السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التراجع من 79 الى 74 في المئة . اتحاد منتجي برامج الكومبيوتر يسجل انحسار قرصنة البرامج في السوق السعودية
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 1998

توقع اتحاد منتجي برامج الكومبيوتر التجارية في الشرق الأوسط ان تشهد السعودية انخفاضاً في معدلات قرصنة البرامج في اسواقها خلال السنة الجارية، بعد ان اظهرت تقدماً كبيراً في مكافحة اعمال القرصنة في العام الماضي.
وقال مدير الاتحاد اشوك شارما انه استناداً الى تقرير اتحاد ناشري البرمجيات بي. اس. ايه فان المملكة قامت في نهاية السنة الماضية بتفعيل القوانين ضد مستخدمي البرمجيات غير القانوني اذ انخفضت نسبة القرصنة في اسواق السعودية الى 74 في المئة من 79 في المئة في نهاية 1996.
ويعني ذلك انه من اصل عشرة برامج كومبيوتر اصلية يوجد في مقابلها في السوق السعودية 7.4 برنامج مقرصن منسوخ.
وأشار الاتحاد الى ان معدلات القرصنة في دولة الامارات سجلت في السنة الماضية انخفاضاً كبيراً اذ تراجعت الى 60 في المئة نهاية 1997، من 72 في المئة في نهاية 1996.
وبلغت قيمة البرمجيات المقرصنة 5.3 مليون دولار في 1996 بينما كانت قيمتها في العام الاسبق 8.6 مليون دولار وسط توقعات ان تتراجع النسبة الى 50 في المئة بنهاية السنة الجارية.
وقال الاتحاد ان معدلات القرصنة في سلطنة عمان كانت الاعلى على مستوى المنطقة اذ بلغت في نهاية 1997 قرابة 93 في المئة او ما يعادل 5.6 مليون دولار.
وقال شارما انه على الرغم من قوانين حماية برمجيات الكومبيوتر، فان سلطنة عمان ما زالت تسجل اعلى معدلات القرصنة في المنطقة، وان تركيز الاتحاد هو لحث الحكومة العمانية على اتخاذ خطوات فورية لتفعيل قوانين حماية حقوق النسخ.
وقال ان الكويت هي الدولة الوحيدة التي لا تمتلك قانوناً لحماية حقوق النسخ والملكية الفكرية، لكنها اعلنت اخيراً قراراً لحماية حقوق النسخ في المؤسسات والدوائر الحكومية بعد ان بلغت معدلات القرصنة فيها 88 في المئة نهاية 1997، وبلغت قيمة البرمجيات المقرصنة 7.8 مليون دولار.
اما السلطات المصرية فبدأت باتخاذ اجراءاتها ضد محلات الكومبيوتر المخالفة في ايلول سبتمبر من 1997، ما أدى في نهاية العام نفسه الى انخفاض معدلات القرصنة اذ عادت الى المستوى الذي كانت عليه عام 1995 البالغ 84 في المئة. وكانت قرصنة برامج الكومبيوتر ارتفعت الى 88 في المئة في عام 96 ثم انخفضت الى 85 في المئة بنهاية 1997.
وبلغ معدل القرصنة في الشرق الأوسط 72 في المئة في نهاية 1997 اما قيمة البرمجيات المقرصنة في العام نفسه فبلغت قيمتها نحو 2.6 مليون دولار اميركي فيما بلغ الاجمالي بالنسبة للشرق الأوسط وافريقيا 65 في المئة، وهو ثاني اعلى معدل للقرصنة في العالم على رغم الانخفاض بمقدار تسعة في المئة مقارنة بعام 1996.
وقدرت دراسة اعدتها "انترناشونال بلاننغ آند ريسيرتش" آي. بي. آر انه من بين 574 مليون تطبيق برمجي جديد للأعمال تم استخدامها خلال العام الماضي كان هناك 228 مليون تطبيق مقرصن، او ما يعادل اربعة من كل عشرة تطبيقات بما يوازي زيادة قدرها مليونا تطبيق مقرصن مقارنة بعام 1996.
وقدرت خسائر عوائد صناعة البرمجيات عالمياً بسبب القرصنة بنحو 11.4 بليون دولار، ما يمثل تراجعاً نسبته 16 في المئة عن انخفاض الخسائر المقدرة بين عامي 1995 و1996 والذي كان يعزى الى انخفاض اسعار البرمجيات. وكان الجزء الاكبر من تلك الخسائر 84 في المئة في مناطق اميركا الشمالية وآسيا وأوروبا الغربية.
واظهرت الدراسة ان اجمالي خسائر صناعة البرمجيات العالمية في آسيا بلغ 3.9 بليون دولار في العام الماضي، مقابل 3.7 بليون دولار في 1996. وسجلت اعلى معدلات القرصنة في فيتنام 98 في المئة، والصين 96 في المئة وأندونيسيا 93 في المئة. اما البلدان ذات الخسائر الاعلى بالدولار فكانت الصين 1.4 بليون دولار واليابان 752 مليون دولار وكوريا 582 مليون دولار.
وفي أوروبا الشرقية تبدو الخسائر بالدولار منخفضة نسبياً مقارنة بالمناطق الاخرى 561 مليون دولار لعام 1997، على الرغم من انها لا تزال المنطقة ذات المعدل الاعلى للقرصنة، اذ كان هنالك تقريباً ثمانية تطبيقات مقرصنة من بين كل عشرة تطبيقات في 1997.
وبلغ معدل القرصنة الاجمالي لعام 1997 في أوروبا الشرقية 77 في المئة اي بانخفاض ثلاثة في المئة عن العام الأسبق.
وفي أوروبا الغربية ظهرت اكبر الخسائر بالدولار بسبب قرصنة البرمجيات في المانيا 5.9 مليون دولار وفرنسا 408 مليون دولار والمملكة المتحدة 335 مليون دولار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.