الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحن وثقافة الهاتف
نشر في المدينة يوم 20 - 07 - 2011

بلادنا عريقة في دخول الهاتف إليها في زمن مبكر، ربما تقدم عن زمن دخوله إلى كثير من الأقطار المجاورة، ويذكر تأريخنا السعودي المعاصر أن الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله كان مهتما كثيرا بكل وسائل الاتصال ومنها اللاسلكي الذي كان يرافقه حيث حلّ.
ورغم عراقة وجود الهاتف بين ظهرانينا إلا أننا نلاحظ أن ثقافة الهاتف الصحيحة ما تزال ضعيفة جداً في أوساطنا الاجتماعية، ويقصد بالثقافة الصحيحة هنا حسن استخدام الهاتف فيما وجد من أجله باعتباره أهم وسيلة اتصال اكتشفها الإنسان في العصر الحديث، إذ توفر هذه الوسيلة الرائعة للإنسان قضاء الكثير من مصالحه عن بعد، وتوفر وقته وجهده وماله بما لم يحدث من قبل في التأريخ البشري.
وقد يتبادر إلى ذهن القارئ هنا للوهلة الأولى أنني أعني بغياب ثقافة الهاتف لدينا استخدام الهاتف في المعاكسات أو في الثرثرة خصوصا بين النساء. وذلك أمر مهم ولاشك ويناقض ثقافة الهاتف، وقد عانينا منه الكثير في الماضي ومازلنا نعاني منه حتى اليوم رغم وجود خدمة كاشف رقم المتصل، وحتى بعد انتشار الجوالات وطغيانها على الهواتف الأرضية وهي كاشفة للأرقام.
وذلك جزء لا يتجزأ من ثقافة الهاتف التي لا نستوعبها جيداً. ولكن، هناك جوانب أخرى من هذه الثقافة قد لا تقل أهمية عن موضوع إساءة استخدامه في المعاكسات والثرثرة، من أهمها عدم فهم الكثير من الناس أن هذا الهاتف إنما وجد لقضاء مصالح الخلق عن بعد كما أسلفت وتوفير جهدهم ومالهم ووقتهم، فيعلم الجيمع في مجتمعنا أنه رغم توفر خدمات الهاتف المتطورة في كل المصالح الحكومية والخاصة بما في ذلك التوصيلات العديدة التي تصل إلى كل موظف كبر أو صغر، إلا أنه يندر ويستحيل في كثير من الأحيان أن يتمكن مواطن أو ذو حاجة أن يقضي حاجته من خلال الهاتف، مهما كانت هذه الحاجة صغيرة أو حتى تافهة، كمثل الحصول على رقم معاملة مهمة وتأريخها، فإن كانت لك معاملة في إدارة حكومية على وجه التحديد في الرياض مثلا، وأنت تعقب عليها من جدة، فعليك أن تنسى تماماً أن يرد عليك أحد، وإن ردّ عليك بحكم المصادفة كأن يرفع السماعة للاتصال مثلا،أو لأن الرنين أزعجه بعد أن تكون قد اتصلت ألف مرة وعلى مدى أيام أو أسابيع، فصدقني أنه سيأخذ منك المعلومة ويطلب منك الاتصال مجدداً بعد ساعة أو أقل أو أكثر أو في اليوم التالي، ثم تعود لتتصل وتغرق في الدوامة من جديدة فلن يجيب أبداً وإن أجاب فسيقول إنه لا يذكر الموضوع وهكذا، وبالطبع فإن الأمر لا يختلف تماما لو أنك متصل من الرياض إلى جدة أو من أي منطقة لأي منطقة، كما أن الأمر لا يختلف إطلاقاً من دائرة إلى دائرة ومن وزارة إلى وزارة، وباختصار يجب عليك أن تستقل السيارة أو الطيارة وتعطل عملك ليوم أو يومين أو أكثر وتدفع من جيبك الكثير لتسافر من جدة إلى الرياض أو العكس او لأي منطقة أخرى لتعقب على معاملة مهمة، أو لمجرد الحصول على رقمها فحسب، وسألت كثيراً من أصدقائي عن هذه الحقيقة وأكدوها جميعاً، وندر أن يقول لك أحدهم إنه قضى مصلحة مهما كانت صغيرة عن طريق الهاتف في أي مصلحة أو إدارة حكومية، والغريب أن هذه العدوى انتقلت إلى القطاع الخاص فلا أحد يرد عليك في أي شركة أو مؤسسة أو ورشة وكأنك (تؤذن في مالطة) كما يقول المثل العربي.
ولطالما كنت أراجع في إدارات حكومية مهمة، وأرى الموظف وراء مكتبه، والهاتف يدق ويدق ويرن ويرن، ويتوقف ويعود مجدداً ليدق ويدق ويرن ويرن، ولا يكلف الموظف (خاطره) أن يرفع السماعة ويرد على هذا المواطن المسكين الذي يتحرق ليعرف مصير معاملة أو مصلحة أو حاجة ملحة، ولا فرق في هذا بين المصالح الصحية أو التعليمية أو الخدمية. ولطالما خطر ببالي أن أشكو هذا الحال المزرية إلى المسؤولين الكبار في أي مصلحة أو جهة لا (يعبّر) موظفوها المتصلين، فواجهت حقيقة أكثر مرارة من سابقتها، فهيهات أن تستطيع الوصول إلى المسؤول الكبير وكما قال لي أحد الأصدقاء: أنت لم تستطع الوصول إلى (الغفير) فكيف تصل إلى (الوزير)؟ ومن أغرب المفارقات أيضا أن بعض المؤسسات التي عملها الاتصال كشركة الاتصالات مثلا أصبح اليوم الانتظار فيها ليرد عليك الموظف ردحاً من الزمن، ثم إذا تفضل ورد وجدت أنه ليس لديه الكثير من الصلاحيات أو لطالما أبرم لك مواعيد ولم يُنفذ منها شيء إطلاقاً. إنها ثقافة الهاتف المفقودة تماما في مجتمعنا وكأن هذه الآلة لم توجد إلا للثرثرة والمعاكسة.
[email protected]
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (53) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.