الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف ركود عالمي على خلفية بيانات الصين

تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين حيث أدت عمليات الإغلاق واسعة النطاق في الصين والبيانات الاقتصادية الضعيفة في البلاد إلى تأجيج المخاوف من حدوث ركود عالمي، على الرغم من أن السوق وجدت بعض الدعم مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من فرض حظر على استيراد الخام الروسي.
ونزل خام برنت 28 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 111.27 دولارا للبرميل الساعة 0934 بتوقيت جرينتش وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 9 سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 110.40 دولارات للبرميل.
وصعد كلا الخامين القياسيين، الذي قفز حوالي 4٪ يوم الجمعة الماضي، في وقت سابق بأكثر من دولار واحد للبرميل، مع وصول خام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياته منذ 28 مارس عند 111.71 دولارا.
وقالت باربرا لامبرخت، محللة الطاقة في كوميرزبانك، إن انخفاض أسعار النفط "يرجع بشكل رئيس إلى البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة، حيث إن إجراءات الإغلاق لها تأثير مباشر على ثاني أكبر سوق في العالم". وتشير التقديرات إلى أن 46 مدينة في الصين تخضع للإغلاق، مما أثر على التسوق وإنتاج المصانع واستخدام الطاقة، وبالأخص وقود النقل، شريان النفط.
وأظهرت أحدث البيانات الصينية أن مبيعات التجزئة في أبريل تقلصت بنسبة 11٪ تقريبًا عن العام السابق، بينما انخفض إنتاج المصانع بنسبة 2.9٪ على أساس سنوي. وتماشيًا مع الانخفاض غير المتوقع في الإنتاج الصناعي، عالجت الصين 11٪ أقل من النفط الخام في أبريل، مع معدل الإنتاج اليومي الأدنى منذ مارس 2020.
لكن أسعار النفط وجدت بعض الدعم حيث أعرب دبلوماسيون ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي عن تفاؤلهم بشأن التوصل إلى اتفاق بشأن حظر مرحلي للنفط الروسي على الرغم من مخاوف بشأن الإمدادات في شرق أوروبا.
وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ يوم الاثنين إن النمسا تتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على العقوبات في الأيام المقبلة. وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك إن الكتلة ستحتاج لبضعة أيام أخرى للتوصل إلى اتفاق.
وقال ناوهيرو نيمورا، الشريك في ماركت ريش ريسك أدفيزوري: "مع الحظر المزمع من قبل الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي والزيادة البطيئة في إنتاج أوبك، من المتوقع أن تظل أسعار النفط قريبة من المستويات الحالية بالقرب من 110 دولارات للبرميل، حتى تتجه إلى الانخفاض أواخر هذا العام بسبب ضعف الطلب العالمي".
وفي الوقت نفسه، سجلت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الاثنين حيث أدى انخفاض المخزونات إلى تأجيج مخاوف الإمدادات. وقال كازوهيكو سايتو، كبير المحللين في فوجيتومي للأوراق المالية: "ستظل أسعار النفط صعودية، خاصة عقد خام غرب تكساس الوسيط على المدى القريب، حيث استمرت أسعار البنزين الأمريكي في الارتفاع وسط ضعف واردات المنتجات البترولية من أوروبا".
وفي أماكن أخرى، أدى قلة الاستثمار في حقول النفط، بسبب مباشر من توجيهات وكالة الطاقة الدولية، لعدم تمكن بعض دول أوبك + من الإنتاج وفق الحصص المتفق عليها، فضلاً عن خسائر الإنتاج الروسي الذي تقلص بسبب العقوبات التجارية والمالية والتسويقية للطاقة.
وأظهر أحدث تقرير شهري من أوبك أن إنتاجها في أبريل ارتفع بمقدار 153 ألف برميل يوميًا إلى 28.65 مليون برميل يوميًا، متخلفًا عن الزيادة البالغة 254 ألف برميل يوميًا التي تسمح بها أوبك بموجب اتفاق أوبك +.
إضافة إلى الضغط، عالجت الصين 11 ٪ من النفط الخام أقل من العام السابق، مع انخفاض الإنتاجية اليومية إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020 حيث قلصت المصافي عملياتها بسبب ضعف الطلب بسبب عمليات الإغلاق الوبائية الواسعة.
وقال دانيل ماكارثي، استراتيجي الأسواق في "ديلي اف اكس" تتوقف أسعار النفط الخام عند المستويات المرتفعة الأخيرة بعد تحول معنويات المخاطرة. وتجد أسعار النفط الخام دعما حيث أدت الرغبة في المخاطرة في البداية إلى رفع الأسواق. وحاولت أسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ الارتفاع لكن البيانات الصينية الضعيفة قوضت المعنويات.
وكان النفط الخام أكثر ليونة قليلاً في الجلسة الآسيوية يوم الاثنين بعد أن ارتفع مقابل الارتفاعات الأخيرة. ويتم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بأقل من 109 دولارات بينما يقل عقد برنت عن 110 دولارات. وانتعشت الأسواق في بداية الأسبوع، لكن بيانات النشاط الاقتصادي الصيني الضعيفة للغاية قلصت الرغبة في المخاطرة.
وجاء الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة -2.9٪ على أساس سنوي حتى نهاية أبريل مقابل 0.5٪ المتوقعة، وجاءت مبيعات التجزئة عند -11.1٪، بدلاً من -6.6٪ المتوقعة و -3.5٪ سابقًا. فيما يظل تأثير سياسة بكين المتمثلة في عدم التسامح مطلقا مع كورونا له تأثيره الكبير.
وكان الدولار الأسترالي هو الأكثر تأثراً بالأخبار، حيث انهار تحت 69 سنتاً مقابل نظيره الأمريكي مرة أخرى. كما انخفض الدولار النيوزيلندي بينما استفاد الدولار الأمريكي والين الياباني أكثر من غيرهما.
في وقت جاء اعلان أرامكو السعودية، التي أصبحت مؤخرًا أكبر شركة في العالم، عن زيادة في الأرباح على خلفية ارتفاع أسعار النفط، داعما للسوق. وبلغ صافي ربح الربع الأول 39.5 مليار دولار مقابل 31.1 مليار دولار للربع الرابع من العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.