السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2002

عندما أعلن في واشنطن الاسبوع الماضي ان الرئىس بوش عين هنري كيسنجر رئيساً للجنة تحقيق في ارهاب 11 ايلول سبتمبر من العام 2001 جمعت ما عندي من معلومات عن وزير الخارجية الاميركية الاسبق وكتبت حوالى صفحة من مقال عنه ثم توقفت. فقد وجدت نفسي مرة اخرى اكتب معترضاً على قرار سياسي أميركي، وقد مللت الاعتراض، وربما اتعبت القارئ معي.
أعود الى الموضوع اليوم بعد ان وجدت ان للصحافة الاميركية من نيويورك الى لوس انجليس موقفاً ضد كيسنجر اقوى كثيراً مما كنت سأكتب. وهكذا، فإذا كان لي رأي مسبق بالرجل الذي لا نزال نعاني في الشرق الاوسط من اثار سياسته الخبيثة، فإن رأي الصحافة الاميركية لا بد ان يكون موضوعياً ومجرداً من اهواء صحافي عربي.
"نيويورك تايمز" قالت في مقال افتتاحي ان ماضي كيسنجر لا يشجع على توقع استقلاليته في العمل، وتعيينه ربما كان مناورة غير ذكية من البيت الابيض لاحتواء تحقيق عارضه طويلاً. وأضافت الجريدة ان كيسنجر لن يتحدى اجهزة السلطة ولن يعرّض صداقاته ومصالحه للخطر، مع ان المفروض ان تبحث لجنته في اسباب اهمال البيت الابيض ووكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيق الفيديرالي، ما ادى الى ترك البلاد عرضة لهجوم ارهابي. ولاحظت الصحيفة ان كيسنجر اشتهر بالمراوغة في ولاية ريتشارد نيكسون، وبمجاملة اجهزة الدولة والتستر عليها.
"لوس انجليس تايمز" على الجانب الآخر للمحيط الاطلسي كانت اكثر حدة، ففي تعليق اساسي كتبه روبرت شير الذي تنشر مقالاته صحف كثيرة، قالت الفقرة الاولى "من الواضح ان الرئىس لا يريد معرفة الحقيقة عن 11 ايلول، والا لما كان عين هنري كيسنجر ليترأس التحقيق في ما قد يعتبر انجح عمل ارهابي في التاريخ. ان المعروف عن كيسنجر انه داعية لا يخجل لكتم الحقيقة او تشويهها بحجة الأمن القومي، وهو آخر رجل يمكن ان يسأل الحكومة ماذا تعرف ومتى عرفت ذلك".
والكاتب يسجل بعد ذلك بعضاً من "مآثر" كيسنجر، ويذكر القراء بدوره في محاولة تدمير دانيال ايلسبرغ الذي سرب "اوراق فيتنام"، وتوسيع حرب فيتنام سراً الى كمبوديا، ومحاربة منع نشر اخبار السطو على مقر الحزب الديموقراطي في بناية ووترغيت. ولا ينسى الكاتب ان يشير الى شركة "كيسنجر وشركاه" للاستشارات والعلاقات العامة، وعلاقات الرجل المشبوهة مع شركات ودول، إضافة الى ماضي عمله في تأمين قروض لصدام حسين نفسه.
كيسنجر قال في مقابلات تلفزيونية الاحد الماضي انه سيقطع علاقاته مع "زبائن اجانب" اذا ثبت وجود تضارب مصالح بين تمثيل شركته هؤلاء الزبائن، وعمله رئىساً للجنة التحقيق التي ستتألف من عشرة اعضاء، خمسة منهم جمهوريون، وخمسة ديموقراطيون وقد اختار الحزب الديموقراطي السناتور السابق جورج ميتشل الذي يعرفه العرب جيداً، رئيساً للمجموعة الديموقراطية في اللجنة.
غير ان "نيويورك تايمز" بدت غير مقتنعة بكلام كيسنجر، فهي لاحظت في مقال افتتاحي لاحق ان رئىس اللجنة يترك لنفسه حق تقرير ان كان هناك تضارب مصالح، وقالت ان هذا لا يكفي و"كيسنجر وشركاه" لم تكشف بعد قائمة الزبائن، خصوصاً الحكومات الاجنبية التي تمثلها.
غير ان مورين داود شنّت في الصحيفة نفسها اوسع هجوم على كيسنجر، وعلى اختياره رئيساً للجنة التحقيق، وجمعت بين الحدة والسخرية في مقالها، وقالت مَنْ افضل للتحقيق في هجوم غير مبرر من الرجل الذي نظم هجمات غير مبررة؟ وزادت ان سجل كيسنجر يظهر انه اطال حرب فيتنام بعد ان ادرك انه لا يمكن الفوز بها، وشجع على توسيع الحرب سراً وخلافاً للقانون باتجاه كمبوديا، وأيد نظام بينوشيه في تشيلي، وشجع على ملاحقة الصحف التي نشرت "اوراق فيتنام" وسجل مكالمات الصحافيين وزملائه سراً. واختارت الكاتبة بعد ذلك اوصافاً من سيرة كيسنجر التي كتبها والتر ايزاكسون، وبينها: مراوغ، ومحتال، ومهووس، وعصبي ومنافق، إضافة الى انه يفضل السرية وصاحب وجهين. بل ان داود تذكرت كيف ان كيسنجر خدع جورج بوش الأب، ففيما كان هذا يؤيد تايوان ضد الصين عندما كان سفيراً لبلاده لدى الأمم المتحدة سنة 1971، كان كيسنجر يقوم بزيارة سرية للصين من دون اطلاع السفير بوش عليها.
في دنيا السياسة السخرية اسوأ من مجرد مهاجمة سياسة الرجل او افكاره. ونيل بولاك كتب مقالاً هاذراً بعد تعيين كيسنجر زعم فيه انه يستطيع اطلاق اشعة ليزر من عينيه اثناء التحقيق، وان النساء يعجزن عن مقاومة اغرائه، وانه يقتل مصاصي الدماء بضربات كاراتيه، ويملك قصراً سرياً يمشي على حافة شرفاته، وانه عالم رياضي يعاني من جنون العبقرية.
وكلمة جد اخيرة يشجعني على قولها ما سبق من آراء اميركية خالصة، فتعيين رجل عمره 79 سنة، وصاحب ماضٍ جدلي جداً، لا يمكن ان يفيد في معرفة الحقيقة عن ارهاب 11 ايلول. ثم ان كيسنجر نفسه، بسبب ماضيه، مطلوب في بلدان عدة بتهمة التحريض على القتل، او اطاحة نظام ديموقراطي منتخب، وهو سيُعتقل اذا زار هذه البلدان. وربما كان بين القراء من يذكر كتاباً اشرت اليه في هذه الزاوية هو "محاكمة هنري كيسنجر" من تأليف كريستوفر هيتشنز، وفيه قائمة بجرائم الوزير السابق ودعوة الى محاكمته. ولا افهم كيف يستطيع رجل اكتشاف الحقيقة، اذا كان متهماً، ومشكلاته تمنعه من السفر، ومصالحه تميل الى حجب الحقيقة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.