السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إثراء" معرفي وبحثي ب"كاوست"
نشر في الخرج اليوم يوم 12 - 02 - 2024

شهد "منتدى كاوست للمستقبل 2024" الذي انطلقت فعالياته، بتنظيم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، وحضور عدد من المسؤولين والمختصين بمجال البحث والابتكار والأكاديميين، عرض إنجازات "كاوست" على مدى 15 عاماً في مجال البحث والابتكار، من خلال حلقات نقاش محورية ومعرض تفاعلي.
وسلط المنتدى الذي تستضيفه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"؛ الضوء على العديد من الشركات الناشئة من الجامعة، بما في ذلك شركة البحر الأحمر، التي تعمل على تحقيق الأمن الغذائي، وشركة "واياكيت"، التي تعرض تقنيات حيوية توفر منتجات أكثر استدامة للتنظيف والتعقيم.
وصاحب المنتدى معرض لأبرز 20 مشروعاً سلط الضوء على جهود "كاوست" لتسريع الأثر بالمملكة؛ ومدى توافق أبحاثها مع أولويات البحث والتطوير والابتكار الجديدة، حيث تهدف الأولويات الجديدة التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء كاوست في عام 2022 الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لزيادة الاستثمارات البحثية إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير وظائف ذات قيمة عالية بمجال العلوم والتقنية.
من جانبه أكد رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" البروفيسور توني تشان؛ سعي الجامعة إلى تحقيق المزيد من الإنجازات النوعية التي تخدم رؤية المملكة 2030، وأوضح أنه بعد مرور 15 عاماً على انطلاقة كاوست استطعنا تأسيس أساس متين لجامعة عالمية المستوى.
وتركزت حلقات النقاش بالمنتدى، حول الموضوعات العلمية، بما في ذلك الطاقة والصحة والبيئة، بالإضافة إلى الاستثمارات في الأوساط الأكاديمية، وجذب المواهب الكبرى وتعزيز دور المرأة في العلوم وتطوير الشراكات الإستراتيجية، بمشاركة 47 متحدثًا، عبر 7 حلقات نقاش.
ومن بين مشاريع "كاوست"، المعروضة إعادة إحياء الشعاب المرجانية وتقنيات الخلايا الشمسية والتشخيص الطبي القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وقُدمت خلال فعاليات المنتدى ورقة عمل بعنوان "الإعلام والبحث العلمي .. شراكة لمستقبل واعد"، أبرزت مشروع وكالة الأنباء السعودية الإعلامي لنشر البحث العلمي والابتكار؛ والشراكات الإستراتيجية في هذا المجال.
واستعرضت مدير إدارة الشراكات الإستراتيجية في "واس"؛ رؤية الوكالة نحو تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية والإعلام وصولاً بالمنتج العلمي للجمهور في قالب صحفي وبلغة سهلة تخاطب المتلقي بعيداً عن سياق الكتابة العلمية ومصطلحاتها.
وأشارت إلى الشراكات الإستراتيجية بين وكالة الأنباء السعودية و"كاوست"، إذ تحسب هذه الخطوة للجانبين نحو تجسير الفجوة بين المؤسسات العلمية ووسائل الإعلام، مبينة أن "واس" استطاعت أن توفق بين لغة البحث العلمي والطرح الإعلامي.
من جهته، أوضح نائب مدير مكتب "واس" بمكة المكرمة محمد العواجي، أن "واس" شرعت في النشر الإعلامي العلمي وفقًا لإستراتيجيتها، حيث أنشأت قسمًا إخباريًا جديدًا ضمن مزيجها الإخباري في عام 2021 ثم أطلقت بوابة إعلامية متخصصة في البحث العلمي بالشراكة مع "كاوست" عام 2022.
كما دشنت حساباً علمياً على منصات التواصل الاجتماعية في 2023، لافتًا إلى أن هذه الخطوات رافقها تهيئة عدد من كوادرها الإعلامية في مجال إعداد، وتحرير المواد العلمية ونظمت ورش العمل في كيفية التعامل مع الأبحاث.
وبين أن منصات النشر في "واس" تبث بمتوسط 20 إلى 30 خبراً علمياً يومياً، وما يقارب 50 إلى 80 من الوسائط المرئية، ما يعكس التزامها بتعزيز المحتوى الإعلامي العلمي. وفق "أخبار 24".
يُذكر أن الجلسة الافتتاحية للمنتدى تحدث فيها رئيس جامعة الفيصل محمد آل هيازع، ورئيسة جامعة الأميرة نورة الدكتورة إيناس العيسى، ونائب الرئيس للأبحاث "جامعة كاوست" الدكتور بيير ماجستريتي، ومدير تطوير الأعمال والشراكات الإستراتيجية المحلية بوكالة الأنباء السعودية رهف الحربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.