محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تتصدر خارطة أعلى عشر دول في العالم قدرة في طاقة الرياح المثبتة

تصدرت الصين خارطة أعلى 10 دول في العالم قدرة في طاقة الرياح المثبتة وفقاً لتقرير حديث صدر عن موقع "تكنولوجيا الطاقة" العالمي محتلة المرتبة الأولى حيث تتمتع الصين بقدرة مثبتة تبلغ 221 جيجا وات وهي الرائدة في مجال طاقة الرياح بأكثر من ثلث سعة العالم، في ظل امتلاكها أكبر مزرعة رياح في العالم بسعة تصل إلى 7965 ميجاوات، أي أكبر بخمس مرات من أقرب منافسيها.
فيما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بقدرة رياح مثبتة تبلغ 96.4 جيجا وات حيث تمتلك البلاد ستة من أكبر 10 مزارع رياح برية في العالم ويشمل ذلك مركز "ألتا" لطاقة الرياح في كاليفورنيا والذي يعد ثاني أكبر مزرعة رياح في العالم بسعة 1548 ميجاوات.
وحلت ألمانيا بالمرتبة الثالثة بقدرة 59.3 جيجا وات ولديها أعلى قدرة للرياح المثبتة في أوروبا، وأكبر مزارع الرياح البحرية التي تبلغ سعتها الإجمالية 582 ميجاوات.
وجاءت الهند بالمرتبة الرابعة حيث تمتلك ثاني أعلى طاقة رياح في آسيا بطاقة إجمالية تبلغ 35 جيجا وات. وبصرف النظر عن الصين تعد الهند الدولة الآسيوية الوحيدة التي أدرجت في القائمة، وتمتلك الهند ثالث ورابع أكبر مزارع رياح برية في العالم تشمل مزرعة رياح "موباندال" التي تبلغ طاقتها 1500 ميجاوات ومتنزه "جايسلمر" الذي تبلغ طاقته 1.064 ميجاوات في راجستان.
وأتت إسبانيا خامسة حيث تغطي طاقة الرياح البالغة 32 جيجا وات 18 في المئة من امداداتها من الكهرباء. في حين ذكر التقرير أن صناعة الرياح الإسبانية كانت في انخفاض حاد خلال السنوات القليلة الماضية، مع إضافة 104 ميجاوات فقط إلى مزيج الطاقة في 2016 - 2017. فيما جاءت المملكة المتحدة سادسة حيث لديها قدرة إجمالية تزيد على 20.7 جيجا وات ولديها ستة من 10 مشروعات لطاقة الرياح البحرية الأعلى قدرة في العالم. وأحد هذه المشروعات "والني" قبالة ساحل كمبريا، شمال غرب إنجلترا وهو أكبر مشروع للرياح البحرية في العالم. وحلت فرنسا المرتبة السابعة بقدرة مركبة 15.3 جيجا وات، في وقت تبتعد فرنسا حاليًا عن الطاقة النووية التي كانت توفر في السابق 75 في المئة من احتياجات البلاد من الطاقة. وأتت البرازيل ثامنة بقدرة 14.5 جيجا وات حيث تمتلك أكبر طاقة رياح في أميركا الجنوبية في وقت زادت طاقتها بنسبة 8.9 في المئة على أساس سنوي في فبراير 2019، فيما تأتي طاقة الرياح في المرتبة الرابعة في إجمالي مزيج الطاقة في البرازيل، وتشكل حوالي 8 في المئة من طاقتها الإنتاجية البالغة 162.5 جيجا وات. تليها كندا تاسعة بقدرة 12.8 جيجا وات، فيما تذيلت إيطاليا القائمة بالمرتبة العاشرة بقدر تزيد عن 10 جيجا وات في العام 2018، حيث تتركز صناعة الرياح الإيطالية بشدة في الجنوب وعلى جزرها.
الجدير بالذكر أن المملكة تتجه بقوة تنافسية هائلة للاستثمار في معترك تكنولوجيات مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة ومنها طاقة الرياح لتوليد الكهرباء عبر مشروع دومة الجندل لإنتاج الكهرباء باستغلال طاقة الرياح بتكلفة 500 مليون دولار وبطاقة 400 ميجا وات ويستهدف تغذية 70 ألف منزل بالطاقة الكهربائية ومن المتوقع أن يساهم المشروع في إيجاد 1000 فرصة عمل خلال مرحلتي البناء والتشغيل وقد منح المشروع إلى التحالف الذي تقوده الشركة الفرنسية للكهرباء وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، حيث يعد هذا المشروع أول محطة لطاقة الرياح في المملكة والتي تأتي كجزء من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ضمن إطار مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.