نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يوفد ليفني ومولخو للقاء كيري لعرض تحفظاته إزاء المبادرة العربية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2013

اعتبرت أوساط سياسية رفيعة في إسرائيل أن إيفاد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو لوزيرة القضاء المسؤولة عن ملف التفاوض مع الفلسطينيين تسيبي ليفني ومستشاره الخاص اسحق مولخو على عجل إلى واشنطن، حيث التقيا أمس وزير الخارجية الأميركية جون كيري، يعكس قلقاً إسرائيلياً من احتمال أن تتبنى الولايات المتحدة الحل القائم على حدود عام 1967 مع تبادل أراض بنسبة بسيطة متفق عليها بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو الحل الذي أعلنه في واشنطن هذا الأسبوع وفد الجامعة العربية بعد اجتماعه بكيري. وأضافت أن نتانياهو يريد من ايفاد ليفني ومولخو إلى العاصمة الأميركية استبيان موقف كيري من الإعلان العربي وخطته لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وتابعت أن ليفني ومولخو عرضا على كيري تحفظات إسرائيل من الإعلان العربي كما أملاها نتانياهو على موفديْه.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصدر إسرائيلي ضالع في فحوى المحادثات الإسرائيلية التي تلت إعلان وفد الجامعة العربية، قوله إن نتانياهو ومستشاريه يرون أن من شأن الإعلان العربي المس بالموقف الإسرائيلي في أي مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينيين. وتابع أن مستشاري نتانياهو يقرّون بأن ثمة «مركبات حيوية» في إعلان الجامعة العربية، مثل الرغبة في استئناف عملية السلام مع إسرائيل، «لكن مع ذلك، ثمة نقائص في الإعلان تفوق الإيجابيات، ما يجعل المخاطر الكامنة فيه أكبر من الفرص التي يوفرها». وأضاف أنه ليس واضحاً لنتانياهو ومستشاريه ماذا يريد كيري وما هو موقفه من الإعلان الأخير. وأردف أن نتانياهو ومستشاريه يخشون أن تكون مشاركة كيري في المؤتمر الصحافي مع وفد الجامعة العربية «تؤشر إلى حرف في الموقف الأميركي نحو الموقف العربي» في كل ما يتعلق بحدود الدولة الفلسطينية وتبادل أراض بنسبة بسيطة وبالمساحة والقيمة نفسها، أي أن تكون التغييرات في الحدود طفيفة.
وأشارت «هآرتس» إلى أن أوساط نتانياهو تتحفظ من أن الإعلان العربي يتحدث عن تبادل أراض طفيف و «مساو بالمساحة والقيمة». ولفتت إلى حقيقة أن مسألة تبادل الأراضي طرحت في المفاوضات السابقة منذ عام 2000، وأنه سبق للرئيس باراك اوباما أن تطرق إليها في خطابين مركزيين، لكن بينما أبدت السلطة الفلسطينية موافقة مبدئية ومشروطة على تبادل أراض بنسبة 1.9 في المئة، فإن إسرائيل تحدثت في جميع المفاوضات عن نسبة 6-10 في المئة لتضمن بذلك ضم كل الكتل الاستيطانية التي أقامتها في الأراضي الفلسطينية في العقود الأربعة الأخيرة.
واستبعد المعلق السياسي في الصحيفة باراك دافيد أن تسفر الجهود الكبيرة التي يبذلها كيري عن تحرك حقيقي نحو استئناف المفاوضات، بداعي أن كلاًّ من نتانياهو والرئيس محمود عباس (أبو مازن) يتمسك بمواقفه، وأنه بينما يصر الأخير على تجميد البناء في المستوطنات والإفراج عن أسرى فلسطينيين وإجراء مفاوضات على أساس حدود عام 1967 مع تبادل أراضٍ، فإن نتانياهو يطالب بالبدء بالتفاوض في مسألة الترتيبات الأمنية والاعتراف بدولة يهودية، من دون إبداء موقف واضح في مسألة الحدود، فضلاً عن رفضه القيام بمبادرات طيبة تجاه الفلسطينيين والتفاوض على أساس حدود عام 1967 مع تبادل أراضٍ، «وحيال هذا الوضع لا يمكن توقع حصول انطلاقة في الجمود السياسي، وما كان هو ما سيكون، كما يبدو».
وعزا عدم تعقيب نتانياهو رسمياً على إعلان وفد الجامعة العربية، إلى رفضه قبول مبدأ التفاوض على أساس حدود عام 1967 مع تبادل أراضٍ. واستذكر تهجم نتانياهو الحاد على اوباما لإعلانه موافقته على هذا المبدأ. وأضاف أن موظفين كباراً عملوا مع نتانياهو في السابق ادعوا أن الأخير يقبل في «الاجتماعات المغلقة» هذا المبدأ لكنه يرفض قوله علناً، وهو ما فسره الأميركيون والفلسطينيون على أنه ليس معنياً حقاً بتطبيق حل الدولتين.
وذكرت الإذاعة العسكرية أن ثمة من يؤيد في مكتب نتانياهو وبين وزراء الحكومة الإعلان العربي الأخير ويعتبره «فرصة تاريخية لإسرائيل» التي عليها أن تستغل التأثير القطري الكبير على حركة «حماس» والسلطة الفلسطينية و «الربيع العربي» لاستثماره لصالح إنهاء ملف الصراع.
الاستفتاء الشعبي
على صلة، أعلن نتانياهو أمس أنه يؤيد تشريع قانون أساسي ينص على طرح أي اتفاق للسلام تتوصل إليه الحكومة الإسرائيلية على استفتاء عام لإقراره، وقال قبل لقائه نظيره السويسري في القدس المحتلة أمس، إنه يريد الاستفادة من خبرة سويسرا في هذا المضمار، مضيفاً أن السلام الاقتصادي مهم، لكنه لا يشكل بديلاً من السلام السياسي.
ويتناغم هذا الموقف من الاستفتاء مع مطلب حزب «البيت اليهودي» اليميني المتطرف الموالي للمستوطنين والشريك في الائتلاف الحكومي الذي ضمّن الخطوط العريضة للحكومة هذا الشرط. ويؤيد هذا الطلب الشريك الأبرز في الحكومة «يش عتيد» بزعامة وزير المال يئير لبيد، بينما يعارضه حزب «إسرائيل بيتنا» وحزب «الحركة» وأحزاب المعارضة. واعتبرت ليفني مثل هذا القانون معادياً للديموقراطية السياسية، وقالت إن إسرائيل «لم تستأذن الشعب عندما احتلت الأراضي الفلسطينية، فلماذا يجب استئذانه بالانسحاب منها؟». من جهة أخرى، تعتبر أحزاب المعارضة اليسارية مثل هذا القانون عقبة كبيرة في طريق التقدم نحو إنجاز اتفاق سلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.