أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب : الاتحاد الاشتراكي يرد بعنف على اتهام اليازغي بدور في "مؤامرة اوفقير"
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2001

} رد بيان للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يقود الائتلاف الحاكم في المغرب في شدة على مجلة مغربية تحدثت عن دور محتمل للرجل القوي في الحزب وزير الاسكان محمد اليازغي في "مؤامرة اوفقير"، مما ينذر بتجدد الجدل في شأن دور اليسار المغربي خلال فترة معارضته للعاهل الراحل الملك الحسن الثاني.
تفاعلت انتقادات وجهتها اسبوعية مغربية لوزير الاسكان المغربي السيد محمد اليازغي في مقال تحدث عن دوره المحتمل في "مؤامرة اوفقير" لاطاحة الملك الراحل الحسن الثاني العام 1972، مما ينذر بازمة جديدة بين الحكومة والصحافة.
وتضمن المقال الذي نشرته مجلة "دومان ماغازين" هجوما عنيفا على اليازغي، العضو القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، متهما اياه ب"التآمر طوال مساره داخل الحزب" الذي يقود الائتلاف الحكومي. وذكر المقال ان اليازغي ربما يكون نظم لقاء بين المعارض محمد آيت قدور والكولونيل امقران المتورط في انقلاب الصخيرات الذي نفذه الجنرال محمد اوفقير ضد الملك الحسن الثاني، معتبرا الطرد الملغوم الني انفجر في وجه اليازغي العام 1973 "ردا محتملا من القصر ضد مناوراته السابقة".
ودان المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي يقوده رئيس الوزراء عبد الرحمن اليوسفي مضمون المقال، معتبرا انه "مليء بالقذف والشتم ومشحون برغبة واضحة في الاساءة لليازغي".وطلب من نقابة الصحافيين المغاربة التدخل ل"فضح المتلاعبين بمهنة الصحافة". وربط البيان بين نشر المقال وانتخاب المكتب السياسي للحزب، مشيرا الى مساعي جهات لم يسمها الى "اعاقة التجربة الحكومية الراهنة". وقال ان التوقيت "يفضح المتآمرين الحقيقيين الذين لم يفلحوا في تعكير صفو مسيرة بلدنا الديموقراطية".
وعبرت المجلة عن استغرابها ان يكون اول بيان يصدره المكتب السياسي الجديد للاتحاد الاشتراكي "موجه ضد صحيفة مغربية عوض ان يعرض لتداعيات خفض قيمة الدرهم اواحتمال ارجاء الانتخابات العامة المقررة العام 2002، او تأثير المؤتمر السادس للحزب على مستقبل الاتحاد الاشتراكي". واعتبرت ان البيان يترجم "سيطرة اليازغي على المكتب السياسي"، في اشارة الى تداعيات المؤتمر السادس للحزب الذي خرج منه اليازغي "قويا" على حساب اليوسفي الذي اكتفى باعادة انتخابه من المكتب السياسي بدل انتخابه من المؤتمر، اثر انسحاب غالبية مؤيديه ابرزهم نقابة الكونفيديرالية الديموقراطية للعمل وتنظيم الشباب. وزاد الوضع غموضا صدور البيان خلال وجود اليوسفي في باريس حيث رأس مع نظيره الفرنسي ليونيل جوسبان اعمال اللجنة العليا المشتركة المغربية - الفرنسية.
وتنذر المواجهة الجديدة بين حزب الاتحاد الاشتراكي وصحيفة "دومان ماغازين" بتداعيات قد يتسع نطاقها، وتعيد الى الواجهة حدة الجدل الذي اعقب نشر رسالة نسبت الى المعارض الفقيه محمد البصري عن تورط محتمل لليسار المغربي في "مؤامرة اوفقير"، مما ادى الى وقف الاسبوعيات الثلاث التي نشرت الرسالة في الخريف الماضي، قبل ان تعاود الصدور تحت عناوين جديدة.
ورأت مصادر مستقلة في لهجة البيان الشديدة "تعويضا لمنع محتمل للصحيفة". وكان وزير الاتصال والثقافة محمد الاشعري اتهم الاسبوعيات الثلاث ب"تبني خطة هجومية تستهدف المس بمؤسسات الدولة واستقرار البلاد". وتتزامن الازمة الجديدة بين الاتحاد الاشتراكي والاسبوعية مع استمرار المطالب بتعديل قانون الصحافة والغاء الفصل 77 الذي يجيز لرئيس الوزراء اتخاذ قرار وقف اي صحيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.