33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصنيف المجتمعات
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

كل صباح يخرج علينا برنامج أو مداخلة أو مقال لأحد عواجيز الليبرالية العرب والذين أمضوا عمرهم بين البحث عن الذات والهوية ويتشدق علينا بشهادته الأمريكية وقت التسعينات الهجرية أو كلية الأداب بجامعة بغداد ... وكأنه زوويل زمانه أو طه حسين والأشد مرارة هو تلاميذهم الذين لا يعرفون من الليبرالية سوى حلق اللحية والشنب وادخال بعض الكلمات الانجليزية والجرأة على المبادئ وأحيانا التطاول على الدين والعلماء والحكام ... وليتهم يزورون بلدنا ويشوفون التنوع الفكري والثقافي والتطور في جميع المجالات .... إن المؤسف هو خروج عواجيز من الجنسين وتلاميذهم في بعض القنوات وهم يمارسون الإسقاط على المجتمع واستخدام مبدأ التبرير لما وصلوا إليه.... وأن من لم يلحق بهم يعاني من القهر والظلم وهم كلما واجهتهم مراكز خدمة المجتمع بدراسات وإحصاءات علمية تفند كلامهم... إتهموا هذه المراكز ومن يعمل بها بعدم المصداقية أو بخضوعه للتيار الأخر... وكأن مجتمعاتنا تخوض معركة كبرى بين هذين التيارين والواقع أن هذه المعركة هي كذبة من نسيج خيالهم وإعلامهم فلا توجد لهم شعبية تسمح لهم بإثبات ذلك.... ولا يوجد لمجتمعاتنا تصنيف لهؤلاء فهم من الهشاشة الفكرية ما قد ينسف كلامهم طالب في المرحلة الثانوية يعيش في قرية نائية ... إنني لست من دعاة تصنيف المجتمع... لكن ملينا من هذه الأسطوانة المشروخة فمجتمعاتنا تعاني من العنصرية القبلية والمناطقية ومشاكل الحياة اليومية من حاجة مادية ومنزل ووظيفة .... أكثر مما تعانيه من وجود هذا التيار الذي لم يبقى لعواجيزه سوى الضجيج الإعلامي ولنناقش بموضوعية أبرز مايدور حوله هؤلاء العواجيز
أولا المرأة :
برامج المرأة والجنس وحريتها ثلاثية الغرائز تتحرك ضمن مفهوم واحد وهي تؤثر في ما يسمي باللاوعي أو العقل الباطن فتتحول إلى دائرة الاهتمام والتأثير.... لذلك هم يجيدون اللعب على أوتارها .... وكأن لم يبقى لدينا سوى حرية المرأة و لعل المنصف يلاحظ ما وصلت إليه الفتاة السعودية سواء داخليا أو خارجيا من إنجازات يفتخر بها كل محب ومخلص لهذا الوطن... ولكن حينما يتحدث أحدهم عن بناتنا فكأنه يتحدث عن عالم أخر يعيش في عقولهم المملوءة بالحقد والنظرة الأحادية واستخدام الأحداث الشاذة لتسقط على مجتمع بكامله .... أتمنى أن تكون حرية المرأة عندهم .... برامج اجتماعية تعنى بالمرأة والعنف الأسري وكذلك مراكز لتدريب المرأة وتأهيلها للعمل بمجالات مفتوحة ومتنوعة للمرأة وليست سكرتيرة عندهم أو مذيعة أو مديرة منزل أو خادمة في الدول المجاورة.....- مع إحترامي لكل مناضلة في هذه الأعمال وكان الله في عونها وعوضها خيرا منها - فهناك من المجالات و الأعمال التي بحاجة لها بلدنا من طبيبات وممرضات ومعلمات ووظائف حكومية متجددة فلدينا قيادة قادرة على استيعاب الكثير من بناته الكريمات العفيفات سواء في مصانع للملابس ومصانع التمور والمواد الغذائية والأواني المنزلية وتحويل المدارس النسائية الحكومية مساءا في أحياء المدن إلى مراكز مجتمع تشارك فيه المربيات والباحثات وسيدات الأعمال بتثقيف مجتمعهن سواء دينيا وثقافيا ومهنيا.... وهناك من الأفكار لدى الباحثين والمختصين في هذا المجال ما يغني ويثري .
ثانيا حرية الرأي والديمقراطية والإقصاء :
ثلاثية الإبتزاز فهي تغري وتثير ولا تفيد... فلا توجد لديهم حرية رأي وهم مجربون في ذلك... فحرية الرأي تعني أن تسمح للرأي الأخر أن يرد أو يناقش رأيك في وسائلك الإعلامية ... فهم لا يرون إلا أرائهم أما الأراء الأخرى فسلاح السطحية والسذاجة والأدلجة والظلامي وغيرها من كنوز التدمير الخارجي والبنيوي لأراء الأخرين جاهزة ليس لضعف في الرأي ولكن لأنه يفند أرائهم و قد ينهي قضيتهم بالكامل.
أما الديمقراطية فهي أمنية لديهم لكن لا يستطيعون التحدث كثيرا عنها لأنها ستكون سبب في إنهاء مكتسباتهم... وإن اضطروا للتحدث عنها لبسوها بمفهوم الإصلاح والتغير الإجتماعي والتطوير... وغيرها من المفاهيم فهم يعلمون أن ديمقراطيتهم لا يمكن قبولها في مجتمعاتنا وخاصة في بلدنا الحبيب... الذي يؤمن بمبدأ الشورى والبيعة والدولة.... فقيادتها ونظامها حاجة اجتماعية لطبيعة هذا الشعب ومكوناته.... نسأل الله لها مزيد من التطور والتقدم في جميع مناحي الحياة.
أما الإقصاء فكل من يعارضهم سيتعرض للإقصاء لا محالة .... ومع ذلك تجدهم دائما يتهمون الطرف الأخر بأنه إقصائي وفق مبدأ دفع التهمة... ولعل أمثلة كثيرة تدل على حقدهم وإقصائهم هو أسلوب نقدهم لقضايا وأراء لأشخاص من الطرف الأخر.... تجدها وبسرعة مذهلة تتحول إلى سب وتهجم وتحريض على الشخص نفسه وليس على أرائه ...ولا يكون الرد عليه بمهنية وموضوعية أو التأويل الإيجابي للرأي والتماس العذر من الطرف الأخر واحترام مبدأ الإختلاف الحضاري و في المقابل يقفون بتحيز بل ويستخدمون جميع المبررات إذا تعرض أحدهم لمثل هذا الموقف .
كل من يريد تصنيف المجتمع هو يجعل لهؤلاء وللفئة الضالة ومن يقف معهم بفكره أو ماله وجود ومكان في مجتمعنا ....و نقول لهم ولغيرهم دعونا وشأننا.... فلسنا ممن ينساق خلف الشعارات والأوهام وأحلام الشهوات ... بل لقد انتصرنا حتى على من لبس عباءة الدين وهمه التكفير والتفجير ...... وهذه دعوة لأبناء وطني أهل الوسطية والمبادئ والقيم الراسخة والهوية والخصوصية لقد تعرض الوطن لدروس قاسية وعانى الجميع من هذا الإرهاب بكل أشكاله ... فلابد أن نكون معا يدا واحدة ولنتجاوب مع دعوة الشيخ الفاضل إمام الحرم الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس: دعوا عنكم الشائعات وتصنيف المجتمعات .
همسة : أحبك يا وطني ولن يعرف حجم هذا الحب ... إلا من ذاق مرارة الغربة عنك
سلطان بن فيصل السيحاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.