قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التناقضات التركية.. مظاهرات في اسطنبول دعما للحوثي.. والسفير يؤيد الحكومة
واقعة أخرى تكشف سياسة أردوغان المرتبكة
نشر في الوئام يوم 13 - 10 - 2018


الرياض - الوئام
لن يمر الوقت كثيرا بين تصريحات ومواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأفراد حكومته حتى تشهد التخبط والارتباك في السياسة العامة لأنقرة، المهم أن الرئيس التركي يحفظ ماء وجهه أمام الشعب، والذي سرعان ما ينكشف بوقوع أزمات لم تشهدها تركيا من قبل، آخرها الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي عصفت بالليرة التركية أمام الدولار الأمريكي نتيجة تلك السياسات المرتبكة من أردوغان ونظامه.
واقعة أخرى ربما تكشف وجه أردوغان المتخبط وتناقض حكومته، بعد تصريحات من دبلوماسيين أتراك بشأن الأزمة والأحداث على الساحة اليمنية، خاصة بعد الصراع الدائر بين الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ومليشيات الحوثيين المدعومين من إيران، وإعلان السفير التركي باليمن، ليفنت إيلر، دعم بلاده للحكومة اليمنية في مواجهة تلك الملشيات.
لكن في الواقع ما يفرضه الرئيس التركي نفسه بدعمه لجماعات العنف المسلح في الدول العربية وفتحه قنوات تركيا وآلياتها الإعلامية لأبواق جماعة الإخوان، توكل كرمان التي ما لبثت أن نست أزمات أهل اليمن الطاحنة وراحت تتاجر بقضايا أخرى بتدخلات في شأن الدول العربية، وآخرها أزمة اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي عندما ظهرت في مظاهرات باسطنبول تؤجج ضد المملكة العربية السعودية لتزييف الحقائق.
واقع أردوغان يكشف مدى التخبط والارتباك والتناقض في وضع سياسات واضحة تسير عليها القيادة السياسية التركية في التعامل مع الأحداث الخارجية، لاسيما وأنه في الوقت ذاته جابت المظاهرات المؤيدة للمليشيات الحوثية المجعومة من إيران الأراضي التركية.
وفي 8 يوليو الماضي خرجت مظاهرات بمباركة أردوغان وحكومته في إسطنبول، ورفعت صور زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، ورددت هتافات مناهضة لقوات التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية محرضين على حماية الحوثيين ووقف القتال ضدهم.
مظاهرات تركيا الممولة والمدفوعة من وسائل إعلام إخوانية قطرية، تسببت في حالة جدل واستياء واسعة في أوساط الدول العربية، بعد سقوط عباءة الدفاع عن المسلمين، بأن تلك التظاهرات تأتي من قبيل تنفيذ دور تركيا المكلفة به كونها أحد أضلاع مثلث الشر في المنطقة، والذي يضم أنقرة وطهران والدوحة، وبما أن الحوثيين مدعومين من إيران فإنه ليس من المستغرب أن نجد تظاهرات مؤيدة لهم بمدينة اسطنبول.
تزامنت تلك التظاهرات مع ظهور قيادات حوثية في مدينة إسطنبول، بل إن بعضها عقد اجتماعات مع قيادات الإخوان المقيمين في أنقرة، لبحث الأوضاع التي تشهدها اليمن، على الجانب الأخر يخرج الإعلام الرسمي التركي، لينقل عن السفير التركي في اليمن، يؤكد فيه دعم أنقرة للحكومة اليمنية برئاسة عبدربه منصور هادي، كما يعلن استعداد لتقديم كافة أنواع المساعدات والتسهيلات لليمنيين، حيث يأتي تلويح أنقرة بتقديم مساعدات تركية إلى اليمن، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أنقرة مؤخرا.
التصريح التركي، يأتي كمحاولة للتغطية على الدور السعودي الإماراتي الذي يقدم مساعدات إنسانية إلى الشعب اليمني عبر مركز الملك سلمان، والهلال الأحمر الإماراتي، إلا أن التصريح أيضا يؤكد حالة التخبط التركي بشأن الأوضاع في اليمن خلال الفترة الحالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.