خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تدفع ترمب لمواجهة مبكرة بمجلس الأمن
نشر في الوطن يوم 01 - 02 - 2017

دعا مجلس الأمن الدولي إلى إجراء محادثات طارئة، بشأن التجربة التي أجرتها إيران، الأحد الماضي، على صاروخ باليستي متوسط المدى، بعدما أكدت واشنطن حصولها. وأوضحت مصادر دبلوماسية في المجلس أن الولايات المتحدة تحركت سريعا لإجراء هذه المشاورات الطارئة، إثر طلب تقدم به سفير إسرائيل في الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن. وأكد البيت الأبيض في بيان أول أمس، أن طهران أجرت تجربة صاروخية بواسطة صاروخ باليستي متوسط المدى، انفجر على مسافة 630 ميلا بعد إطلاقه من موقع قرب "سيمنان"، فيما كانت آخر تجربة لهذا النوع من الصواريخ في يوليو من العام الماضي.

أول اختبار لترمب
طالب عدد من أعضاء الكونجرس الأميركي بفرض المزيد من العقوبات على النظام الإيراني، بسبب انتهاكاته المتكررة لقرارات مجلس الأمن الدولي، في وقت رأى فيه مراقبون أن هذه التجربة الإيرانية تعتبر أول اختبار لدى إدارة ترمب بشأن تنفيذ تعهداته لمواجهة التهديدات الإيرانية. وتشير التقديرات الغريبة، إلى أن الصواريخ التي تطورها طهران، قادرة على حمل رؤوس نووية، وتتعارض مع الاتفاق النووي المبرم معها، إلا أن الأخيرة تتحجج بأن مثل هذه التجارب الصاروخية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي، وتعتبر غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن إيران أطلقت الصاروخ الباليستي من أجل جس نبض إدارة ترمب، حول تنفيذ تعهداته التي أطلقها خلال حملته الانتخابية بخصوص ردع التحركات الإيرانية في المنطقة، في وقت رأى عدد من الخبراء أن الخطوة الإيرانية تعتبر انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة ويجب فرض عقوبات جديدة على طهران عاجلا.

الإجراءات المتوقعة
أشارت تقارير إعلامية أميركية إلى أن تحرك إدارة ترمب تجاه خطوة طهران يمكن أن يحتوي على تشكيل حزمة جديدة من العقوبات الدولية غير التي فرضت عليها، في حين يمكن أن يواجه هذه الخطوة كل من الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا وكل الموقعين على الاتفاق النووي. كما توقعت أوساط مطلعة، أن تبادر واشنطن إلى فرض عقوبات فورية على طهران، بعد أن تريث الرئيس ترمب في إلغاء الاتفاق النووي، حسب ما تعهد به قبل الانتخابات، استجابة لنصائح مساعديه الذين رأوا أن تؤدي التجاوزات والخروقات الإيرانية لاتخاذ قرار دولي بإلغاء الاتفاق، ومن ثم يتم تحميلها وزر الإخفاق، مشيرة إلى أن ترمب لم يفرق خلال حملته الانتخابية بين برامج الصواريخ الإيرانية والاتفاق النووي، إلا أن هناك رغبة لدى الإدارة الأميركية الجديدة في دفع طهران لإلغاء الاتفاق من نفسها دون الحاجة إلى التدخل في ذلك. وبحسب خبراء، فإن قرار مجلس الأمن يعارض تطوير طهران صواريخ، فيما يعكف نواب جمهوريون في الكونجرس على إعداد مشروع قرار لفرض عقوبات جديدة على طهران تستهدف على وجه الخصوص عناصر ميليشيا الحرس الجمهوري الإيراني، ويمكن أن تبدأ العقوبات الجديدة مطلع مارس المقبل.

انتهاكات طهران الأخيرة والتوقعات بشأنها
إطلاق صاروخ باليستي لمسافة 630 ميلا
ثاني تجربة صاروخية بعد الاتفاق النووي
جلسة طارئة لمجلس الأمن
توقعات بفرض العقوبات في مارس المقبل
تعنت الأخيرة ورفض التراجع
دعوات لتشديد العقوبات عليها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.