أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العتيبي: أكثر من 185 ألف مواطن في المنطقة الشرقية يعانون من شح الأراضي السكنية!
أكد ل «الرياض» أن مدة انتظارهم تجاوزت ثلاثين عاماً!

كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي عن أن أمانة الدمام لديها طلبات بشأن الحصول على أراضي منح منذ عام 1400 ه لأكثر من 185 ألف مواطن، وأنها أعلنت في عام 1427ه عن تحديث طلبات المواطنين المتقدمين إليها إما بمراجعة مقر الأمانة أو عبر موقعها الإلكتروني، مبيناً أنها حددت مهلة بذلك وانتهت في 20/10/1428ه.
وأكد على أن أكبر عائق تواجهه الأمانة يتمثل في محدودية الأراضي التي تندرج تحت صلاحياتها، معللاً ذلك إلى أن البحر يحيط بها من جميع الجهات، وكذلك محجوزات شركة أرامكو السعودية وسكة الحديد، وأملاك عدد من الجهات الحكومية، إضافة إلى ندرة أراضي الفضاء، مبيناً الأمانة بحاجة إلى مساحة 124 مليون متر مربع تقريباً لتنفيذ جميع طلبات المواطنين سواءً كان المنح أوامر سامية أو دخل محدود.
الواجهة البحرية بالدمام
عدم تجاوب!
وحول دور الأمانة بشأن حصر ممتلكات شركة أرامكو السعودية لتعريفها أمام المستثمرين، أكد على أن أمانته خاطبت الشركة عدة مرات على سرعة حصر ممتلكاتها تلافياً لعدم الخوض في مشاكل بعد قيام الأمانة باعتماد المخططات لخدمة المستثمرين وعدم تأخر البت في موضوع أراضيهم، وأن الشركة لديها تحفظ على هذا الموضوع.. فإلى نص الحوار:
* بداية نود الحديث عن عدد المشروعات الجاري تنفيذها في حاضرة مدينة الدمام؟
- لدى الأمانة أكثر من 170 مشروعاً خدمياً بحاضرة الدمام بتكلفة تربو عن 3 مليارات ريال، عدد منها اكتمل تنفيذه وأخرى تحت التنفيذ وبعضها أوشكت على الانتهاء، وحقيقة الدولة قدمت كل ما يلزم وإن كان هناك تقصير فهو خارج عن الدعم الحكومي، وسبق أن أجرينا تقييما لاحتياجات المدينة وتوصلنا إلى تكلفة ما بين 7 إلى 8 مليارات ريال للبنية التحتية، وبما أننا في منطقة ساحلية فذلك يعني أن لها خصائصها، فالبنية التحتية بحاجة لتوسعة وتأهيل لأن ارتفاع مستوى المياه فيها يؤثر سلبا عليها، ومعظم مشروعاتنا تندرج تحت إطار البنية التحتية من ترفيهية وتجميلية وصحية إلى جانب الكباري والأنفاق فيما يتعلق بالطرق.
أعمال تخريبية
* شهدت المرافق العامة في المنطقة أعمالاً تخريبية، ما هي الإجراءات التي اتخذتموها للحد من هذه الظاهرة؟
- نعم.. عانت الأمانة -ولا زالت- من أعمال تخريبية وعبث يقوم به ضعاف النفوس مما حدا بالأمانة للرفع إلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة بهذا الأمر، وقد وجه سموه بإعداد مذكرة تفاهم بين الأمانة وشرطة المنطقة حول كيفية الحد من هذه الظاهرة والقبض على العابثين وتسليمهم للعدالة.
احدى الطرق الجديدة التي نفذتها الأمانة مؤخراً في محافظة بقيق
وقد اتبعت الأمانة آلية للحد من هذه الظاهرة تمثلت في تكثيف النشاط الإعلامي وتنظيم لقاء لأعضاء لجنة أولاد الدمام، وكذلك نشر التوعية وإلقاء عدد من المحاضرات في المدارس، وحث الخطباء على منع الناس من هذه الأعمال، إلى جانب زيادة الرقابة على الحدائق من قبل الشرطة والأمن الخاص بالأمانة، وتطبيق الغرامات والجزاءات على العابثين الذين يتم القبض عليهم.
* وكم تقدر خسائر الأمانة نتيجة معالجة تلك الأعمال؟
- حقيقةً خسائر الأمانة في هذا الشأن كبيرة جداً نظراً لأنها تضطر إلى إعادة دهان المواقع التي يتم الكتابة عليها، وتغيير ما يتم تكسيره من ألعاب أطفال وكراسي، وكذلك إعادة زراعة الأشجار التي يتم إحراقها وغيرها، وتبلغ تكلفة تلك التحسينات على مستوى حاضرة الدمام حوالي مليون ريال سنوياً.
تقييم العمل
* ومتى سيتم الانتهاء من تنفيذ نفق الدمام؟
- بالنسبة لنفق طريق الملك فهد مع طريق الأمير محمد بن فهد والذي تم إغلاقه مؤخراً لإجراء أعمال الصيانة اللازمة، فإن العمل جار على قدم وساق لإنهاء المشروع في أسرع وقت ممكن وجميع تكاليف الإصلاح سيتحملها المصمم والمشرف والمقاول.
تحسينات جديدة للواجهة البحرية على شاطئ الدمام
وتم تشكيل لجان متخصصة لهذا المشروع لمعرفة أسباب التسرب والملاحظات الأخرى، ولا يمكن تعميم مشكلة واحدة على الكم الكبير من المشاريع التي قامت الأمانة بتنفيذها على مستوى المنطقة.
* كم عدد المشروعات التي تم إنجازها لتطوير مخطط ضاحية الملك فهد في الدمام ومتى تكتمل البنية التحتية نهائياً؟
- بخصوص نسبة الإنجاز لمخطط ضاحية الملك فهد، فيجري العمل على ثلاث مراحل وتتمثل المرحلة الأولى الانتهاء من أعمال شبكات المياه والتي أنجز منها ما بنسبة90% حسبما ورد إلينا من مصلحة المياه، وكذلك الهاتف والتي تم انجاز ما نسبته50% بينما أعمال السفلتة انتهت بنسبة 100% وشملت تلك الأعمال الحي الأول والثاني من الضاحية، أما المرحلة الثانية والتي تشمل الحي الثالث جاري استكمال أعمال شبكات المياه، أما المرحلة الثالثة وتشمل الحي السادس لم يتم البدء حتى الآن في أي أعمال تتعلق بالبنية التحتية.
* هل هناك مشروعات تم سحبها من مقاولين؟
- لا.. لا توجد مشروعات تم سحبها من مقاولين حتى الآن، وهناك من يلقي اللوم كثيراً على الأمانة حول تنفيذ المشروعات، ويتهم المقاولين بالتقصير في ذلك، وبالعكس المقاولون مجتهدون في التنفيذ لولا بعض العوائق التي تواجههم و90 % من تأخير تنفيذ المشاريع ترجع لأمور خارجة عن الإرادة لا علاقة للأمانة أو المقاولين بها, ولا توجد مشاريع بدون مشاكل ونحن نطمح بلا شك إلى مدن سلسة الحركة بدون اختناقات.
مخططات تنتظر التطوير
* هل هناك توجه لاستحداث وظائف للعنصر النسائي في الأمانة؟
- نعم.. أمانة المنطقة لديها توجه بتوظيف عناصر نسائية في بعض الأعمال التي ترتبط بخدمة تلك الفئات أثناء مراجعة الأمانة كالمشاغل والمراكز النسائية، وذلك بعد الانتهاء من تهيئة المكان الملائم في مقر الأمانة.
التشهير بالموظفين
* لماذا عمدت الأمانة إلى التشهير بموظفيها عند حدوث سلوك معين؟
- التشهير يطبق على من يثبت تغيبهم أو تأخرهم أو خروجهم بدون إذن مسبق بوضع أسمائهم على لوحات الإعلانات في مداخل الإدارات والأقسام والبلديات، ولا يتم الاكتفاء بالحسم فقط، وأود التنويه بأن الأمانة قد شرعت في تطبيق ذلك بشكل استثنائي، وقد حققت نجاحاً ملموساً حيال ذلك، وكان أثره إيجابياً على انتظام موظفي قطاعات الأمانة وكافة فروعها وإداراتها بالدوام الرسمي.
* ومتى يكتمل مشروع إنارة طريق الظهران الجبيل السريع؟
- مشروع إنارة طريق الظهران والجبيل في مراحله النهائية.
* وكم عدد المخططات الجديدة التي اعتمدتها الأمانة؟
- اعتمدت الأمانة وفي فترة وجيزة أكثر من 100 مخطط أي بنسبة 30%، بعد أن صدرت موافقة سمو وزير البلدية والشؤون القروية في شهر جمادى الأولى عام 1428ه على منح معالي الأمين صلاحية اعتماد المخططات الجديدة.
* متى سيتم نقل سوق الحراج بالدمام خارج النطاق العمراني ؟
- تم اعتماد المخطط وجاري العمل على تجهيز الموقع وسيكتمل خلال 6 أشهر.
* ما هي أسباب توقف العمل في مخطط الشبيلي بالخبر، وما هو دور الأمانة في ذلك؟
- توقف العمل مؤقتاً بسبب عدم إفراغ محطات الكهرباء وتمت الموافقة من قبل شركة الكهرباء مؤخراً بعد إفراغها من قبل المالك.
الواجهة جذبت الكثير من السواح وزائري المنطقة
موقع الدوائر الحكومية
* صدر مؤخراً قرار اعتماد موقع للدوائر الحكومية في المنطقة متى سيتم تنفيذ المشروع؟
- لقد تم بالفعل اعتماد موقع للدوائر الحكومية يقع على طريق الملك فهد بن عبدالعزيز المؤدي للمطار في غرب الدمام وذلك بموجب المخطط المعتمد رقم (ش.د 1043)، وقد تم تسليم جميع المواقع للجهات الحكومية المخصصة لها حيث سيتم تنفيذه وفقاً لخطط تلك الجهات الحكومية في القريب العاجل.
* وما هي آخر النتائج التي توصلت إليها الأمانة مع شركة "ارامكو" فيما يتعلق بمحجوزات الأراضي؟
- أولاً أشكر "أرامكو" على ما تقوم به من خدمات جليلة لخدمة المنطقة الشرقية، أما بشأن توصل الأمانة لحل فأود أن أوضح أن هناك لجنة مشكلة بموجب أمر سامي كريم لبحث الموضوع والرفع عنه إلى المقام السامي، والأمانة عضو في هذه اللجنة وقد قطعت شوطاً كبيراً في هذا الموضوع.
أما بشأن حصر ممتلكات "أرامكو" لتعريفها أمام المستثمرين، فقد قامت الأمانة بطلب ذلك من الشركة لأكثر من مرة بهدف الحفاظ على المحجوزات وتسريع خدمة المستثمرين وعدم التأخر البت في مواضيع أراضيهم، وتلافي الدخول مع الشركة في إشكالات بعد قيام الأمانة باعتماد المخططات، إلا أن الشركة لديها تحفظ على هذا الموضوع، وقد صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 10 في 3/1/1428ه القاضي بأنه عند تخطيط أي أرض تقع ضمن حدود المنطقة الشرقية تطلب إفادة رسمية من وزارة البترول والثروة المعدنية توضح أن الأرض ليست داخلة ضمن مناطق امتيازات أو محجوزات شركات الزيت أو الغاز أو ضمن مناطق امتيازات ومحجوزات ورخص التعدين وعلى الوزارة تقديم الإفادة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، وبناء على الأمر السامي تقوم الأمانة بالرفع للشركة عن أي موقع يُطلب تخطيطه في المنطقة لفرع وزارة البترول والثروة المعدنية بالمنطقة للتأكد من أن تلك المواقع ليست من ضمن امتيازات الشركة.
آلية توزيع المنح
* كم عدد المتقدمين من المواطنين للحصول على أراضي؟
- هناك مواطنون لديهم طلبات منذ عام 1400ه وأقدم من هذا التاريخ وقد قامت الأمانة في عام 1427ه بالإعلان عن تحديث طلبات المواطنين المتقدمين للأمانة إما بمراجعة الأمانة أو عن طريق الموقع الإلكتروني للأمانة وحددت مهلة بذلك وانتهت في 20/10/1428ه حيث بلغ من تم تحديث بياناتهم أكثر من 185 ألف مواطن.
وقد قامت الأمانة بوضع آلية لتوزيع المنح حال توفر المخططات المعتمدة على النحو الآتي: المرحلة الأولى المتقدمون من عام 1395- 1405ه، والمرحلة الثانية المتقدمون من عام 1406- 1416ه، والمرحلة الأخيرة المتقدمين من عام 1417- 1427ه، كما أن تسليم المنح للمواطنين سيتم حسب الأولوية في تقديم الطلب بالنسبة لمنح البلديات وحسب تاريخ صدور الأمر السامي بالنسبة للأوامر السامية الكريمة.
* وما هي الإجراءات التي اتخذتموها لتأمين أراضي لأكثر من 185 ألف مواطن؟
- أمانة المنطقة وبتوجيه من صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية وسمو نائبه وبمتابعة من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه -حفظهم الله- لا تألوا جهداً في البحث الجاد عن أراضي يمكن الاستفادة منها كمنح سكنية، ليتم إنهاء منح المواطنين أولاً بأول وفق التوجيهات السامية بهذا الشأن وإنهاء معاناتهم التي طالت مدتها.
اللوحات الإعلانية
* ما هي الآلية الجديدة المتبعة فيما يخص اللوحات الإعلانية في شوارع المنطقة؟
- إن تأجير اللوحات الإعلانية والدعائية الواقعة على الطرق والشوارع بالمنطقة تخضع لقواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بموجب الأمر السامي الكريم رقم م/35 في 28/12/1412ه، فيما تقوم أمانة المنطقة بإعداد دراسة لتنظيم تلك اللوحات، تهدف إلى إيجاد نقلة نوعية في مظهر المدن من خلال الوسائل الإعلانية القائمة والمقترحة بأسلوب مبتكر ومراعاة الجانب الإنساني والمروري في ضوء تنمية استثمارية إعلانية مستدامة وذلك بالتعاقد مع استشاري، والذي من خلاله يقوم بدراسة وتطوير اللوحات الدعائية في مدن الأمانة الرئيسية (حاضرة الدمام- الخبر ومنطقة العزيزية – الظهران ومنطقة شاطئ نصف القمر) وجاري ترسية الدراسة على الاستشاري المختص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.