القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يريدون بالهلال؟
السهل الممتنع صالح السليمان
نشر في الجزيرة يوم 16 - 08 - 2000

هذا التخبط الذي يحدث حول هوية الفريق الممثل لآسيا في البطولة العالمية القادمة,, هو تخبط كنت قد توقعته وحذرت منه في مقال قديم لا أذكر تاريخه,, لأن البداية كانت خاطئة,, فلا بد ان يترتب عليها سلبيات وأخطاء,, فما بني على خطأ سيكون حتما خطأ!,.
قد يكون السؤال ما سبب هذا التضارب والاضطراب حول تحديد هوية ممثل القارة عالمياً؟؟ والجواب يبدأ,, بأن لهذه الملابسات الحادثة جذوراً تاريخية,, ترجع الى ما قبل عامين أي عام 98م.
ففي ذلك العام وبعد اجتماع صاخب وساخن,,تم التوصل الى قرار بترشيح بطل سوبر عام 98م للمشاركة في بطولة الاندية لعام 2000م,, ورغم انه ترشيح نظامي!,, الا ان الاتجاه المعارض لهذا الترشيح ويتزعمه اليابانيون,, كانوا يرون ان (جابيليو) الياباني هو الأحق بصفته بطل ابطال الدوري لعام 99م,, للمشاركة في مونديال سيقام في 2000م.
ولم يرضخ هذا الاتجاه المعارض لترشيح بطل 98م إلا بعد ان أخذوا تعهدا بأن يكون الترشيح للبطولة التي يليها من نصيب الفريق الياباني (جابيليو).
والسؤال ,, لماذا حرصوا على أخذ هذا التعهد؟؟,.
هم فعلوا ذلك لانهم يعلمون ان معضلة فريدة ستبرز امام الاتحاد الآسيوي,, وهو (الفارق الزمني) ,, ويخشون ان يدفع بطل 99م (جابيليو) ثمن هذا الفارق.
وهو ما حدث فعلا,, حيث اصبح الشغل الشاغل للاتحاد الآسيوي هو كسر الفارق الزمني,, المترتب على ترشيح موسم يسبق البطولة العالمية بعامين,, وبينه وبين البطولة بطل جديد,, في حين ان جميع الاتحادات القارية الأخرى,, ترشح البطل القاري السابق مباشرة لبطولة المونديال.
وبسبب هذه المعضلة تتخبط تصريحات اعضاء الاتحاد الآسيوي ولجنة المسابقات حول هوية الفريق الممثل للقارة في المونديال الثاني.
ويظهر من تصريحات اعضاء لجنة المسابقات,, وتهربهم عن كشف اسم الفريق المرشح للمونديال,, ان (العين) موضوعة على بطل موسم 2000م,,لكي يدفع هذا الثمن.
والمشكلة ان بطل ذلك الموسم هو الهلال,,وهو من يخططون عليه ليكون (الضحية) و (يدفع) الثمن,,بما يشبه (المقايضة).
وقد يقول قائل ان ما نقوله مجرد اوهام وخيالات، ونقول هذه ليست اوهاما ,,,ولكن من تتبع الأحداث والتصريحات منذ عامين وقراءة السطور و(ما بين السطور),, نجزم ان هذا الاتجاه هو ما تحاول ان تتبناه لجنة المسابقات,,وهي تبحث (عابثة) ولن تنجح,,عن مسوغ قانوني ومخرج نظامي! لجعله امرا واقعا ورسميا.
اني اسألكم، لماذا يتهربون من الاشارة الى ان من حق بطل موسم 2000م المشاركة عالميا,,بغض النظر عمن يكون هذا البطل؟,.
ان ما يحدث هو انهم يحاولون ان يهمشوا بطولات وابطال وموسم 2000م,,ويسقطونها من روزنامتهم الرياضية,,وكأنه موسم دخيل لا اب له ولا ام!.
وكسعوديين لنناقش الأمر من جهة الهلال,,بصفته مرشح موسم 2000م.
فوضع الهلال بالنسبة للمشاركة العالمية لا يعدو عن حالتين,,اما انه (متأهل) رسميا للمونديال القادم بصفته (بطل ابطال الدوري) وهو اصلا الأحق بالتأهل كما تفعل القارات الأخرى بترشيح الفائزين بتلك المسابقة,,وهذا باعتراف ضمني واعتراف مباشر في تصريحات لرهيف علامة وعبدالله الدبل,,او بأسوأ الظروف يعتبر (مرشحا) رسميا للتأهل (لو) كسب كأس السوبر.
ولتوضيح اكثر سنناقش تصريح نائب رئيس لجنة المسابقات رهيف علامة لوكالة الانباء الفرنسية,, حيث يقول (اتخذت لجنة المسابقات قرارا بتسمية جابيليو ممثلا لآسيا في البطولة الثانية قبل اكثر من عام في قرار مواز لاختيار نادي النصر ممثلا لآسيا بالبطولة الأولى,,وسيتم وضع آلية لتحديد الفريق الثاني,,وليست بالضرورة ان تكون كالآليات السابقة التي تم على اساسها اختيار النصر,,ومن الواجب التذكير بأن لجنة المسابقات اتخذت قرارا يقضي بالعودة الى تحديد آلية جديدة لاختيار ممثل آسيا اعتبارا من البطولة الثالثة وهذا لا يعني بالضرورة ان يكون ممثل آسيا هو بطل كأس السوبر بل ان جميع الاحتمالات واردة) انتهى كلامه,, هذا التصريح بجميع كلماته وجزئياته يؤدي الى تأكيد احقية (بطل ابطال الدوري) اي الهلال السعودي للترشح رسميا,,لكن لماذا رهيف يتهرب عن الاعتراف بذلك؟, وهل لذلك علاقة بذكره لترشيح جابيليو بموازاة ترشيح النصر؟,,فهل يريد كسر الفارق الزمني المترتب على هذا الترشيح بالقفز على الهلال السعودي,, بحجة ان الفارق حدث بسبب فريق سعودي آخر,,ولكن ما ذنب الهلال كي (يدفع) ثمن ترشيح غيره؟؟.
ثم يعترف رهيف علامة ان لجنة المسابقات قررت قبل اكثر من عام تسمية جابيليو ممثلا لآسيا بالمونديال الثاني!,,وتوقيت هذا القرار يكشف ان جابيليو تم ترشيحه للمونديال بصفته بطل ابطال الدوري وليس بطل السوبر,,كما يوضح هذا الاعتراف ان رهيف علامة معترض حتى على تسمية بطل السوبر ممثلا للقارة لهذا يتحدث عن آلية جديدة للاختيار,,وقد سبق لرهيف علامة ان برر اختيار جابيليو افضل فريق بالقارة وليس النصر بالقول: يكفي اننا اكرمناه بالترشح للمونديال!.
كل هذه الارهاصات (العلامات) توضح عدم قناعة رهيف علامة بالمرشح لأول بطولة,,فيريد ان (يتقاضى) هو واللجنة عن فريق من نفس البلد,,ليكون الهلال بطل 2000م (كبش فداء) لكسر الفارق الزمني,, وحتى لا يقال ولماذا لا يكون جابيليو بطل 99م؟؟ إستبق رهيف الأحداث واشار الى قرار اللجنة القديم! بتسمية جابيليو مرشحا رسميا,,تحسبا لمثل هذا السؤال؟!
ويبرر رهيف علامة عدم الإشارة الى المرشح الثاني الىانه ستوضح (آلية) جديدة لتحديد ممثل آسيا!,,ولا اعتقد ان (الآلية) الجديدة تعني ترشيح بطل كمبوديا و بورما,,فالمفهوم من هذه (الآلية) انها تعني اختيار ممثل للقارة غير بطل السوبر,, وهذا يعني العودة الى تسمية بطل ابطال الدوري,, ممثلا للقارة كما تفعل القارات الاخرى,, فلماذا يتجاهل رهيف بهذا التصريح ان الهلال حامل اللقب لتلك المسابقة,,وهو الأولى بالتأهل.
ورهيف علامة نفسه اشار في تصريح آخر الى ان ممثلي القارة سيكونان (جابيليو,,وبطل ابطال الدوري) وكذلك كما صرح الأستاذ عبدالله الدبل ان (الهلال السعودي والفريق الياباني) سيتأهلان للمونديال القادم,, الا انه تنصل عن تصريحه بشكل مفاجئ!؟.
الفيفا يحل المشكلة ,,
خلال هذا التخبط الذي يعيشه الاتحاد الآسيوي,, رمى له الاتحاد الدولي الفيفا (طوق النجاة) بقراره ترشيح فريقين لتمثيل كل قارة بدءاً من المونديال الثاني عام 2001م,, بحيث يشارك بطلا 2001 و 2002 في المونديال الثالث,, عقب مشاركة بطلي 99 و2000م في البطولة الثانية,, وبهذا تنتهي المعضلة الزمنية,, الا ان اعضاء الاتحاد الآسيوي يبدو انهم لم يستوعبوا ما يحدث,,او انهم (يتغابون)!,,ويعشقون العيش وسط المشاكل,,للظهور الإعلامي والمصالح الشخصية,فهل سيعودون للعقل والمنطق واللوائح ويعترفون ان الهلال متأهل رسميا للمونديال بصفته بطل ابطال الدوري؟ ام ماذا؟,.
صراع الهلال ومعجب
لا يوجد مساحة كافية لمناقشة فوز الهلال على الأهلي واخراجه من البطولة,,متحديا بذلك الظروف المركبة والمعقدة التي عانى منها من غياب معظم نجومه والطرد والإصابات والإرهاق وضعف الاستعداد,,أمام تكامل خصمه بجميع عناصره الأساسية وبكامل عدته وعتاده بقيادة عبيد,,ولكن ارغب في التطرق الى التحيز الفاضح من حكم المباراة معجب الدوسري ضد الهلال,,وهو استمرار للمجاملة التحكيمية التي يجدها الأهلي امام الهلال والتي لم تفلح في تحريره من الهيمنة الزرقاء.
فمن شاهد العاب العنف والخشونة ضد لاعبي الهلال ومعجب لا يحرك امامها ساكنا يتخيل انه دخل المباراة وهو (حالف) ألا يطرد اي لاعب اهلاوي امام الهلال,,في حين يتحين هؤلاء الحكام اي فرصة لمعاقبة لاعبي الهلال وطردهم,,فمعجب طرد بندر المطيري بكرتين اصفرين نتيجة خطأين لا يعتبران شيئا مقارنة بالألعاب العنيفة من لاعبي الأهلي التي تجاهلها معجب,,وقد حدث ان اتجه معجب لمعاقبة ابراهيم سويد بالكرت الأصفر,,ثم تراجع! بعد ان اكتشف ان سويد يحمل كرتا اصفر (من لكمة وجهها للاعب هلالي,, فمعجب تجاهل العاباً عنيفة كثيرة للأهلاويين,, ضربة كراتيه من القهوجي للاعب التونسي,,ثم لكمة للمفرج,,وركلة مباشرة من برناوي للشايع,,ومشاغبات المشعل,,حتى الحارس الدعيع عندما فشل عبيد والمشعل من هز شباكه حاولا استفزازه ست مرات ما بين احتكاك وشد وجذب,,ومعجب يتفرج,.
اما ما تعرض له نواف التمياط من خشونة وعنف وبالذات مع فهد الزهراني ومسفر الجاسم فهو شيء آخر,,فأحد المشاهدين اكد لي انه احصى للزهراني (21) خطأ ارتكبها ضد التمياط وختمها بالقاء كامل ثقله على كتفه حتى خلعه واخرجه مصابا للمستشفى,, ومدد معجب الشوط الثاني حتى الدقيقة 53 كرقم قياسي غير مسبوق,, فهل كان معجب سيحتسب كل هذا الوقت لو كان الهلال هو الخاسر,,ماذا تتوقعون إذا كان هناك حكام صرحوا بأمنيتهم بفوز الأهلي بالبطولة حسب ما نشرته (جريدة اليوم),, وهو في الحقيقة يتمنون هزيمة الهلال,,لأنهم لم يكونوا سيتجرأون ان يقولوا هذا الكلام لو كان الفريق المقابل للأهلي فريقا آخر غير الهلال.
تنويه
اعتذر عن عدم امكانية كتابة المقال في الأسبوع القادم وستستأنف الزاوية في الأسبوع الذي يليه بإذن الله لذا جرى التنويه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.