أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشريف: موظفو «نزاهة» قليلون... ورفعنا ب «غير المتعاونين» إلى خادم الحرمين
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2014

ربط رئيس هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» محمد الشريف، بين افتتاح فروع للهيئة في المدن، وبين «مساحة المناطق جغرافياً، وعدد المواطنين فيها، إضافة إلى عدد من الاعتبارات الأخرى»، نافياً أن يكون اختيار مدينة قبل غيرها في افتتاح فروع الهيئة «مبنياً على حجم الفساد فيها». وأقر بأن عدد موظفي «نزاهة» «ليس كافياً في الفترة الحالية. إذ يبلغ 400 موظف»، مؤكداً أنهم يسعون إلى «توظيف المزيد في الفترة المقبلة، حتى تكتفي الهيئة».
وأوضح الشريف، خلال افتتاح أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، فرع الهيئة أمس، أن العمل يجري على افتتاح بقية الفروع في المناطق، خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن مقر الهيئة الجديد في الشرقية «مستأجر». فيما تم تخصيص أرض من قبل أمانة المنطقة. وسيتم العمل على إنشاء المبنى الرسمي عليها مستقبلاً. وأكد أن «نزاهة» ليس لها علاقة في قضية الطفلة «لمى الروقي».
وعن الملاحظات التي رصدتها الهيئة في مؤسسة جسر الملك فهد، أكد الشريف أن «الهيئة أدت واجبها تجاه هذا الملف، من خلال رصد آراء المواطنين، فيما يتعلق بالتكدس والزحام على الجسر طوال الأسبوع»، مبدياً تفاؤل الهيئة بتصريحات المدير العام للجوازات، التي أكد فيها أنه سيعالج هذه القضية.
ووصف قضايا الفساد التي رصدتها الهيئة، أو أحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بأنها «سرية، يتم رفعها إلى الملك مباشرة، وأخذ التوجيه عليها لاحقاً»، مشيراً إلى أن الهيئة «رفعت إلى مجلس الشورى، تقريرين أعدتهما خلال العامين الماضيين، تضمنا جميع الإحصاءات وقضايا الفساد والبلاغات، إضافة إلى ما يتم رفعه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام»، مؤكداً أنه تم نشرها عبر وسائل الإعلام. في حين سيتم نشر المزيد من التقارير خلال الفترة المقبلة من طريق وسائل الإعلام.
وعن ازدياد تعثر المشاريع الحكومية، أكد الشريف، أن «نزاهة» لم تنتقد أداء المقاولين، بل تقوم بالرصد والمتابعة والتحقق من أدائهم، وبخاصة في المشاريع المتعثرة والمتأخرة»، مشيراً إلى أن الهيئة «سبق أن كشفت عن حجم المشاريع المتعثرة، وأسباب تأخرها في هذا الجانب»، لافتاً إلى أن أسباب تأخر تلك المشاريع «مشتركة بين الجهات الحكومية، ومنها عدم توفير العمالة الكافية للقيام بالمشاريع، وعدم تواجد الاستشاري، وقلة الكفاءات الفنية، وتأخر المقاول في بداية تنفيذ المشروع، واستلام المواقع».
وحول إقرار «الذمة المالية» الذي تسعى الهيئة، إلى إقراره على موظفي الدولة، الذين يعملون في الأقسام التي تهتم في الجانب المالي في الهيئات والمصالح والجهات الحكومية، أوضح الشريف أن «الهيئة رفعت النظام إلى المقام السامي، لاعتماده بحسب نظام الهيئة». كما أشار إلى أن الهيئة رفعت إلى المقام السامي أسماء الجهات الحكومية غير المتعاونة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
وكان أمير الشرقية، دشن أمس فرع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في المنطقة. وأعاد الشريف في كلمة ألقاها، أن الهيئة «تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال التام، مالياً وإدارياً، من دون تأثير من أي جهة كانت. وليس لأحد التدخل في مجال عملها»، لافتاً إلى أن هدفها «حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية، ومكافحة الفساد المالي والإداري، بشتى صوره ومظاهره وأساليبه».
وقال الشريف: «إن مهام الهيئة تشمل القطاعات الحكومية كافة، ولا يستثنى من ذلك كائن من كان. كما تشمل مهامها متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات الخاصة في الشأن العام ومصالح المواطنين»، موضحاً أن الهيئة تعمل على «متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ورصد نتائجها وتقويمها ومراجعتها ووضع برامج عملها وآليات تطبيقها».
وقال رئيس «نزاهة»: «إن للهيئة اختصاصات أصيلة في حماية النزاهة، وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، والتحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة، وعقود التشغيل والصيانة وغيرها من العقود، ومتابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلقة في الشأن العام ومصالح المواطنين، بما يضمن الالتزام بها، واقتراح تطوير الأنظمة واللوائح المتعلقة بمكافحة الفساد وتوفير قنوات اتصال مباشرة للمواطنين للإبلاغ عن ممارسات الفساد، والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني على تنمية الشعور بالمواطنة وبأهمية حماية المال العام، والمرافق والممتلكات العامة ونشر الوعي بمفهوم الفساد وبيان أخطاره وآثاره وبأهمية حماية النزاهة، وتعزيز الرقابة الذاتية وثقافة عدم التسامح مع الفساد».
وأشار الشريف، إلى أن اختصاصات الهيئة شملت «متابعة تنفيذ الخدمات التي يحتاجها المواطنون، بمختلف أنواعها، من صحية وبلدية وطرق ومياه ومرافق وخدمات اجتماعية، والتأكد من وصولها إلى المواطنين بأفضل المستويات بعيداً عن ممارسات الفساد والإهمال». وأكد أن «حماية النزاهة ومكافحة الفساد تتحقق بشكل أفضل بتعزيز التعاون بين الأجهزة المختلفة، سواءً في القطاع العام أو في القطاع الخاص، أو مؤسسات المجتمع المدني وبين الهيئة والمواطنين وبينها وبين الأجهزة الرقابية المختصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.