أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس مجلس الأمة الجزائري يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

أعلن رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح، بطريقة غير مباشرة، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر، بعدما نفى أن يكون صاحب جنسية مكتسبة أو ذا أصول غير جزائرية، في حديث له هو الأول من نوعه عن جوانب في حياته الشخصية. وفهم مراقبون خروج بن صالح عن صمته بخصوص إمكانية توليه رئاسة الجمهورية في شكل دستوري أنه بداية ترويج له كمرشح مفترض للرئاسيات.
وحينما يذكر المراقبون قائمة الشخصيات المرشحة للرئاسيات المقبلة لطالما ذكر فيها عبد القادر بن صالح، وهو الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديموقراطي، ثاني أكبر أحزاب الموالاة من حيث عدد المقاعد في البرلمان.
وانتشرت إشاعات كثيرة عن بن صالح روّجها بعض خصومه عن «أصوله المغربية» وامتلاكه جنسية مكتسبة وليست أصلية، ما يعني عدم أهليته لتولي منصب رئيس الجمهورية ولا حتى خلافة الرئيس بوتفليقة في حال إعلان عدم قدرة الأخير صحياً عن الاستمرار في منصبه.
وذكر عبد القادر بن صالح في مقابلة مع جريدة «الخبر» الجزائرية: «إذا كنتم تريدون معرفة من أنا (فاذهبوا) إلى قرية المهراز (دائرة فلاوسن في ولاية تلمسان وتبعد 500 كلم غرب العاصمة) وافتحوا دفاتر سجلات الحالة المدنية في البلدية واسألوا من تريدون. أين ولدت وأين أفراد عائلتي ولدوا هم الآخرون وأين مدافنهم وأين توجد الأراضي التي تركها لي آبائي وأجدادي».
وأضاف: «يقول مروجو هذه الإشاعات المغرضة إنني اكتسبت الجنسية في منتصف الستينات. وأقول إن الجزائر دولة تسير بقوانين. ومراسيم الجمهورية تنشر في الجريدة الرسمية ويقرأها العام والخاص. فهل يوجد من يوفر لي العدد والتاريخ الذي صدر فيه مرسوم التجنس هذا؟».
وليس من عادة عبد القادر بن صالح الخوض في جدل على علاقة بإمكانية ترشحه للرئاسيات، لذلك وصف خروجه في هذا الظرف بالذات أنه «بداية ترتيب لمرشح جهة ما في السلطة». ويرتبط سباق الترشيحات بتعرض بوتفليقة لنوبة صحية خلفت حالة ترقب حذر في أوساط السياسيين وحتى المعارضين، بما أن مستقبل بوتفليقة على رأس الدولة يبقى مجهولاً حتى وإن رشحت كثير من الدوائر أن يدفع العارض الصحي الرئيس لعدم الترشح مجدداً. ولاحظ مراقبون «تواري» المدافعين عن الولاية الرابعة في عز هذه المستجدات ترقباً لما هو قادم.
وتتداول دوائر متنفذة في شكل أوسع موضوع الانتخابات الرئاسية المبكرة، ويبدو أن هذا السيناريو كان محضراً حتى قبل مرض بوتفليقة المفاجئ. ويعتقد أيضاً أن الدائرة المتنفذة في السلطة قد تطرح مرشحها، وهو تقليد رئاسي تنتقده المعارضة وتعتبره سطواً على الإرادة الشعبية.
وينتظر أن يتم تنظيم انتخابات رئاسية نيسان (ابريل) 2014، وقبل ذلك ينتظر تعديل الدستور الذي تطالب المعارضة بأن يتضمن تحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين كما كان قبل أن يغيره بوتفليقة في 2008، ليعاد انتخابه لولاية ثالثة في 2009. ويشاع أن بوتفليقة طلب من اللجنة التي تشرف على مراجعته أن تنهيه قبل منصف مايو (أيار) الماضي من باب الاستعجال في إصداره، لكن الانتكاسة الصحية للرئيس أجلت «ورشة» الدستور لأجل غير محدد.
ورئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور هو الوحيد الذي أعلن ترشحه في شكل رسمي للرئاسيات المقبلة. ويذكر بن بيتور في كل تصريحاته أنه ليس مرشحاً للجيش ولا أي جهة أخرى. أما بالنسبة الى المؤسسات الحزبية فالجبهة الوطنية الجزائرية هي الحزب الوحيد الذي أعلن مرشحه وهو رئيس الحزب نفسه موسى تواتي.
ومن العروف أيضاً ان رئيس الوزراء عبد المالك سلال يمثل خيار بوتفليقة بخصوص الخلافة، ولكن تياراً آخر مدعوماً بدوائر نافذة يفضل بدوره تقديم علي بن فليس رئيس الحكومة السابق مرشحاً عن الوطنيين. وتضم القائمة أيضاً رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش وأحمد أويحيى.
وفي المقابل تنقل مراجع حزبية إسلامية نية «التكتل الأخضر» الذي يضم ثلاثة أحزاب هي حركة مجتمع السلم، حركة النهضة وحركة الإصلاح الوطني، دخول الرئاسيات بمرشح يمثل هذا التيار ويكون نتاج خيار محلي تزكيه مجالس الشورى. والأقرب الى إجماع الإسلاميين في الفترة الراهنة هو عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم الذي تولى رئاسة الحزب منذ شهرين فقط خلفاً لأبو جرة سلطاني الذي كان يمثل تيار «المشاركة» بحكم دعمه الرئيس بوتفليقة لفترتين انتخابيتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.