خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادية حمزة رحلت في صمت
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2012

في هدوء تام ومن دون أي احتفاء من الوسط الفني، يتناسب وما قدمته إلى السينما، رحلت المخرجة نادية حمزة عن عمر يناهز 73 عاماً، صباح الأربعاء 18 أيلول (سبتمبر)، بعد صراع طويل مع المرض استمرّ عامين، وبعد ان عانت من مشاكل في القلب استدعت إجراء جراحة قلب مفتوح في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
وتعد الراحلة التي جمعت بين التأليف والإخراج والانتاج، واحدة من رائدات الإخراج السينمائي في مصر، حيث قدمت العديد من الأفلام السينمائية التي ركزت في شكل كبير على قضايا المرأة وتهميش دورها في مقابل قضايا الرجل، وحرصت على إبراز دور المرأة في المجتمع، من خلال شخصيات الزوجة والعانس والأم والحماة والتلميذة، وسطع نجمها في وقت قصير لتميّز أعمالها وصدق تفاعلاتها خلف الكاميرا واختيار مواضيع وقضايا هادفة.
وكانت نادية حمزة من أكثر مخرجات الجيل الأول في السينما المصرية والعربية اهتماماً بقضايا المرأة التي اعتبرتها موضوعاً رئيسيا لأفلامهاً التي حملت عناوين ذات دلالة واضحة ومنها «نساء خلف القضبان» لفاروق الفيشاوي وبوسي وسناء جميل وسماح أنور، و»حقد إمرأة» لممدوح عبدالعليم وبوسي وسميرة محسن، و»نساء صعاليك» لسهير رمزي وتحية كاريوكا وسماح أنور، و»همس الجواري» ليسرا وكرم مطاوع وصلاح ذو الفقار، و«امرأة وامرأة» لصفية العمري ودلال عبدالعزيز، و«المرأة والقانون» لفاروق الفيشاوي وشريهان وماجدة الخطيب وسامي العدل، و«بحر الأوهام» لبوسي وحسين فهمي وشويكار.
كما قامت بإنتاج فيلمي «الطاووس» لنور الشريف وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر ورغدة وإخراج كمال الشيخ، و«العرافة» لمديحة كامل وعمر خورشيد ومديحة يسري وجميل راتب ويونس شلبي ومحمود المليجي، والفيلمان كانا من إخراج الراحل عاطف سالم.
وجسدت أفلام نادية حمزة قسوة الظروف والمجتمع على المرأة، تلك القسوة التي كانت في احيان كثيرة ما يدفعها إلى طريق الانحراف والرذيلة. ومن الملاحظ ان هذه «الثيمة» تتكرر في العديد من أفلامها، هي التي اقتحمت بجرأتها مناطق كانت ممنوعة اجتماعياً كما في فيلمها «المرأة والقانون» حيث جسدت بدقة محاولة اغتصاب زوج الأم لابنتها. كما دارت أحداث «همس الجواري» حول شخصية نادية التي تعيش مع زوجها الطبيب الجراح الناجح وابنتهما الوحيدة، وإذ ينشغل الزوج في أعماله، ورغم أنه يوفر لزوجته جميع متطلبات الحياة، تنشأ علاقة بينها وبين تلميذه طبيب التخدير.
أما في «معركة النقيب نادية» فرصدت حياة إمرأة برتبة نقيب في شرطة مكافحة المخدرات، لا يقتنع زميلها بعمل المرأة في الشرطة ويراها عاجزة عن الأداء في هذا المجال، فتحاول أن تثبت كفاءتها في تعقب المجرمين، وتحاول البحث عن دوافع انحراف أطفال المدارس. وفي «نساء صعاليك» تتناول قصة ثلاث صديقات يعانين من تردي الأوضاع المادية والقهر الاجتماعي، وسطوة الرجال ويضطررن الى سلوك أساليب ملتوية للخروج من الحصار المضروب حولهن.
ويحكي فيلم «امرأة للأسف» عن أختين توأم لكل منهما ميول واهتمامات مختلفة، فالأولى متفوقة أخلاقياً ودراسياً، على عكس الثانية التي تمثل الانحراف بعينه، وتتطلع إلى الثراء، ولذلك يقنعها زميلها بأن تهبه نفسها مقابل إقناع مدير الشركة الثري بالزواج منها.
وتمحورت قصة فيلم «نساء خلف القضبان» حول سجانة في سجن النساء في القناطر تبذل ما في وسعها لتعليم وتربية ابنتيها بعد وفاة والدهما. وإذ يطلب معيد في كلية الحقوق يد ابنتها «نادية» تلميذته، ترفض لأنها تحلم بأن تزوجها من أحد الأثرياء، وتصدم بمرور الوقت بالابنة حين تستقبلها كنزيلة في السجن بسبب تورطها مع شركة سينمائية في انتاج أفلام مخلة بالآداب.
أما فيلم «المرأة والقانون» فتتناول نادية حمزة فيه قصة سيدة تعمل ممرضة في أحد المستشفيات، تضحي بصحتها وشبابها من أجل التفرغ لتربية ابنتها الوحيدة وتتحقق آمالها في أن تصبح طبيبة، ويطمع في الزواج من الابنة صاحب العمارة التي يسكنان فيها، ولكنه يفاجأ بخطوبتها إلى محامي شاب، فيقرر الزواج من والدتها ويعيش معهم في نفس الشقة، ويضمر في نفسه الوصول إلى الابنة بأي وسيلة، وبعدما يصل إلى مراده تقتله السيدة بمسدسه انتقاماً لشرفها وشرف ابنتها.
يذكر أن حمزة تخرجت في قسم الصحافة في كلية الآداب في جامعة القاهرة عام 1964، ودرست السيناريو في قسم الدراسات الحرة في معهد السينما ومنه تخرجت عام 1965، لتعمل مساعدة للإخراج في عشرات الأفلام مع كبار المخرجين ومنهم نيازي مصطفى وكمال الشيخ وعاطف سالم، قبل أن تخرج أول أفلامها عام 1984 وعنوانه «بحر الأوهام» من تمثيل بوسي وحسين فهمي وشويكار وسوسن بدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.