الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد الجراحة التي أجريت للنجمة المصرية لاستئصال ورم نادر . تفاؤل طبي حذر بتحسن صحة شريهان
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2002

باريس - "الحياة" نفى المستشار الطبي للسفارة المصرية في باريس الدكتور هاني هندي الاشاعات التي ترددت عن وفاة شريهان الموجودة حالياً في غرفة الانعاش في أحد المستشفيات الباريسية. وأكّد أن الحال الصحية للفنانة شريهان، مطمئنة في الوقت الحالي. ونقل هندي عن الدكتور المعالج لشريهان فيليب مينار، أن الحال النهائية للنجمة المصريّة التي تعالج حالياً في العاصمة الفرنسية، لن تعرف إلا بعد مرور ثمانية أيام على الجراحة التي أجريت لها.
وكانت الفنانة شريهان خضعت لجراحة لاستئصال القناة اللعابية. وأوضح المستشار الطبي للسفارة المصرية ان الفنانة اصيبت بورم في تلك القناة، وأثبتت التحاليل الطبية انه غير خبيث... إلا أنه في الوقت نفسه يعد من الحالات الغريبة والنادرة، ومن هنا مصدر القلق من خطورته المحتملة.
,في الوقت الذي أعلن فيه مهرجان الاسكندرية السينمائي مساء الاثنين الماضي فوز شريهان بجائزة احسن ممثلة عن دورها في فيلم "العشق والدم" من إخراج اشرف فهمي، كانت النجمة المصريّة ترقد في مستشفى "بيتييه سالبترير" الباريسي الذي وصلته يوم 19 الجاري، استعداداً لجراحة خطيرة في خدها الأيسر لإزالة ورم نادر. وأجريت الجراحة الثلثاء الماضي واستغرقت نحو اكثر من 18 ساعة قضت منها شريهان حوالى 15 ساعة داخل غرفة العمليات. وقام فريق طبي متخصص مكون من سبعة أطباء من اميركا وكندا وهولندا وانكلترا وفرنسا بقيادة الجراح الفرنسي مينار بفتح خد شريهان، وإزالة الورم الذي يقع في منطقة حساسة جداً من الوجه، بجوار القناة اللعابية وأعصاب تربط عضلات الوجه بالمخ. ثم قام الفريق الطبي بملء فراغ الورم بأخذ عضلة احتياطية من الفخذ.
ونقلت شريهان الى غرفة الانعاش التي ستبقى فيها حتى الاربعاء المقبل، ريثما يتمكّن الاطباء من تحديد مدى نجاح العملية تبعاً لمدى استجابة الجسم للأجزاء التي زُرعت. وأكد جمال أنور السكرتير الشخصي لشريهان ل"الحياة"، نقلاً عن الاطباء الذين يتولّون علاج النجمة المصريّة البارزة، أن هذا النوع من الأورام نادر جداً، وأن حال شريهان هي السابعة والعشرين على مستوى العالم التي يظهر فيها هذا الورم.
وكانت شريهان شعرت بألم، قبل عام تقريباً، اثناء مضغ الطعام... ولم يستطع الاطباء في البداية معرفة اسباب الألم بدقة. لكن بعد ان كبر حجم الورم زاد الألم بحدة، ما جعل شريهان لا تستطيع تناول الطعام ووصل وزنها الى 39 كيلوغراماً فقط. وبعد الفحص تبين وجود هذا الورم، وضرورة اجراء جراحة لإزالته. ويرافق شريهان في رحلتها العلاجية زوجها رجل الاعمال الاردني علاء الخواجة، وابنتها الوحيدة لولوه، وشقيقتاها جيهان وهويدا.
ونقل سكرتيرها الخاص ان شريهان كانت قبل اجراء العملية هادئة ومؤمنة بقضاء الله وقدره. ولم تكن خائفة على نفسها بقدر خوفها على ابنتها وزوجها وشقيقتيها. وكانت آخر كلماتها "أنا لم أخطئ في حق أحد، ولو قابلت ربي سأكون سعيدة ولو كتبت لي الحياة من جديد سأكون سعيدة لملاقاة ابنتي".
والمستشفى الذي ترقد فيه شريهان حالياً هو المستشفى نفسه الذي نقلت اليه قبل نحو عشر سنوات للعلاج من كسر فقرات ظهرها، بعد حادث سيارة مروع. وكانت وقتها معرضة لشلل كامل، لكن أحد الأطبّاء الفرنسيين أجرى لها جراحة في العمود الفقري، وقام بزرع شرائح تدعم الفقرات المصابة بكسور. وبعد ثمانية اشهر من العلاج استطاعت شريهان الوقوف على قدميها، بل وقدمت بعدها مسرحية "شارع محمد علي" التي تشتمل على رقصات عدّة، وهي آخر مسرحياتها. وتوقف عرضها العام 1995 بعد ان حققت نجاحاً كبيراً على مدى ثلاث سنوات.
وأكّدت شريهان قبل ظهور هذا الورم، انها لا تعاني من أية آلام في الظهر، على رغم وجود شرائح تدعم الفقرات، وان طبيبها الفرنسي الذي توفّي قبل فترة قصيرة، قام بتسليم ملفها الطبي لمساعده البريطاني الذي يقوم بمتابعة حالها الصحية كل ستة اشهر. ونفت شريهان ان يكون سبب غيابها عن المسرح والفن عموماً، عدم قدرتها على تحمل تقديم استعراضات والوقوف امام الكاميرا. وأكدت مراراً انها ستعود لتقديم الفوازير وللوقوف على المسرح. بل اعلنت قبل شهور انها ستقدم في رمضان المقبل مسلسل "رابعة العدوية". لكنها لم تكن تعرف ان الاقدار تخبئ لها امتحاناً جديداً...
وعرض فيلم "العشق والدم" الذي تلعب فيه دور البطولة، في مهرجان الاسكندرية السينمائي أخيراً، لكنّها لم تتمكّن من مشاهدته، ولا من استلام جائزة احسن ممثلة التي كانت من نصيبها. والفيلم أنجزه المخرج الراحل اشرف فهمي العام 1997، لكنه لم يعرض بسبب رحيل المخرج، ووقوع خلافات بين الانتاج والورثة. وبعد تسوية الخلافات خرج الفيلم الى النور في الاسكندرية. وتجسد شريهان في فيلم "العشق والدم" شخصية نوارة الصعيدية التي تعيش قصة حب محرمة مع صديق زوجها، وتجد نفسها في صراع كبير مع التقاليد والعادات ومع مشاعرها. وسيعرض الفيلم على الشاشات في عيد الفطر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.