أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمات العقد الأخير في «نشرة رمضان» الهولندية
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2011

بعد سنوات من وقف عرض برامج تلفزيونية هولندية الإنتاج خاصة بشهر رمضان، عاد التلفزيون الحكومي الهولندي أخيراً عن هذه الخطوة، إذ يعرض منذ بداية الشهر الكريم برنامج «نشرة رمضان» على شاشة القناة الثانية. وإذا كانت القنوات الرسمية الهولندية لم تتوقف تماماً عن عرض برامج وأفلام عن المسلمين وشهر رمضان، منتجة غالباً في دول أخرى أوروبية أو في تركيا، إضافة إلى عرض تقارير قصيرة، من إنتاج القنوات نفسها، عن مسلمي هولندا، إلا إن البرامج التلفزيونية الكبيرة غابت، لأسباب ترتبط بالتأكيد بالمناخ العام المتأزم الذي ساد هولندا في السنوات العشر الأخيرة، ومنذ 11 أيلول (سبتمبر) 2001، ومقتل المخرج الهولندي تيو فان كوخ على يد متطرف من أصول مغربية عام 2004، والذي أعقبه الكشف عن مجموعة مسلحة لهولنديين من أصول مسلمة، كانت تخطط لتفجيرات داخل هولندا. أمام هذا الواقع أضحى تناول شؤون المسلمين في برامج تلفزيونية يمر بقنوات معقدة، حتى بالنسبة إلى القنوات الرسمية، والتي يعرف عن العاملين فيها تعاطفهم مع المسلمين في هولندا. وهو التعاطف الذي جعل السياسي اليميني خيرت فيلدرز يوجه انتقادات لا تتوقف لإدارات هذه القنوات.
لا تغيب أزمات السنوات الماضية عن موضوعات برنامج هذا العام، الذي يتضمن تحقيقات من هولندا. فالمسلمون الذين استضافوا فريق البرنامج على مائدة الإفطار ضمن الفقرة التي تتخصص باختبار كرم المسلمين، شكا معظمهم من البلد الذي تغير في السنوات الأخيرة. فالمغربي الذي يبلغ من العمر ستين سنة، والذي وصل إلى هولندا للعمل عندما كان عمره 18 سنة، تذكر بحزن الهولنديين الذين فتحوا بيوتهم له وقتها، وكيف تغيرت أشياء كثيرة اليوم. لكنه، وعلى رغم غضبه من تأثيرات حزب السياسي اليميني فيلدرز، وجّه دعوة شخصية له من خلال البرنامج، ليشاركه مائدة الإفطار، للتعرف عن قرب إلى عائلة هولندية مسلمة، تعيش حياة عادية منتجة، لا تختلف عن أي عائلة هولندية أخرى.
ويؤكد لقاء عام ينقله البرنامج بين إدارة جامع إسلامي وسكان المنطقة المحيطة به، أثر السنوات الأخيرة على علاقة الهولنديين مع الإسلام والمسلمين. فالسكان الهولنديون كانوا يشكون من وجود الجامع الذي ساهم في انخفاض أسعار العقارات في منطقتهم، إضافة إلى مشاكل تجمع الشباب المسلم في حيهم. وعلى رغم أن السكان الذين حضروا الاجتماع، أكدوا أنهم لا يحملون أية مشاعر عداء للمسلمين أو للإسلام، إلا أن مطالبهم تعني، إبعاد «الجامع» كمؤسسة إلى مناطق يهيمن عليها الوجود الإسلامي، الأمر الذي يساعد على تكوين «الغيتوات» التي تحذر منها الحكومة الهولندية والجمعيات الإنسانية، لأنها من أسباب إعاقة اندماج المسلمين مع مجتمعاتهم الأوروبية وتتحول إلى رحم لنشوء الأفكار الانعزالية.
لا تهيمن «الأزمات» فقط على أقسام البرنامج، بل يمكن رصد فقرات مبتكرة أيضاً. فمثلاً رافقت الكاميرا شخصية هولندية غير مسلمة امتنعت ليوم واحد عن الأكل والشرب، مسجلة مشاعرها مع تجربة «الصوم»، ومختبرة معلوماتها عن الإسلام، لتقوم بعدها أسرة مسلمة باستضافة هذه الشخصية، في أجواء عائلية محببة.
وإذا كان البرنامج التلفزيوني الهولندي نقل «روح» الشارع الهولندي الذي تشير غالبية إحصاءاته إلى خوفه من الإسلام وتنامي أعداد المسلمين في البلد، إلا أن البرنامج قدّم تقارير عن تقبل شرائح واسعة من المجتمع الهولندي للمسلمين. ففي إحدى فقرات البرنامج الثابتة، ترصد الكاميرا أماكن عمل مشتركة لمسلمين وغير مسلمين، وكيف يتبادل الهولنديون غير المسلمين الأحاديث والتعليقات الظريفة مع الصائمين عن مصاعب الصوم بخاصة في صيف نهاراته طويلة جداً مثل صيف هذه السنة، وتُقابلها تعليقات لا تقل كوميدية من زملائهم المسلمين في أجواء يسودها الاحترام والتقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.