جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الخارجية العرب:التمسك بالسقف المطروح للسلام
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2009

جدد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماع استثنائي عقدوه في القاهرة امس تمسكهم بالمبادرة العربية للسلام من دون اي تعديل، كما كلّفوا المجموعة العربية في نيويورك إجراء الاتصالات اللازمة لعقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشرقية.
وناقش الاجتماع الذي عقد بناء على طلب فلسطيني، ثلاثة بنود هي الاجراءات الإسرائيلية لتهويد القدس، والتقرير الخاص باللجنة التي كلفتها الجامعة العربية التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة، و»بلورة موقف عربي في ظل التطورات السياسية على ساحة الصراع العربي - الإسرائيلي». وغاب عن الاجتماع الذي مر هادئاً، نصف الوزراء تقريباً بسبب ارتباطات سابقة، من بينهم السوري واللبناني والقطري.
وكلف مجلس الجامعة العربية في ختام أعماله المجموعة العربية في نيويورك العمل على استصدار قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة يقضي بتكليف محكمة العدل الدولية النظر في الانتهاكات الإسرائيلية في القدس. كما طالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف جميع الإجراءات، وقرر تشكيل لجنة قانونية برعاية الجامعة العربية لتحضير ملف دعوى أمام محكمة العدل الدولية الخاصة بهذه الانتهاكات.
وفي قرار ثان، كلف الوزراء المجموعة العربية في نيويورك التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لطلب تشكيل لجنة تحقيق في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة. وفوضوا الأمين العام للجامعة تشكيل فريق من الخبراء للنظر في الخيارات المختلفة لطرح هذا الموضوع أمام القضاء الدولي والوطني وإتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا المجال، ومن ضمنها درس سبل اللجوء إلى مجلس الأمن لإنشاء محكمة جنائية خصوصاً للنظر في هذه الجرائم.
وبدا أن اجتماع وزراء الخارجية العرب ركز على الشق السياسي للصراع العربي - الإسرائيلي في ضوء الحديث عن مشاورات دولية لطرح خطة سلام متكاملة قال مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف ل «الحياة» انها «يجب ألا تتعارض مع المبادرة العربية التي تمثل ثوابتنا وسقفنا ... وأي تعارض سيدعونا لرفضها». واضاف: «لن نتفاوض على خطة جديدة بل التفاوض فقط على الآليات».
وفي السياق نفسه، قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السوداني علي أحمد كرتي في ختام الاجتماع الوزاري: «سنرى في الاسابيع المقبلة ما هو الطرح الدولي، ويجب أن يكون واضحا أن الجامعة العربية لن تعدل المبادرة العربية ... لا مبادرة جديدة وهذا كلام غير قابل للمناقشة؟». وأضاف: «يجب ألا يطالب العرب بتنازل وراء تنازل، لا يوجد وقت لخطوة خطوة ومفاوضات تذهب وتأتي في دوائر مفرغة، ونترك إسرائيل تبني المستوطنات وتهدم القرى وتطرد الناس».
وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة صرح في وقت سابق امس ان «الوزراء جددوا التزامهم المبادرة العربية كما هي من دون تعديل». كما اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي في دمشق، رفض اي تعديل في المبادرة العربية، معتبرا انه لا يعقل ان يتنازل العرب عن حقوقهم «كلما جاءت حكومة اسرائيلية جديدة».
وفي بيان منفصل، رحب مجلس الجامعة العربية بإعلان الإدارة الأميركية التزامها حل الدولتين «مع إدراكها عامل الوقت واستعجال التحرك نحو الحل». وشدد على أن تحقيق الحل الدائم والشامل للقضية الفلسطيينية وإنهاء الصراع العربي - الإسرائيلي على المسارات كافة هو «المدخل الأساسي لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي في المنطقة على إتساعها والكفيل بإحراز التقدم المنشود في القضايا الإقليمية الأخرى». وأعربوا عن دعمهم «الموقف الفلسطيني الذي يربط العودة إلى المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بالوقف الكامل للأنشطة الاستيطانية والالتزام الكامل بالاتفاقات والالتزامات السابقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.