إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات سودانية لمنع تسلل مقاتلي «داعش»
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2016

دفع جهاز الأمن والاستخبارات السوداني قوات من «الدعم السريع» إلى مراقبة حدود دارفور مع الصحراء الشمالية، منعاً لتسلل مقاتلي تنظيم «داعش»، ومكافحة الجرائم العابرة للدول.
ويأتي نشر قوات سودانية على الحدود مع ليبيا عقب اتهامات متنامية وُجِهت إلى السودان من أطراف دولية واستخباراتية بأنه يشكّل مأوىً ومعبراً للجماعات المتطرفة.
وحدد المدير العام لجهاز الأمن السوداني محمد عطا المولى، خلال حفل تخريج 1000 عنصر من قوات «الدعم السريع»، مهمات تلك القوات بمنع تسلل «داعش» إلى السودان من غرب أفريقيا أو دخولهم عبر السودان إلى ليبيا. كما لفت الى أنها ستمنع أيضاً تهريب السودانيين إلى ليبيا وستقطع الطريق أمام دخول وخروج متمردي دارفور إلى ليبيا علاوةً على مكافحة كل أنواع الجرائم العابرة للحدود.
وقال: «المهمة التي تقوم بها هذه القوات صعبة، تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في دارفور وإغلاق الصحراء أمام تسللات المتمردين للسودان أو المتطرفين أو الجريمة المنظمة والعابرة للحدود».
وحضّ عطا الدفعة الجديدة على حسم المعركة ضد الحركات المسلحة ودحرها، بخاصة في مناطق الصحراء شمال دارفور، وقال إن «السودان لن يكون معبراً لداعش والمتطرفين ولن نسمح بأي جريمة منظمة أو عابرة للحدود تُستخدم فيها الأراضي السودانية».
واتهم مدير الأمن «مرتزقة التمرد» في دارفور و«الحركة الشعبية – الشمال» في جنوب كردفان والنيل الأزرق، بخرق الهدنة، مؤكداً التزام القوات الحكومية بوقف النار.
في سياق آخر، حذر عطا المنظمات الأجنبية العاملة في دارفور من التدخل في عملية الاستفتاء الاداري المزمع إجرائه منتصف نيسان (أبريل) المقبل. وقال: «مهمة هذه المنظمات إنسانية فقط ولا شأن لها بعملية الاستفتاء وعليها الكف عن التدخل في خيارات المواطن بالمشاركة أو المقاطعة أو الحديث معه في خياراته لأن الاستفتاء عملية سودانية داخلية».
إلى ذلك، عبّر فريق الوساطة الأفريقية عن التفاؤل بالتوصل الى سلام شامل في السودان عبر مساري التفاوض بين الحكومة ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال»، وبينها وبين الحركات المسلحة في دارفور بعد أيام في كل من ألمانيا وأثيوبيا.
على صعيد آخر، كشف وزير المال السوداني بدر الدين محمود عن ترتيبات فنية تجريها الحكومة تحسباً لإغلاق جوبا أنابيب النفط بعد أخذ الخرطوم نصيبها عيناً، نتيجة لاخفاق حكومة جنوب السودان في سداد رسوم عبور النفط. وقال أمام البرلمان إن الخطوة تمت استناداً إلى اتفاقية التعاون المبرمة بين البلدين والتي حددت مبلغاً وحيزاً زمنياً يصل الى 3 سنوات ينبغي أن يحصل السودان خلالها على 3 بلايين دولار.
ونبه محمود إلى أن حكومة الجنوب لم تنفذ كل اتفاقات التعاون التسعة، وركزت فقط على التفاهم الخاص بالنفط لارتباطه بمصالحها. وشدد على أهمية التعاطي مع الاتفاقات المبرمة مع الجنوب كحزمة كاملة، لا سيما في ما يخص التفاهمات الأمنية وترسيم الحدود والديون. وهددت دولة جنوب السودان الأحد الماضي بإغلاق آبار النفط، بعد رفض الخرطوم طلبها بإعادة النظر في رسوم عبور النفط التي تدفعها الأخيرة مقابل التصدير عبر الأراضي السودانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.