"المحتوى المحلي": إطلاق آلية تفضيل سعري إضافي للمنتجات المتأثرة بكورونا    4 ضوابط لانتقال منسوبي 3 جهات حكومية ل«الملكية الفكرية»    تفعيل برامج الإسكان التنموي في ينبع والعيص    عون: عدم تشكيل الحكومة يقود لبنان إلى {جهنم»    بلغاريا.. المؤبد لعنصرين بحزب الله فجرا حافلة إسرائيلية    "العدل": إطلاق خدمة {صحيفة الدعوى» بشكلها الجديد    «الشورى» يناقش التقرير السنوي ل «الاستخبارات العامة»    وزير التعليم: تدريس الإنجليزية بالصف الأول العام المقبل    خالد الفيصل يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميّز لأعمال العام 1440ه    السديس يتفقد أعمال التطهير وصيانة كسوة الكعبة    كورونا .. صحف عالمية.. "الفيروس" ينذر بشتاء أمريكي مدمر    النصر يواصل صدارته بالتعادل مع السد بهدف لمثله – دوري ابطال آسيا    «كورونا» يقلّص الحضور لحفلات يوم الوطن ال90    الشمري ينضم الى تدريبات دوردريخت الهولندي    الاتفاق يجري تدريباته الإعدادية على فترتين صباحية ومسائية    غلاييني يخسر رهانه والراعي ينسحب من العميد    بوتيا يمدد عقده مع الوحدة    سبتمبر آخر موعد لتسجيل الراغبات بالدوري النسائي    برئاسة حمد آل الشيخ.. «وزاري عربي» يناقش فصول وثيقة تطوير التعليم    الحوثي يفاقم كارثة «كورونا» بإغلاق مطار صنعاء    «الوزاري العربي» يدعو المجتمع الدولي للضغط على الحوثي لتقييم حالة «صافر»    311.499 مصابا تعافوا من كورونا.. انخفاض كبير في الحالات الحرجة    وزير الشؤون الإسلامية: جماعة الإخوان يحاربون كل من يحذر من خطرهم    «دلة» في يوم الوطن    «استشاري» ينتقد مبالغة المستشفيات الخاصة في أسعار العمليات والكشوفات الطبية    منصف السلاوي: لقاح «كورونا» سيكون متوفرا في هذا الموعد    لا يبدو للأمر نهاية    فنون معلمي ومعلمات جدة تنثر إبداعاتها لليوم الوطني    دام عزك يا وطن    الحميد إلى الرابعة عشرة    أسعار النفط تنخفض أكثر من 4%    وطن بحجم أمة    المملكة نموذج الاستقرار والاستمرار    تنزيل برنامج ToTok في الإمارات    هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظم لقاءً عن واقع الصحافة الثقافية    المسرح السعودي فينيق الثقافة السعودية !    مخالفات بالجملة داخل منشآت غذائية في أجياد مكة المكرمة    الضغط الإعلامي والجماهيري سبب أزمات الاتحاد    يجمع خير الدنيا والآخرة.. دعاء أكثر منه النبي طوال حياته (فيديو)    مركز حضاري وثقافي في «غار حراء» تنفذه الهيئة الملكية لمكة    الرئيس الأمريكي: لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي    الميليشيا تستهدف الأحياء السكنية في تعز ب15 قذيفة دبابة    اليوم.. تسعون المجد    الرياض: القبض على 3 متهمين تلاعبوا بمخالفات التهرب الضريبي    المملكة تؤكد أهمية تعزيز حقوق كبار السن    هيئة الصحفيين تقيم حلقة نقاش احتفاءً باليوم الوطني    9 محافظين يشهدون انطلاق فعاليات اليوم الوطني بصبيا    بلدية #طريب تنهي الاستعدادات لاحتفال #اليوم_الوطني_90    مربط المطبقانى ينظم بطولة اليوم الوطنى لقفز الحواجز    رئيس بلدية #طريب : #اليوم_الوطني_السعودي_90 فخر وهمّة واعتزاز لكل #سعودي    استعدادات بلدية #الصبيخة ل #اليوم_الوطني_90    ولاء منقطع النظير لوطن شامخ مستقر ينشد العلياء    مهرجان العلا للتمور فعاليات متنوعة ومجال رحب للمستثمرين    طبيبك في جيبك    بشكل رسمي.. وزارة الحج تعلن العودة للعمرة تقنياً    أمير منطقة الرياض يفتتح حملة «الصلاة نور»    مدى تأثير دخل التابع الموظف على مبلغ دعم حساب المواطن لرب الأسرة    3 قطاعات مُلزمة بتحديد المهن الحرجة خلال 8 أشهر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في الرأي يوم 09 - 08 - 2020

رحلتُنا لنْ تكونَ إلى أرخبيلِ أندونِيسيا، ولا جزُر المالْديف، ولا أيّ وجهةٍ أخرى في العالمِ، ولنْ نصْطحبَ أجسادَنا معَنا، سنتركُ حقائِبنا تقبُع في مكانها، ولن نكلّف أنفسَنا وعْثاءَ السفرِ، وتنسيقَ جدولِ الرِّحلةِ، واختيارِ الصحبةِ، وعناوينَ الفنادقِ..
بلْ سنسافرُ بأرواحنِا فقطْ إلى أعماقِ أحدهِم، إلى عالمٍ لمْ يشاهدْه بشرٌ..!
عالمٌ خياليٌّ تتلاحقُ صورهُ أمامَنا وكأنّنا شاخصونَ بأبصارِنا أمامَ شاشةِ عرضٍ عملاقةٍ، نستعرضُ فيها أنماطَ البشرِ، لا يعْنينا لون بشرةِ الإنسانِ، ولا طريقتهُ في تصفيفِ شعرهِ، ولا يلفتُنا عنايتهُ بهندامهِ، بقدرِ ما يهمُّنا طريقةُ تعاملهِ معَ الأقلِّ منه..
هنا تبدو قِيْمةُ الإنسانِ وقِيَمهِ، إذْ غالبًا نتصنعُ الجمالَ مع الأثرياءِ والوجهاءِ والنافذينَ لنبدوَ أننا لسْنا أقلّ منهُم ويَحقُّ لنا مُجالستُهم !!
وحينَ نلتقي الإنسانَ الحقيقيّ البعيدَ عن التزييفِ نتجاهلُ حضورهُ وقدْ نتهربُ منه، نخشى أن ينقُل لنا عدوى الفقرِ أو البؤسِ، عمْق نظرتهِ لا تحرّكُ ساكنًا فينا نرتابُ في صدقهِ !!
السفَر إلى أعماقِ هؤلاءِ متعَة، والتقرّبُ إليهم تحدٍّ لا يطيقهُ الجَميع..
تعالُوا نحزِم أمتعةَ قُلوبنا المكدّسةَ فوق بعضِها حبًّا وإنسانيةً ورحمةً وعطفًا وصدقًا وثقةً، نرحلُ بها إلى أحدهِم لنستقرّ في عمْقه..
فنرسمَ معالمَ لبناءٍ لا يترهلّ، بناءُ إنسانٍ قويّ لا يقبلُ الانكسارَ في عُيونِنا..
إعمارُ القلوبِ ليسَ هناكَ أسهلَ منهُ حينَ يأذنَ الله بذلك، فقطْ سنحطّ رحَالنا هناكَ حيثُ القُلوب المكسُورة تلكَ القلوب اللتي تتقافزُ طربًا للصدقِ والحبِّ، نرمّم ما تهاوَى منهَا ونعيدُ وهجَ آدميّتها المُهدرةِ على بُسط الغرورِ والكبرياءِ لنخطوَ معًا ونحلم معًا ونضحك معًا ..
سنشعلُ فتيلَ أملٍ يضيء به جوانبَ معتمةً في روحِه، ونتلقفُ بودٍ ما تساقطَ من ألمهِ وحزنهِ ووهنهِ من حيثُ لا يشعُر، لنعيدَ ترتيبَها أملًا وفرحًا وقوةً.. وحينَ يكتملُ البناءَ، ويعودُ يتأنقُ بالبسمةِ، ويقوى بالثقةِ، سنمدّ أكفّنا مصافحينَ ونرحلُ لنكملَ خطّ سيْرنا إلى جهةٍ أخرى غيرَ معلومةٍ نمارسُ فيها الركضَ المعنويّ الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.