وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزياني ل «عكاظ»: ماضون ل«الاتحاد»
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2015

أكد أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، المضي قدما في انتقال المجلس من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، خصوصا وأن المرحلة الراهنة، والتحديات المستقبلية تتطلب مزيدا من التعاون والتعاضد والتنسيق المشترك للعمل على مواجهتها برؤى موحدة، وأشار إلى أن القمة الخليجية في الرياض تنعقد في ظل أوضاع وتحديات صعبة تواجهها المنطقة سياسيا وأمنيا واقتصاديا، وسوف يكون أمام أصحاب الجلالة والسمو جدول أعمال حافل بالموضوعات المهمة من بينها الموضوعات المتصلة بتعزيز وتعميق التكامل بين دول المجلس في مختلف الميادين، وتعزيز التعاون مع الدول والتكتلات الدولية، بالإضافة الى القضايا الاقليمية التي توليها دول المجلس كامل الاهتمام، كما تطرق الزياني إلى عدد من الموضوعات التي تهم دول المجلس وشعوبها من خلال الحوار التالي الذي خص به «عكاظ».
يلتقي قادة دول مجلس التعاون بالرياض في ظروف استثنائية اقليميا وعربيا ودوليا.. ما هي أبرز المواضيع المدرجة على جدول الأعمال؟
أود في البداية أن أرفع الى مقام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وكافة مواطني دول المجلس خالص التهاني بمناسبة انعقاد القمة السادسة والثلاثين بالعاصمة الرياض، وأسال الله العلي القدير أن يكلل جهود قادتنا، بدوام التوفيق والسداد، وما تحقق من انجازات تكاملية في مسيرة مجلس التعاون جاء بتوجيهات من قادة دول المجلس، رعاهم الله، وحرصهم على دعم هذه المسيرة المباركة، والالتزام بما تعاهد عليه الآباء المؤسسون في عام 1981 م عندما عزموا على تأسيس هذا الكيان المبارك الشامخ بإذن الله، وما كان ذلك ليتحقق لولا دعم وحرص المواطنين الكرام والتزامهم بنجاح هذه المسيرة المباركة، وهذه القمة الخليجية تنعقد في ظل أوضاع وتحديات صعبة تواجهها المنطقة سياسيا وأمنيا واقتصاديا، وسيكون أمام القادة جدول أعمال حافل بالموضوعات المهمة من بينها الموضوعات المتصلة بتعزيز وتعميق التكامل بين دول المجلس في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والتنموية والأمنية، وتعزيز التعاون مع الدول والتكتلات الدولية، بالإضافة الى القضايا الاقليمية التي تمثل تحديات كبيرة تهدد الأمن والاستقرار اقليميا ودوليا.
العلاقات الخليجية الأمريكية
قبل أشهر التقى قادة دول المجلس بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد.. ما مدى الاهتمام الأمريكي بأمن الخليج والمنطقة من وجهة نظركم؟
لابد من التأكيد بأن العلاقة بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية علاقة تاريخية ووثيقة، وأمريكا حليف استراتيجي لدول المجلس. وكان هناك تقدير وترحيب أمريكي بالزيارة وما تحقق خلالها من نتائج ، حيث أبدت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها التام بأمن واستقرار وسلامة المنطقة، وكذلك التأكيد على التعاون والشراكة بين دول المجلس والولايات المتحدة. وقد تم تحديد عدة مجالات لتعزيز وتقوية تلك الشراكة من خلال تشكيل فرق عمل، واجتمعت فرق العمل هذه عدة اجتماعات توصل بعضها إلى توصيات وبرامج وخطط سيتم عرضها على أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لأخذ التوجيه حيالها .
نجاحات العزم والتصميم
خلال أكثر من ثلاثة عقود مضت على تأسيس مجلس التعاون واجه المجلس العديد من التحديات الاقليمية والدولية، وبرغم ذلك ظل مجلس التعاون متماسكا في وجه كل الصعوبات، كيف تفسرون ذلك ؟
الواقع أن تلك السنوات كانت حافلة بالعزم والتصميم والتخطيط والعمل الجاد، وبرغم التقلبات والصراعات التي مرت بها دول شقيقة منذ 2011. وقد تمكن المجلس من مواجهتها عربيا ودوليا، إلا انه يحق لكل مواطن خليجي أن يفتخر بتماسك مسيرة المجلس، وبما تم تحقيقه من انجازات برغم الظروف التي عصفت ولازالت تعصف بالمنطقة. فقد واصل مجلس التعاون مسيرته وتطوير أدائه محققا المزيد من الأهداف والغايات. و كان الهدف الأسمى لأصحاب الجلالة والسمو هو المواطن الخليجي، فهو هدف التنمية ووسيلتها.
ومن المعلوم بداهة أن التنمية المستدامة تستلزم تحقيق الأمن والاستقرار لدول المجلس ومواطنيها. وهذه رؤية أصحاب الجلالة والسمو لتوفير البيئة الآمنة المستقرة والازدهار في كافة المجالات. ويأتي في مقدمتها النمو الاقتصادي، وهو الأساس، حيث وضعت أول اتفاقية اقتصادية بعد ثلاثة أشهر من تأسيس مجلس التعاون، وكانت هذه رسالة من القادة بأن الهدف هو تنمية اقتصادية وازدهار شامل. وتبع ذلك العديد من القرارات ذات الأبعاد التنموية والأمنية والتجارية. كما تمكنت دول المجلس من خلال العمل المشترك بحمد الله من تعزيز المكانة السياسية الرفيعة لهذا التكتل الطموح الذي يهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام إقليميا وعالميا، حيث نجحنا في مساعدة المجتمع الدولي بجعل هذا العالم أكثر أمانا واستقرارا.
والحق أن السر في استمرار مجلس التعاون وتطوره ورسوخه هو المواطن الخليجي الذي تجمعه روابط القربى والدين واللغة والتاريخ المشترك والعادات والتقاليد والمصير الواحد، وما نشاهده من تماسك بين شعوب المنطقة وقياداتها رغم الأزمات التي اجتاحت المنطقة اقليميا ودوليا، والإصرار على تحويل التحديات إلى فرص مما زاد من تماسك وترابط المجلس.
اليمن في وجدان الخليج
هذا يجرني لسؤال عن آفاق التعاون والشراكة مع اليمن؟
الواقع إن اليمن لم تكن بعيدة عن دول مجلس التعاون، وهي في وجدان أهل الخليج، وأمن اليمن من أمن دول المجلس، وهم أهل لنا، ونحن نكمل بعضنا. والآن فرض الواقع أن دماء أبنائنا اختلطت بدماء أبناء اليمن، وهذا دليل على اللحمة المشتركة التي تجمعنا. اليمن كان منذ تأسيس المجلس، له مكانة مميزة، بدليل أن اليمن يشارك في عدة لجان وزارية مشتركة في منظومة مجلس التعاون، وهناك قرارات سابقة من المجلس الأعلى لتأهيل اليمن للاندماج الاقتصادي مع دول المجلس. كما أن المبادرة الخليجية هي أكبر دليل على حرص دول المجلس على أمن واستقرار ورفاه وازدهار اليمن. دول مجلس التعاون تحركت بكل جهدها وطاقتها لمعالجة الأزمة اليمنية بطريقة سلمية بحيث ينعم الشعب اليمني بمزيد من الاستقرار والأمن والسلام. إلا أن القوى المناوئة للشرعية أرادت تقويض العملية السلمية، فما كان من دول المجلس إلا الاستجابة الى نداء فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لدعم الشرعية واستعادة الدولة، فتشكل التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، بناء على البند (51) من ميثاق الأمم المتحدة، وبدأت عاصفة الحزم، ثم اعادة الأمل. وهذا دليل راسخ على مكانة وقوة العلاقة بين دول المجلس واليمن. ولذلك فاليمن لن تترك لوحدها، ونحن نعمل مع إخواننا في الحكومة اليمنية من أجل الوصول الى الحل السياسي المبني على المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وتنفيذ القرار 2216 للانتقال الى مرحلة متقدمة من الاستقرار الأمني والسياسي، وأن تأخذ جميع مكونات المجتمع اليمني دورها السياسي السلمي، وتكون أداة فاعلة في تحقيق تطلعات الشعب اليمني. ونعمل كذلك على المحور التنموي من أجل إعادة بناء اليمن وتنميته اقتصاديا، وهي أهداف رئيسية مرحلية تعمل دول المجلس عن قرب لتنفيذها وفق خطة مستقبلية طموحة.
سنوقف تدخلات إيران
كيف تفسرون استمرار التدخلات الإيرانية في المنطقة برغم النداءات الخليجية المتواصلة؟
التفسير الوحيد هو رغبة إيران في الهيمنة والتمدد وبسط النفوذ، بالرغم مما تبديه دول مجلس التعاون من رغبة صادقة في اقامة علاقات تعاون مع إيران. ونأمل من جمهورية ايران الاسلامية ابداء حسن النوايا، فدول المجلس تؤمن بأن حل أي خلاف لابد أن يكون بالحوار والطرق السلمية واحترام حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وتؤمن كذلك بضرورة أن تكون منطقتنا منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل. ومن ناحية أخرى، نأمل أن يؤدي الاتفاق النووي بين مجموعة دول 5+1 مع ايران الى المساهمة في استقرار المنطقة، وأن تستفيد ايران من الأموال التي ستعود اليها بعد رفع الحظر عنها في تنمية وازدهار الشعب الايراني. كما نرجو أن تكون إيران جزءا من الحل في سوريا، وليست جزءا من المشكلة، وأن تسحب قواتها من سوريا وكذلك عناصر حزب الله والميلشيات الأخرى. ونتطلع إلى أن تبدي كذلك حسن النوايا تجاه الجزر الاماراتية المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، إما بالتفاوض او الذهاب للمحكمة الدولية، وهو ما نادى به مجلس التعاون منذ تأسيسه.
التعاون مع الأردن والمغرب
رحب المجلس قبل فترة بانضمام الأردن والمغرب لمنظومته، ماذا تم بخصوص ذلك وطبيعته؟
بالنسبة للعلاقات مع الأردن والمغرب فقد اتخذ قرار بأن تكون علاقة شراكة متميزة، وأنا فخور وسعيد بما تم تحقيقه، وهناك تنسيق مستمر وخطط عمل مشتركة تتولى متابعتها مجموعات عمل مشتركة بإشراف من أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية من الطرفين. ونحن مطمئنون لما وصل إليه مستوى التنسيق والتعاون المتميز بين مجلس التعاون وكلا البلدين الشقيقين.
الاتحاد الخليجي قادم
ماذا عن مبادرة الاتحاد الخليجي وتحقيقها على أرض الواقع في ظل الترحيب بها من قادة دول المنطقة؟
أولا هذه المبادرة الكريمة من المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز، طيب الله ثراه، جاءت في وقت هام لتعزيز التضامن والتكامل والانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد. وتم التوجيه من قبل أصحاب الجلالة والسمو بتشكيل هيئة متخصصة لدراسة المبادرة وكذلك مواصلة التشاور فيما بين دول المجلس حول الأسلوب الأمثل لتحقيق الغاية النبيلة من تلك المبادرة. ولازالت الجهود مستمرة. وهذا لا يعني أننا نقف حتى يتم اتخاذ القرار، بل أن العمل متواصل لتعميق وزيادة التكامل فيما بين دول المجلس في مختلف المجالات. والمراقب لمسيرة مجلس التعاون يلاحظ أن هناك مجالات عديدة وجديدة تم التركيز عليها ضمن مسيرة العمل الخليجي المشترك، من بينها الربط المائي والأمن الغذائي ومشروع سكة حديد الخليج والتكامل الاقتصادي ومشاريع البنية الأساسية.
النجاحات في مكافحة الإرهاب
حققت دول المجلس نجاحات في مجال مكافحة الارهاب والإجراءات الاحترازية التي أوقفت الكثير من العمليات كيف ترون فاعلية الأجهزة الأمنية؟
هذه النجاحات تحققت بفضل من الله عز وجل أولا، ثم بعزيمة أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية وبسواعد رجال الأمن، ووقوف مواطني دول المجلس ضد كل من تسول له نفسه الإضرار بمقدرات أوطاننا. وقد ركزت الجهود التي يقوم بها أصحاب السمو والمعالي وزراء الدفاع والداخلية تركزت على التنسيق والتعاون والتكامل من خلال استراتيجيات واتفاقيات وخطط مدروسة، ومتابعة حثيثة وتبادل للمعلومات الأمنية على كافة الأصعدة مما ساعد في رفع الجاهزية والاستعداد الأمني، وبرغم بعض الحوادث الارهابية التي وقعت في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين إلا ان هناك إجراءات رادعة للتعامل مع تلك التهديدات وكشف المتورطين فيها وتسليمهم للعدالة .
نجاحات المملكة في المناصحة
وهل هناك جهود للتعامل مع تلك الظاهرة لتحصين المجتمع والشباب من الغلو والتطرف؟
هناك برامج مشتركة تقوم بها دول مجلس التعاون من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة عبر مؤتمرات تنظمها المؤسسات والأجهزة الحكومية، ويشارك في هذه الجهود كذلك علماء الدين ورجال الفكر والرأي عبر العديد من الوسائل الاعلامية، ووسائل التواصل الاجتماعي لكشف ما يلتبس لدى الشباب من معلومات مغلوطة،رغم أن النسبة العظمى من أبناء المجتمع الخليجي تدرك حقيقة هذه الجماعات والحركات المتعصبة التي لا تريد الخير للإسلام او للمنطقة. وأود في هذه المناسبة أن أشيد بالدور الايجابي البناء لبرنامج المناصحة الذي تقوم به المملكة العربية السعودية، وهي رائدة في ذلك، ودليل على حب القادة للمواطنين وحرصهم على مصلحتهم.
الاستثمار في المواطن الخليجي
في ظل انخفاض أسعار النفط ما مدى تأثير ذلك على التنمية في دول المجلس، ومتى يكون هناك بالفعل تنويع لمصادر الدخل دون أن يكون النفط المصدر الرئيسي والوحيد؟
لعلي أشير هنا الى الحديث الذي أدلى به قبل أيام سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي عن استثمار الدول في المواطن باعتباره أساس الثروة الوطنية، وهو بلا شك اهتمام كافة قادة دول المجلس. ومن هنا فإن هناك وعيا كبيرا بأهمية تنويع مصادر الدخل، وتمكين الشباب من صنع وخلق فرص العمل بدلا من البحث عن الوظائف، ولذلك فالدعم متواصل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس ومن وزراء التجارة والصناعة والغرف التجارية، وهناك اهتمام بدور القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية، واهتمام بتنويع مصادر الدخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.