محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدائري الجنوبي» .. يسفك الدماء
نشر في عكاظ يوم 21 - 04 - 2013

تحول طريق «الدائري الجنوبي» لمدينة حائل إلى ساحة للحوادث والدماء، بالرغم من استمرار شكاوى أهالي حائل بضرورة إيجاد حلول جذرية لذلك الدوار بإعادة تنظيمه، مقترحين في ذلك إزالة الرصيف الذي يتسع لطريق آخر مع النخيل التي على الشارع ووضع سياج خرساني يحمي من دخول المركبات الذي يؤدي إلى الاصطدام في النخيل والأعمدة الكهربائية، مبينين أن الدائري سجل خلال ستة أشهر حوادث وانقلابات قاتلة بسبب عدم وجود السياج الخرساني المتعارف عليه عالميا وليس محليا (حسب قولهم).
ويؤكد فهد ناصر، أن تلك الساحة شهدت في الفترة الأخيرة حوادث سير قاتلة، مشيرا إلى أن وزارة النقل وهي الجهة الخاضعة لخدمات الدائري غائبة عن المشهد، فهي لم تكمل حماية المخارج على كباري الدائري ولم تبدأ حتى الآن في وضع السياج الأسمنتي أو الخرساني الذي يقلل من حوادث السير ولو نسبيا من خلال حماية السائق والمركبة من الدخول للمسار المقابل مع وجود رصيف ضئيل في الارتفاع.
واستطرد فهد قائلا: أستطيع أن أؤكد أن الدائري الجنوبي مقبل على كارثة بعد تنامي الحركة الاستثمارية على نفس الطريق من الجهتين الجنوبية والشمالية، ما يعني أنه يحتاج إلى إعادة توزيع لإجراءات الأمن والسلامة بصورة سليمة في المخارج والدخول للدائري، خاصة أن هناك محلات تجارية فتحت فروعا لها في فترة زمنية قصيرة جدا، ما يعني بالضرورة أن الوضع يحتاج لتحرك لضبط إجراءات الأمن والسلامة في الطريق.
وانتقد فيصل الشمري عدم تجاوب الجهات الرسمية وفي مقدمتها وزارة النقل حول طريق الدائري، حيث وصف الدائري بأنه تحول في الفترة الأخيرة إلى ساحة للموت، مشيرا إلى أن الشارع يشمل مسارات متعددة ويحتاج لسياج خرساني طويل يشمل كل الدائري في جميع الاتجاهات، وأضاف: ليس من المعقول أن يكون الدائري الوحيد في العالم بلا سياج فمن المتعارف عليه عالميا أن الدائري دائما يكون طريقا سريعا، لكن ما يحدث في حائل فوضى في المركبات وتداخل عشوائي، خاصة للسيارات الكبيرة أو الدفع الرباعي التي تستطيع الصعود على الرصيف والدخول على الطريق بشكل عشوائي.
أما مفضي الشمري فقد أشاد بجهود رجال المرور وقال إنهم يبذلون جهودا خارقة في انسياب الحركة المرورية بصورة طبيعية، مشيرا إلى أن وجود رجال المرور لا يكون على مدار الساعة مما يعني أنه وبمجرد مغادرتهم للمكان تعود الفوضى من جديد للمكان، وأضاف: ما ذنب رجال المرور في أخطاء الإنشاء وأخطاء السرعة الجنونية للمركبات، لذلك لا بد من وجود السياج الخرساني لإيقاف تدفق الدماء في ذلك المكان الكارثي (على حد قوله).
من جهته كشف مدير عام فرع وزارة النقل في حائل المهندس إبراهيم السنتلي، أن الطريق الدائري سيخضع لإعادة إصلاح كاملة، إضافة لزيادة مسار رابع للطريق مع كتف خارجي، مشيرا إلى أن الجزيرة التي هي الرصيف واسعة، كما سيتم تقليص الجزيرة الوسطية وعمل مسار رابع ليصبح الطريق الدائري أربعة مسارات.
وقال المهندس السنتلي: العمل جار لإصلاح الطريق الدائري، مع إضافة حواجز خرسانية «نيو جرسي»، مع تصغير الجزيرة الوسطية وتعديل الميول وتجديد طبقة الإسفلت، حيث بدأ العمل فيه وسيستمر. أما عن الدائري الشرقي والشمالي، فبين المهندس السنتلي، أنه تم توقيع عقود تنفيذية جديدة وأنه جار الآن تنفيذ طرق الخدمة للطريق الشرقي، مع إضافة ما يلزم من حواجز خرسانية وعوامل السلامة.
تصميم سليم
قال المهندس السنتلي: إن جميع الكباري التي أنشئت على الطريق الدائري تم تنفيذها بتصميم سليم لعابري الطريق من حيث الحواجز الخرسانية، كما أن جميع الكباري تم عمل صبات خرسانية لها. وأضاف: كل هذه العوامل تؤخذ في الاعتبار وجار تنفيذها ولا توجد أية خطورة من هذه الكباري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.