أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاعب شهير يركل بر والده
المال يتحدث .. أزواج نصابون وزوجات فرائس .. كتاب معاريض:
نشر في عكاظ يوم 25 - 01 - 2013

ينتظمون في الحضور إلى مكاتبهم المهترئة جراء تعامد أشعة الشمس عليها في صباح كل يوم عمل رسمي، أحضروا مكاتبهم منذ سنوات، وعدتهم ورقة وقلم وخبرة يستندون إليها أوقات الحاجة، يخطون على تلك الصفحات البيضاء حاجة المراجعين ويقبضون من ورائها أجورا تكفي لإعالة أسرة وبناء حياة، لم يقض مضجعهم سوى محاولات لاستثمار عملهم من قبل شركات خاصة وإدخال التقنية في العمل الحكومي مما ينفي الحاجة إلى مراجعتهم وإغلاق أبواب مصدر رزقهم.
في جولة ميدانية، التقت «عكاظ» بكتبة المعاريض خلف أسوار محكمة جدة العامة للكشف عن أسرار مهنتهم والتعرف إلى مطالبهم من الجهات الرسمية..
يقول طلال الجهني أحد أقدم كتبة المعاريض: عملت في كتابة المعاريض منذ 18 عاما وأحمل شهادة الابتدائية وتعلمت أسرار المهنة من منطلق إعجابي بالتعبير وقدرتي على الكتابة وفهم الصيغ الخاصة التي نركن إلى استخدامها لإيصال حاجة المراجع.
وعن كيفية تعلمه للمهنة يجيب ضاحكا: كنا بالأمس نعبر عن الجمل ولكن اليوم يعبرون عن الكواكب، وقد تعلمت المهنة عن طريق سابقين منحوني معرفة المبادئ فقط وقد انتقل بعضهم إلى رحمة الله، وقد سرت على نهجهم وبالممارسة اكتسبت خبرة خصوصا في القضايا الزوجية، وأكثر القضايا التي ترد هي قضايا التظلم والاعتراض على أحكام شرعية، ويحضر المدعي وبرفقته مستندات وأدلة نستند إلى ما فيها من معلومات لكتابة المعروض لأن القضاة يحتكمون في إصدار الأحكام على البينة الواضحة.
وانتقد الجهني دراسة بعض المحامين للقانون خارج الدولة ومطالبتهم بمبالغ مالية كبيرة من المدعين، وكشف عن عقوق إحدى الشخصيات الرياضية البارزة لوالده غير السعودي بعد أن حصل على ملكية المنزل بدعوى ترميمه وحبس والده في إحدى غرف المنزل.
وأكد الجهني أن مهنته التي يعمل بها تحت لهيب الشمس منحته القدرة على الزواج وتحمل مسؤولية أسرة وإنجاب أربع من البنات ينفق عليهن من دخل عمله الذي يمارسه أوقات الدوام الرسمي للمحكمة، ويشترط على المراجعين مبلغا معينا للكتابة بحسب نوع القضية تتأرجح مبالغها بين 500 وألف ريال، وقد يقدم على كتابة المعروض تطوعا لمن لا يستطع سداد المبلغ، ويخشى وزملاؤه من دخول التقنية الحديثة التي ستلغي الحاجة إلى مراجعتهم.
هروب من المحاكمة
والتقت «عكاظ» بالمواطن شقير الروقي أحد مراجعي كتبة المعاريض منذ تسع سنوات، الذي اشتكى من تعرضه لعملية نصب خسر فيها أرضه وسيارته ورفع قضية صدر في حكمها استرداده لحقوقه من المدعى عليه بعد أن هرب من جلسة المحكمة، لكن الحكم لم ينفذ. ويعاود الروقي كتابة المعاريض التي لا يجد في جيبه أحيانا ما يسد به حق المعاملة ويتفهم كاتب المعاريض وضعه ولا يطالبه بالسداد.
محام بالخبرة
فلاح الحربي (كاتب معاريض): خبرتي اكتسبتها في كتابة المعاريض منذ سبع سنوات بعد أن كنت أعمل كمعقب والمردود المادي من عملي في كتابة المعاريض يغطي مصاريف أسرتي، وأعمل أوقات الدوام الرسمي للمحكمة ونسطر الخطابات الرسمية لعدة جهات حكومية مختلفة ما عدا الجوازات ومكتب العمل.
وعن سبب توجهه لهذه المهنة يقول: تقاعدت من وظيفتي الأساسية ولم أجد وظيفة أخرى تغطي احتياجات أسرتي المادية ووجدت ضالتي في كتابة المعاريض كون مؤهلي العلمي هو الثانوية العامة، ولدي أربعة من الأبناء وزوجتان، ونطالب الجهات الرسمية بتوفير الكهرباء وتدريبنا على استخدام التقنية الحديثة لأني تمكنت وغيري من اكتساب ثقة المراجعين ونقوم بأعمالنا على الوجه الأكمل ولدينا الخبرة بتفاصيل كتابة اللوائح الاعتراضية والجهات المختصة بكل لائحة وإرشاد المراجعين، ونحن بدورنا نساعد الأميين على تعبئة الاستمارات الرسمية الذين يحضرون إلى مكاتبنا بعد إرشاد موظفي المحكمة لهم إلى وجود كتاب مختصين لمساعدتهم على ملء استماراتهم، وهم بذلك يعترفون بأهمية دورنا بشكل غير رسمي.
ويتابع: عرضت علينا إحدى الشركات الخاصة تهيئة المكان بمكاتب على هيئة أكشاك، لكننا رفضنا بسبب ارتفاع المبالغ التي عرضتها علينا الشركة، ولا نحبذ تدخل الشركات الخاصة في مجالنا وإقحام موظفين آخرين في نفس المجال يقاسموننا مصدر رزقنا.
ولاحظت «عكاظ» وجود ملف يحمل اسم مواعيد الجلسات الذي أوضح الحربي أنه يسجل على صفحاته مواعيد جلسات المحكمة كونه يحصل على وكالة من بعض أصحاب القضايا للقيام بمهام المحامين، وبين أن الأتعاب المدفوعة له زهيدة الثمن مقارنة بمكاتب المحاماة التي تطالب بعشرات الآلاف، وبين أيضا أن أكثر القضايا التي ترده هي قضايا نصب الأزواج على زوجاتهم كإحدى المعلمات التي رفعت قضية خلع على زوجها بعد أن اتضح أن المبلغ الذي سلبه منها قارب المليونين و700 ألف، وقد أقدمت على رفع قضايا أخرى لاستعادة المبالغ المسلوبة التي اعترف بأخذها في جلسة لإصلاح ذات البين وأنكرها لاحقا أمام المحكمة. ويتابع الحربي قضيتها كمحامي بالخبرة يهتم بتفاصيل جلسات موكليه ويطلع على الكتب المتخصصة في الجوانب القانونية.
أتعاب زهيدة
عبد الرحيم الجهني يقول: نتمنى أن تنشأ الأكشاك المناسبة لعملنا وتوفير كيابل كهربائية وأن نحصل على طابع رسمي من الجهات المسؤولة وعدم منح وظائفنا كفرصة استثمارية لرجال الأعمال، وقد عملت في كتابة المعاريض منذ 14 عاما بشهادتي الثانوية بعد بحث ثلاث سنوات لم أجد فيها وظيفة مناسبة، واشتريت سيارتي من دخل المهنة ووجدت فيها سدا لحاجة أسرتي المادية واعتبر نفسي محاميا بالممارسة ونأخذ على مكاتب المحاماة مطالبتهم بمبالغ مالية كبيرة لأتعابهم وعدم متابعتهم المباشرة لجميع تفاصيل قضايا موكليهم وإيكالها إلى محامين مبتدئين في كثير من الأحيان.
وأكد أن عمله يمثل خدمة للمجتمع ويستحق التقدير لتسهيلهم الكثير من الإجراءات على المواطنين وعدم مطالبتهم بمبالغ مالية كبيرة كمكاتب المحاماة ولا يطالبون برسوم للاستشارات لمساعدة البسطاء من الناس ويتابعون نتائج قضايا الموكلين.
وبين أن أكثر القضايا التي ترده هي قضايا فسخ النكاح، وذكر أن قضايا عقوق الوالدين هي المحزنة والكاشفة عن تفشي العقوق كمطالبة أحد المراجعين بطلب زيارة ابنه فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.