أمير تبوك يؤكد على دور المحافظين في خدمة المواطنين    سعود بن عبدالرحمن يلتقي رئيس فرع النيابة وعدداً من مسؤولي إمارة الحدود الشمالية    أمير مكة المكرمة يستقبل القنصل المغربي    الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق برنامج «سايبرك»    سعود بن عبدالله يزورُ معرضَ«ذا لاين»    مقتل 5 جنود من الجيش اليمني في خروقات للهدنة    الهدوء يعود إلى غزة بعد اتفاق وقف إطلاق النار    وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من مستشار رئيس جمهورية أوزبكستان    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية سنغافورة بذكرى اليوم الوطني لبلادها    فيليكس وأترس أبطالا للتايكوندو    أمير القصيم يطلع ميدانياً على موسم عنيزة للتمور.. اليوم    "منشآت" تنظم لقاء مجلس دعم المنشآت    مصر تدين اقتحام مستوطنين يهود لباحات المسجد الأقصى    "صبحا" تنتزع الأسرع وهجن "سيح السلم" تضع بصمتها في ختام سباقات الثنايا    قبل إنطلاق كأس العالم بقطر.. بدء التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى    الأخضر الأولمبي يفوز بهدف أمام أذربيجان    اسباب اصرار الاتحاد على ضم هيلدر كوستا    سفير خادم الحرمين الشريفين يستقبل المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان    أمطار على منطقة الباحة    تركي آل الشيخ يعلن عن لاعب تمنى ضمه لألميريا    "سكني" يصدر 15 ألف عقد إلكتروني للأراضي منذ بداية العام وحتى يوليو    أوروبا لإيران: لا تفاوض على نص اتفاق فيينا    الدفاع المدني يدعو إلى توخي الحيطة والحذر    نزح 3 آلاف متر مكعب من تجمعات مياه الأمطار بأبها    نايف العربية والحرس الجمهوري الروماني يستعرضان طرق حماية المنشآت الهامة    سمو أمير تبوك يؤكد أهمية الدور المناط بمحافظي المحافظات    مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم البرنامج التطوعي العاشر في مخيم الزعتري    "سلمان للإغاثة" يختتم الحملة الطبية التطوعية الثانية في حضرموت بإجراء 50 عملية    أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 6 آلاف جولة رقابية ضمن جولاتها المكثفة لتفعيل الحملة الوطنية    البرهان: نستشرف مرحلة جديدة لتشكيل حكومة مدنية    عروض الضوء والفرق الشعبية تستقبل الزوار في صيف أبها 2022    جامعة الملك خالد تُتيح خدمتي «تغيير القبول» و«القبول الفوري»    العربات الذكية تسهل معاينة التمور بموسم عنيزة للتمور    أكثر من 10 آلاف مستفيد في المرحلة الأولى من مشروع "مبادرون3" بجامعة الملك خالد    مستجدات كورونا.. صفر وفيات وارتفاع طفيف في الإصابات والحالات الحرجة    استعدادات نوعية لتنظيم الخدمات الميدانية بالحرم خلال يوم عاشوراء    أمانة جدة ترصد 1496 مخالفة مباني خلال يوليو    8 ملايين اتصال لمركز 937 خلال النصف الأول من 2022    أكثر من 2000 مستفيد من خدمات مركز طب الأسنان التخصصي بحفر الباطن    كوريا الشمالية تعقد اجتماعاً لمراجعة قيود كورونا    4 أضرار للموجات الحارة على الصحة النفسية.. وهذه طرق تخفيف الأعراض    بأيّ ذنب قُتِلت؟!    «الثقافة» تنفّذ المرحلة الأولى من برنامج «اتفاقية حماية التراث المغمور بالمياه»    معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق نهاية الشهر المقبل    نصر خالد    4 أكتوبر 2024 موعداً ل«الجوكر».. على ذمة ليدي غاغا    «الصندوق العقاري»: تعثر مستفيدي «القرض المدعُوم» لا يتجاوز 0.23 %    التحقيق مع 10 احتالوا على مستخدمي الصرافات    "شؤون الحرمين" تدين الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وباحاته    تراجع أعداد الحجاج القادمين للمدينة                        أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة    متدين وغير متدين    43 مليون ريال إجمالي التبرعات ل«مساجدنا» من خلال منصة إحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغلاء ومبادرة جمعية حماية المستهلك
نشر في عكاظ يوم 29 - 06 - 2022

بالاطلاع على تنظيم جمعية حماية المستهلك الصادر بقرار مجلس الوزراء نجد أنها: «جمعية أهلية تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، وتهدف الجمعية إلى العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها، وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة، وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارهما، ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك، وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك».
أوردنا هذه المعلومة التعريفية بالجمعية وأهدافها عطفاً على مبادرتها المعلنة مؤخراً لتخفيض منتجات أسمتها منتجات صديق المستهلك بنسبة تتراوح بين 10% إلى 20% وإعلانها أن بعض الأسواق المركزية الكبرى انضمت إلى هذه المبادرة، مع ترحيبها بالشركات الراغبة بالانضمام. في البداية لا بد من شكر الجمعية على هذه المبادرة التي يبدو أنها على طريقة المثل القائل: ما لا يدرك كله لا يترك جله، وبعد الشكر نقول إن المستهلك يتطلع إلى دور أكبر وأهم للجمعية في إطار أهدافها ومهامها التي تضمنها نظامها المقر من مجلس الوزراء ومنحها صلاحيات كبيرة لرعاية مصالح المستهلك والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها.
إن مسألة استجداء الأسواق المركزية لتخفيض بعض السلع ليس الأسلوب المفيد الذي تخدم به الجمعية المستهلك، ولن يحقق نتيجة عملية في إنقاذه من جشع تجار المواد الاستهلاكية الأساسية، فهذه المبادرة سوف تنتهي كغيرها من المبادرات المؤقتة ثم تعود الأمور إلى ما كانت عليه. وإذا أرادت الجمعية حماية المستهلك كما يجب فإن عليها تحريك ملف الغلاء الفاحش بطرق فاعلة لاستصدار قوانين حازمة تكبح استمراره وتحد من تغول تجار المواد الاستهلاكية الأساسية الذين يحددون أسعارهم كما يشاؤون. نريد من الجمعية تبني قضايا المستهلك بصورة أكثر فاعلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.