"حسام بن سعود" أميرًا للباحة ل 4 سنوات    "الهنوف البقمي": مستقبل المجتمعات يرتبط بالمشاركة المتساوية    الدفاع : محاولة الاعتداء على ميناء رأس تنورة ومرافق شركة أرامكو اعتداء إرهابي جبان    الصحف السعودية    الأهلي يعتزم إقالة الصربي فلادان    توقعات الطقس: مستقر بوجه عام على مناطق المملكة.. واليوم أول منازل فصل الربيع    الصحة: ما زلنا نرصد تذبذبًا في مستوى الإصابات    أخصائية طوارئ سعودية تروي موقفاً لن تنساه أثناء نقل مصابي كورونا    حفر الباطن: لجنة حصر لكل من يدعي أنه من القبائل النازحة    "الداخلية" تكشف عن مواقع خاصة لتقديم لقاحات كورونا لمنسوبي ومنسوبات الوزارة وذويهم    السديس: الهجمات الإرهابية التخريبية ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية مخالفة للمقاصد الشرعية والأعراف الدولية    أمانة جدة تكثف جهودها الميدانية في متابعة السكن الجماعي للأفراد    إيقاف تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة    نقل وتقديم أربع مباريات في دوري المحترفين    الهلال يطلب حكاماً أجانب للقادسية    البابا في مدينة أور العراقية    «العالم الإسلامي» تُدين الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت المرافق النفطية    «تويتر» تتيح إلغاء التغريدة بعد إرسالها للنشر    إصدار رسوم «البيضاء» في جدة للدورة الخامسة    «العقاري»: تمكين 140 ألف أسرة سعودية من التملك خلال 2021    تدشين برنامج تمكين المرأة في «المحاسبة»    دانيا العقيل أول سعودية تتوج في رالي    وانتهى الأهلي..    درواس ومغناج بطلا كأسي المدينة وجامعة الإمام لسباقات الخيل    العدالة في مدار الكوكب .. والطائي يصطدم بالجبل                43 من المها والريم والوعل النوبي ب «الحجر»    رئيس جيبوتي: على المجتمع الدولي وضع حدٍّ لإرهاب الحوثي    المرأة في قطاعات «الداخلية».. من «كاونتر المطار» إلى «العمليات والحماية»    موعد بديل لمحاكمة المتهم التميمي    4056 اعتراضاً ل«ملكية» العام الماضي            «وسائل التواصل».. أدوار محورية في إثراء المشهد الثقافي    «24 فبراير» نصوص لليان مشعي    وقوفا على الذاكرة للعطوي    نصف السعودية رؤية سيكتبها التاريخ    تقنين وتنظيم طرح الكلمة    مفاهيم عن المرأة يجب أن تصحح !    وزير الداخلية: 500 مليون دولار قدمتها المملكة لمكافحة كورونا    الداخلية ل عكاظ : السفر للفئات المستثناة.. أي مستجدات ستعلن في حينها    الطيران المدني: جولات ميدانية لتفقد المطارات    الصحة: مؤشر الإصابات متذبذب ونرصد الحالات بصورة دقيقة    مقتل ثلاثة صيادين فلسطينيين في انفجار قارب صيد    136 مليار ريال زيادة في القيمة السوقية للأسهم    حمدالله ينفي مساومة النصر    إلى اللقاء (ح)!!    القلب والفؤاد واللب    هلاك 70 عنصراً حوثياً في مواجهات مع الجيش اليمني    «أبلة فاهيتا: دراما كوين» دراما كوميدية مثيرة    البحرين تشيد بالتجربة السعودية في إدارة الكوارث    أدبي جدة ينظم منتدى عبقر الشعري    رئيس الوزراء الماليزي يزور المسجد النبوي    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    توطين الحياة الفطرية في أول موقع سعودي مدرج باليونيسكو    محافظ عفيف يستقبل أعضاء جمعية كبدك ويرفع شكره لأمير منطقة القصيم خلال انطلاقة برنامج ترحال بمستشفى عفيف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الشريف: الساحة الفنية في خطر بعد أزمة كورونا.. والأسماء الجديدة ستكتسح بقوة
نشر في عكاظ يوم 18 - 01 - 2021

أكدت الفنانة فاطمة الشريف أن جائحة كورونا لعبت دورا جوهريا في إظهار جيل جديد من المبدعين والمبدعات في مجال التمثيل والغناء، الأمر الذي يشكل خطرا على النجوم القدامى سواء في التمثيل أو الغناء، ونحن الآن في بداية العام 2021 بدأ كثير من شركات الإنتاج في البحث والعمل، بعد الركود الذي أصاب المجال خلال العام الماضي.
وأضافت فاطمة الشريف أن جائحة كورونا تشكل خطرا على كبار الفنانين في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا في ظل ظهور أسماء فنية جديدة ستكتسح الساحة الفنية بشكل عام سواء التمثيل أو الغناء. فالوسط الفني ليس حكرا على أحد دون غيره، ومع إدراك الناس الأفضل والاجدر، يجعل أهل الفن في راحة واطمئنان حول واقع الدراما والتمثيل، وكذلك واقع الأغنية الخليجية والعربية، فقد حان وقت التغيير وظهور أسماء جديدة في الساحة بشكل عام خصوصا من بنات البلد، فهن أكثر كفاءة وإتقانا ولديهن مقدرة على خوض التمثيل بكل أدواره والغناء، وكذلك الفجوة التي كانت بالماضي دفنت وزالت.
وأشارت الشريف إلى أن أزمة كورونا عطلت كثيرا من المهرجانات والأفراح والاحتفالات والفعاليات وتصوير المسلسلات، فالفنان الذكي هو من استغل الفترة الماضية في تنمية قدراته الفنية والتمثيلية والغنائية، والبحث عن العمل المميز والجيد وكذلك اللحن والكلمة الجيدة.
وأضافت أن هذه الأزمة جعلت التحدي قائما وأخرجت كثيرا من الفنانين والفنانات الجدد من سباتهم، وأنها ستكون مرحلة تغيير فنية كبيرة تشهدها منطقة الشرق الأوسط في مصر وبيروت والخليج بشكل عام.
ولفتت إلى أن الجيل الفني الجديد قاسٍ ولا ينظر للخلف ولا تأخذه شفقة بالجيل الفني السابق، خصوصا أن الرياض حاليا لوحدها تحتضن أكثر من 100 فنان وفنانة جدد، سوف يغرقون السوق بإنتاجاتهم وأدوارهم باختلاف توجهاتهم وأنماطهم.
وكشفت الشريف أن الفترة الماضية كانت الساحة الفنية تعاني من الملل والتكرار والتقليد، خصوصا أن المشاهد الخليجي والعربي بشكل عام أصبح أكثر إدراكا ووعيا لما يشاهده ويتابعه، وتهمه مسألة الوقت بشكل كبير، وهذا يجعل البقاء للأعمال الجيدة والمتميزة، كما أنها جعلت المشاهد الخليجي العربي ملما ومطلعا وعلى وعي وإدراك أكثر من السابق، بسبب فترة الحجر التي جعلته يبحث عن العمل الجيد ليتابعه دون غيره.
وأضافت أن جائحة كورونا تسببت في البحث عن المبدعين والمبدعات، وغيرت موازين الساحة الفنية وعدم التمسك إلا بمن لديه شي يقدمه ويميزه عن الآخرين.
وتحدثت الشريف عن مشاركتها مؤخرا في عدد من المسلسلات والإعلانات التي لاقت رواجا كبيرا بقولها: شاركت في مسلسل ضرب الرمل مع الفنان خالد عبدالرحمن، وكانت تجربه رائعة وأستعد حاليا للمشاركة في عملين لشهر رمضان المقبل، وسيكون التصوير للعمل ما بين الرياض والقاهرة، وهو عمل ضخم وكبير على مستوى العالم العربي، وتعتبر مشاركتي فيه كفنانة سعودية إضافة وقفزة كبيرة في مسيرتي الفنية وتضيف لي الكثير.
ومن جانب آخر، تحدثت الشريف عن عشقها لعمل الإعلانات، فهي متخصصة في الإعلانات التجارية بشكل كبير حيث تملك خبرة جيدة بالمجال، وكذلك عشقها للغناء. وطالبت بإيجاد دورات متخصصة للتمثيل والغناء في العاصمة الرياض، لكي تظهر وتكشف العديد من المواهب التي تنافس عالميا، قائلة: لدينا في السعودية مواهب كوميدية رائعة، وأصوات فنية احترافية تحتاج إلى دعم وتوجيه فقط.
وعن سبب عشقها للفن والوسط بشكل عام قالت الشريف إنها من خلال دراساتها في مجال علم الاجتماع وعلم النفس، وتخصصها في هذا المجال في دراستها للدكتوراه، وعملها في المستشفيات، وجدت أن الفن رسالة سامية تجسد كل حالات المجتمع السعودي والخليجي والعربي في وقت واحد، فالفن يؤثر ويعالج ويغير في نفوس البشر «لذلك عشقت الفن وأحببت أن أقدم علمي وخبرتي وموهبتي من خلاله للجمهور والمرضى والمجتمع بشكل عام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.