بينهم الملك سلمان.. صورة تاريخية تضم ثلاثة من ملوك السعودية    مختصان يشيدان بنتائج "أرامكو" المالية: أرباح قياسية تجاوزت توقعات المحللين    ولي العهد يستعرض العلاقات الأخوية والتاريخية مع رئيس وزراء باكستان    طقس اليوم.. أمطار وسيول بالمناطق الجنوبية ورياح مثيرة للأتربة شرق ووسط المملكة    الصحف السعودية    الأمين العام لمجلس التعاون يعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبوسيفين    كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية ينطلق ضمن فعاليات "موسم الجيمرز"    رابطة العالم الإسلامي تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    مذكرتا تعاون للاستفادة من بوابة «فرص»    "القضاء الأعلى العراقي": لا نملك صلاحية حل البرلمان    تعاون الهند والمملكة.. برنامج إصلاحي للبلدين    القاهرة: 41 قتيلاً في حريق بكنيسة    بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد في سواحل المنطقة الشرقية    التعاون الهندي السعودي علاقات قوية.. تحقيق لآفاق جديدة    «ساما»: وأخيراً تجاوزت المدفوعات الرقمية نظيرتها النقدية    شغف وابتكار يحفزان العودة للمدارس في تعليم حائل    «توفيق السيف... نجم ثقافي سعودي!»    الصحافة باقية.. ومستمرة    شراء المروءة !    النساء «النباتيات» أكثر عرضة للكسور من آكلات اللحوم    ضغوط لتثبيت الطاقة ببريطانيا    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير الجوازات    قيادة القوات المشتركة تنظم برنامجاً لحماية الأطفال اليمنيين    النائب العام يوجه بالقبض على مطلق النار في إحدى محافظات منطقة الرياض    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    «مسك» تخرِّج دفعة «نخبة» الثالثة    مشاهير يبثون أفكاراً مسمومةً.. الرهان على الوعي    جريان سيل وادي العقيق بعد انقطاع 4 سنوات    الأولمبي للنهائي.. والأثقال تعزز الميداليات في دورة ألعاب التضامن    سعود بن نايف: القيادة مهتمة بحفظ التراث الوطني    السعودية تكسب خمسة مقاعد في اتحاد الطائرة العربي    الاتحاد يعود من النمسا ويواجه أبها                أمير حائل ونائبه يعزيان الزقدي                23 مشروعا مدرسيا جديدا في الأحساء        الملك وولي العهد يعزيان رئيس مصر إثر الحريق الذي اندلع في كنيسة المنيرة                        بذور التطرف                                        إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لتسهيل رحلة الحجاج.. قطارا "الحرمين السريع" و"المشاعر المقدسة" في خدمة ضيوف الرحمن
نشر في الخرج اليوم يوم 06 - 07 - 2022

تحرص المملكة على توفير كل سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام، طوال أيام مناسك الحج لهذا العام 1443ه، من خلال مشروعي قطار "الحرمين السريع" و"المشاعر المقدسة"، لنقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة بكل سهولة ويسر.
قطار الحرمين السريع
يعد قطار الحرمين السريع، أضخم مشروعات النقل بالمملكة والأكبر على مستوى الشرق الأوسط، حيث يربط الحرمين الشريفين ببعضهما مرورًا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة جدة.
بدأت أعمال البناء في المشروع عام 2009، وافتتح بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 ديسمبر عام 2018، عندما استقل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إحدى الرحلات من محطة القطار بمدينة جدة وصولاً إلى المدينة المنورة خلال شهر محرم 1440ه، إيذاناً بالتشغيل الرسمي لرحلات قطار الحرمين السريع.
يبلغ طول الرحلة 450 كم، وتستغرق مدتها مباشرة بين مكة والمدينة 120 دقيقة، ويتكون المشروع من 35 قطارًا، ويحتوي كل قطار على 13 عربة، وكل قطاع يسع 417 راكبًا، وتصل طاقة القطار الاستيعابية في النقل السنوي إلى 80 مليون راكب.
ويضم القطار 5 محطات لنقل الركاب تتميز كل منها بمواقعها الاستراتيجية، وهي: محطة مكة المكرمة، ومحطة السليمانية – جدة، ومحطة مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية – رابغ، ومحطة المدينة المنورة.
وتسهم الخدمات الإلكترونية في سهولة الوصول للمحطات والحجز المبكر عبر تطبيق مخصص لقطار الحرمين وأيضًا عبر الموقع الإلكتروني؛ إذ يتمكن المسافرون من معرفة مواعيد الرحلات وأوقات الذروة.
قطار المشاعر المقدسة
عاد قطار المشاعر المقدسة للعمل والتشغيل مرة أخرى بعد توقف دام لعامين؛ بسبب جائحة كورونا، لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج 1443 ه. وفق "أخبار 24".
وتقوم شركة سار بتشغيل وتسيير قطار المشاعر المقدسة لتوفير سبل الراحة للحجاج طوال رحلة الحج، ويبلغ طول القطار الواحد 300 متر، ومجموع طوله 6 كم، وتصل الطاقة الاستيعابية للقطار 72 ألف حاج في الساعة.
ويتكون المشروع من أسطول يحتوي على 16 قطارًا جاهزًا للتشغيل والتنقل بين 9 محطات إجمالا، 3 منها في عرفات و3 في مزدلفة و3 في منى، ويتم التنقل بينها بجدول تشغيلي مكون من 5 حركات مخصصة حسب مناسك الحج.
ويتولى مركز التحكم مراقبة حالة المحطات والتواصل معهم من أجل تنظيم الحشود، عن طريق كاميرات موزعة في المحطات وسكة القطارات، يصل عددها حوالي 1.5 ألف كاميرا ثابتة ومتحركة.
وتنطلق خدمات القطار ابتداءً من اليوم السابع من ذي الحجة حتى نهاية أيام التشريق، لينقل ضيوف الرحمن عبر مساراته المتعددة في المشاعر المقدسة بين كل من عرفات ومزدلفة ومنى.
وتعمل قوات أمن المنشآت، في موسم الحج على تأمين قطار المشاعر المقدسة، وتنظيم الحشود من وإلى داخل المحطات عبر المسارات المؤدية إليها، وحفظ النظام داخل المحطات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.