محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطار يبعد 30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر المقدسة

ساهم قطار المشاعر المقدسة الذي انطلقت أولى رحلاته عبر الحركة «A» في الجدول الزمني للتشغيل، باستخدام القطار كمترو عادي لتحميل وتنزيل الحجاج في جميع المحطات بدءا من محطة عرفات «1» مرورا بمحطة عرفات «2» ثم عرفات «3» ومنها إلى محطات القطار الثلاثة تباعا بمشعر مزدلفة وصولا إلى محطات منى 1 ومنى 2 ومنى 3 ذهابا وإيابا حيث تم نقل 377 ألف حاج من وإلى عرفات، في تخفيض عدد المركبات بالمشاعر المقدسة، وذلك بإخراج حوالي 30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر، وهي السيارات التي يستخدمها حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج، مما يساعد في تخفيف الضغط بشكل كبير على شبكة الطرق وحل مشكلة النقل وازدحام السيارات فيها. ويبدأ القطار من محطاته الأولى داخل مكة، ثم يمر بثلاث محطات في عرفات ومثلها في مزدلفة ثم أول منى ووسطها، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات، وهو يتميز بالسرعة والارتفاع عن الأرض ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع، كما يتميز بقربه للمشاة والمحطة، بالإضافة أن المسار يتفادى التأثير على المخيمات وتمت مراعاة عدم تكدس الحجاج ومراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات.
ويعمل في مشروع قطار المشاعر المقدسة 5000 عامل صيني يتناوبون على العمل طوال ال24 ساعة ويعد مشروعا هاما إذ سيغني عن استخدام 12000 حافلة أثناء موسم الحج ويتميز بخطط حركة للقطارات بين المشاعر بما يتناسب مع ترتيب مناسك الحج بدءا من يوم التروية وحتى نهاية آخر أيام التشريق وهذا الكم المهول من الركاب الذي يستوعبه القطار سيجنب مكة المكرمة ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج بعد أن عانت المشاعر المقدسة من الزحام ل50 عاما، وبعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية ستكون مكة المكرمة أول مدينة سعودية يدخل القطار في وسائل النقل الرئيسة لها. وقطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط بين المشاعر المقدسة في جبال منى وعرفات ومزدلفة، ويدخل قطار المشاعر المقدسة هذا العام في عامه الرابع حيز الخدمة بكامل طاقته، لأداء مهمته التي بدأها قبل ثلاثة أعوام، حيث يقوم بنقل آلاف الحجاج بين المشاعر في دقائق معدودة، في رحلة كانت تستغرق في السابق عدة ساعات، ولاسيما خلال النفرة، أي خلال انتقال الحجاج، من جبل عرفات إلى مزدلفة، ويقدر الوقت الزمني الذي يسلكه القطار من عرفات إلى مزدلفة بسبع دقائق، ومن مزدلفة إلى منى حوالى تسع دقائق فقط.
وقد بني قطار المشاعر بحيث يكون مرتفعا عن الأرض حتى لا يعيق سير وحركة الحجاج، ويتراوح ارتفاعه بين 9 أمتار و45 مترا عند الجمرات، وتم بناؤه بهذه الطريقة لكي يستفاد من المساحات الأرضية في نصب خيام الحجاج. ولتلافي الزحام، تم وضع خطة لتشغيل مشروع القطار في موسم الحج هذا العام، وضبط تفويج الحجاج في محطات الركوب والنزول، وتتولى إجراءات تنظيم التحكم في حركة الحشود الكبيرة من الحجاج مستخدمي القطار. وقد تم وضع جدول زمني لتشغيل القطار طوال أيام الحج. ويتبع القطار عدة مسارات تم تسميتها (A،B،2،D،E) يتم عبرها نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، بدءا من أول أيام التروية الثامن من شهر ذي الحجة، وحتى آخر أيام التشريق 13 ذي الحجة ثالث أيام عيد الأضحى، ذهابا وإيابا وذلك لتسهيل حركة الحجاج خلال أدائهم مناسك الحج ويضم 20 قطارا، كل قطار يتكون من 12 عربة، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد قرابة 3500 راكب. وتعد هذه هي السنة الرابعة التي يعمل فيها قطار المشاعر، ففي عامه الأول تم تشغيله جزئيا بنسبة 35% فقط، وبدءا من العام الماضي تم تشغيله بكامل كفاءته كمرحلة تجريبية. وتحتوي غرفة عمليات قطار المشاعر المقدسة على 1000 شاشة مراقبة منتشرة على طول طريق القطار على امتداد 18 كلم تمثل طول خط مسار القطار، وتعمل غرفة التحكم الرئيسي لقطار المشاعر المقدسة على متابعة جميع عمليات تحرك القطار من حركة أو توقف، حيث تم توزيع تلك الكاميرات على أسس علمية خاصة بحيث تكشف جميع مراحل القطار وتحركاته، فمنها ما هو موجود على نفس القاطرات ومنها ما هو في محطات القطار، ويتم التواصل بين طاقم العاملين من خلال وسائل الاتصالات اللاسلكية بين غرفة التحكم وبين محطات القطار في المشاعر المقدسة (عرفة، مزدلفة، منى) وبين كبائن القطار. ويعمل في مركز التحكم 24 كادرا يعملون في 3 مناوبات، ويشق حركة القطار طريقة أتوماتيكية ويتم التواصل مع قائد القطار داخل الكبينة خلال حدوث أي طارئ لا سمح الله من خلال الإشارة الخاصة بالتحركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.