النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاول يحتجز 150 قاربا «بحفارة الرمال»
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2011

تحتجز حفارة الرمال الضخمة بمواسيرها الممتدة عشرات الأمتار من مياه البحر أكثر من 150 قاربا كبيرا بفرضة القطيف حيث تسببت بتحديد خروج ودخول هذه المراكب من وإلى الفرضة والتي أجبرت كافة القوارب أن يكون الخروج أو الدخول حالة المد فقط نتيجة لاحتجاز «أنابيب» الحفارة قناة وطريق اللنشات وبقاء هذه المواسير طافية وبارزة فوق المياه مما يعيق حركة هذه اللنشات بعد توغل الحفارة في البحر وبعدها عن الساحل وقربها للفرضة مما سبب ذلك الأمر حجز المراكب ..
القوارب الكبيرة معطلة
ويقول كبير الصيادين بفرضة القطيف رضا حسن الفردان أصبحت الحفارة المخصصة لتعميق القناة والتي ترمي بالرمال من الأعماق للساحل عبئا على 150 مركبا "لنشا" بفرضة القطيف ونتيجة لعدم وجود قناة للتحرك من خلالها أصبحنا نحن الصيادين نعاني الأمرين من عدم وجود قناة للسير ومن وجود الحفارة بمواسيرها التي تمتد عشرات الكيلو مترات وتحتجز مجرى المراكب الكبيرة اللنشات وبقيت المراكب الصغيرة حرة دون قيد عليها . ولفت الفردان الى انه في حالة الجزر لا يستطيع أي مركب التحرك من الفرضة أو الدخول إليها حيث تحرك الصياد ومحاولة تعديه الفرضة للإبحار تقابله مواسير الحفارة والتي تتلف وتعيق المركب فالحفارة بدأت تتوغل للجنوب ورأسها متجه نحو جهة الشمال وقد بعدت عن الساحل بمسافة تقدر 50 مترا . وأكد الفردان أن قناة المراكب في الفرضة سابقا يبلغ عرضها أكثر من 30 مترا تقريبا .
الخطأ في الطفو
وبين الصياد عباس حبيب الدبيسي: كان من المفترض على مقاول القناة أن ينزل الانابيب ومواسير الحفر في القاع ولا يتركها طافية على الماء فتعيق حركة المراكب حيث أصبح الأمر أكثر سوءا لنا كصيادين وان المراكب في الوقت الحالي تحتاج لحوالي 15 مترا للعبور لحين الانتهاء من تعميق وتعديل القناة لتصبح أكثر فعالية للمراكب مؤكدا أن المواسير قد أتلفت بعض المراكب حيث يبلغ أي تلف للمركب إن اصطدم بهذه المواسير ما بين 10 إلى 15 ألف ريال فالاصطدام يتلف البيروانة والمروحة "والبيص" ويكون ذلك في مقدمة المركب هو مكان وقوف المركب وكذلك السكان والميل .

خسائر بالجملة
ولفت الصياد علي عبدالله آل سالم الى ان الخطر لم يقتصر على المراكب من أنابيب الحفارة فقط بل يوجد على بعد 100 متر من الفرضة صخور وتلال رملية تشكل خطرا أيضا وتبلغ مساحتها حوالي 400 متر مربع وهي تعتبر تهديدا وخطرا على مراكبنا أيضا . واما خطر الحفارة اليوم أصبح عائقا أيضا حيث لا يستطيع أي مركب الخروج من الفرضة في حالة الجزر نتيجة للمواسير الممددة . وأكد آل سالم أن عمل الحفارة يستمر ما يقارب 3 إلى 4 أشهر في الموقع مما يعني أن توقف مراكبنا يستمر هذه الفترة الطويلة مما يسبب خسائر لنا جميعا . وأشار آل سالم الى أن حالة المد والجزر تحدث كل 6 ساعات في اليوم أي يكون هناك مدان وجزران خلال اليوم والصياد لا يعلم متى يعود بصيده للفرضة مما يعني في حالة الجزر يحتجز المركب لحين المد للدخول للفرضة وكذلك يحتجز المركب في داخل الفرضة في حالة الجزر لحين المد للخروج من الفرضة وهذا غير مقبول تماما .
تجنب التلفيات
وطالب الصياد حسن أحمد آل ماجد بتعميق القناة في أقل الأحوال 6 امتار بعرض 100 متر ويكون بامتداد من وإلى الفرضة لحين خروج القارب لوجهته ليسهم ذلك بخروج ودخول آمن للنشات وبذلك نضمن ابعاد التلفيات عن الصيادين أجمع لتكون المراكب دون خطر أو مخاوف من أضرار الاصطدام بأي عائق من صخور أو رمال أو مواسير الحفارة .
وأوضح قائد قطاع القطيف العميد سعود القحطاني لم يتقدم الصيادون بأي شكوى أو طلب حول الحفارة وإن أرادوا ذلك فليقدموا معروضا يوضح آراءهم في ذلك لتقديمه للقيادة للنظر في المقترحات التي يراها الصيادون .
النقل مستمر
وبين مدير المشروع المهندس صلاح عفيفي في حديث سابق أن "الكراكة" الحفارة يبلغ وزنها 250 طنا وسوف تقوم بإزالة رمال وردميات من البحر وعمل قناة بعمق 6 امتار وبعد 120 مترا عن الساحل وتقوم بنقل هذه الرمال والطين للساحل مبينا أن العمل استمر من دارين وصولاً إلى الجسر المعلق بين جزيرة تاروت والقطيف على شارع الرياض ومن ثم تعدى الجسر وجار البدء بالعمل وصولا إلى طريق أحد عند الجسر الآخر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.