المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك ملتزمة بالحفاظ على الاستقرار في سوق النفط العالمي
نشر في اليوم يوم 02 - 05 - 2004

أكد مدير دائرة البحوث في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الدكتور عدنان شهاب الدين ان المنظمة متمسكة بأهدافها الأساسية الرامية للحفاظ على الاستقرار في سوق النفط العالمية .
وقال شهاب الدين الذي كان يتحدث في ندوة مشتركة نظمتها أوبك والوكالة الدولية للطاقة في باريس ان هذا الالتزام يتمثل بضمان الإمدادات النفطية الى السوق العالمية و بأسعار معقولة وبعوائد عادلة بالنسبة للمستثمرين.
وأشار شهاب الدين الى ان خطط أوبك لا تقتصر على الظروف الراهنة و انما تتخطاها الى المستقبل. مؤكدا ان الندوة المشتركة في العام الماضي أظهرت وجود تفاهما مشتركا إزاء العديد من القضايا الهامة و لاسيما في مجال الاستثمار في القطاع النفطي، مشيرا الى ان الندوة الثانية المنعقدة حاليا تمثل انعكاسا للنجاح الذي تحقق العام الماضي.
وأوضح ان الأهداف العامة للندوة الحالية لا تختلف عن تلك التي وضعت العام الماضي المتمثلة بتحليل الاحتياجات الاستثمارية في القطاع النفطي و التحديات التي ينبغي التغلب عليها لضمان توفير الأموال اللازمة لتوسيع هذا القطاع على المدى البعيد.
وقال ان هناك تحديات تواجه المنتجين و المستهلكين على السواء داخل أوبك وخارجها مؤكدا ضرورة التعاون بين الجانبين للتعامل معها.
وأشار شهاب الدين الى أهمية التعاون بين المنتجين والمستهلكين والتي برزت مع انشاء منتدى الطاقة الدولي واقامة سكرتارية دائمة له في الرياض مشيرا الى انه من المنتظر عقد الدورة التاسعة للمنتدى في 22 مايو الجاري بعاصمة هولندا "أمستردام".
وينتظر ان يشارك كافة وزراء نفط أوبك في أعمال هذا المنتدى حيث ستكون مناسبة لهم لعقد مشاورات جانبية لتقييم أوضاع سوق النفط العالمية في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط في الوقت الراهن.
ومن جانبها قالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الاميركية ان اسعار النفط الخام الاميركي والبنزين ستهبط اذا زادت اوبك انتاجها النفطي.
وأضافت إدارة معلومات الطاقة انه على الرغم من مزاعم اوبك بان السوق بها معروض وفير من النفط فان سعر النفط الاميركي سيهبط حوالي سبعة دولارات للبرميل الى 30 دولارا فيما ستنخفض اسعار البنزين في محطات الوقود بما يتراوح بين 15 الى 20 سنتا للجالون اذا زادت المنظمة انتاجها.
ولم تذكر الادارة حجم الزيادة التي سيتعين على اوبك ان تحدثها في انتاجها للوصول الى تلك المستويات المنخفضة للاسعار.
وقالت الادارة في تقريرها الاسبوعي عن سوق النفط اوبك لديها بالفعل القدرة على خفض اسعار النفط العالمية ..اذا اختارت ذلك.. بان تتيح كميات اكبر من النفط باسعار أقل.
وقال التقرير لن يؤدي هذا فقط الى زيادة المعروض من النفط لكنه سيخفض ايضا هامش تكلفة انتاج البنزين... وبالتالي يشجع مصافي التكرير على انتاج المزيد من البنزين والاحتفاظ مع مرور الوقت بمخزونات اكبر.
وعلى ذات الصعيد قال رئيس وكالة الطاقة الدولية ان على منظمة أوبك أن تزيد انتاجها النفطي في الاجتماع المقبل الذي تعقده في يونيو للمساعدة في زيادة المخزونات العالمية.
وقال كلود ماندل المدير التنفيذي للوكالة "لابد أن يعطوا إشارة تفيد أنهم سيخفضون الأسعار للسماح بزيادة المحزونات. مشيرا الى إن عدم زيادة انتاج أوبك قبل ستة أشهر - حسب تعبيره- هو الذي رفع الأسعار في اتجاه مستوى ألازمة.
وردا على سؤال عما إذا كان يتعين على أوبك زيادة إنتاجها قال ماندل "أعتقد أنه كان عليهم زيادته قبل ستة أشهر". مضيفا "ما أشعر بالأسف الشديد له هو أنه مع ادراك هذه القيود على الطاقة التكريرية في العالم وخصوصا في الولايات المتحدة فان السوق لم تزود بالنفط في التوقيت المناسب". وتابع "أصبح من الصعب جدا زيادة تدفق المنتجات المكررة".
وحول الاقتراحات المتعلقة بزيادة النطاق السعري المستهدف لاوبك من 22-28 دولارا للبرميل قال "إذا صح ذلك فانه أمر يدعو للأسف".
وكان بورنومو يوسجيانتورو رئيس منظمة اوبك قد أعلن ان المنظمة تدرس رفع النطاق السعري المستهدف لسلة خاماتها السبعة من مستواه الحالي بين 22 و28 دولارا للبرميل.
وقال بورنومو الذي يشغل ايضا منصب وزير النفط الاندونيسي: "في الوقت الحالي تدرس اوبك ما اذا كان ينبغي تعديل النطاق السعري لاوبك بنطاق جديد". ولم يذكر اي قيمة للنطاق الجديد، لكنه اضاف: "النطاق الممتد بين 22 و28 دولارا للبرميل تقرر عام 2000 والآن عام 2004 وقد اقترح بعض اعضاء اوبك تعديل النطاق ولذلك فاننا ندرس الآن ما اذا كان ينبغي تغيير النطاق السعري".
وسئل بورنومو هل تدرس المنظمة نطاقا سعريا من 25 الى 32 دولارا للبرميل؟ فرد بقوله "لا اعرف بعد فنحن مازلنا ندرس الامر". مبينا ان رفع النطاق السعري المستهدف لن يضر بالاقتصاد العالمي.
وكان وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز قال ان كاراكاس ستقترح في اجتماع اوبك المقرر في سبتمبر زيادة النطاق السعري المستهدف بواقع دولارين.
وحول موضوع تغير النطاق السعري قال وزير النفط القطري عبد الله العطية إنه ليس هناك اقتراح رسمي بتعديل النطاق مبينا ان أوبك لم تتلق اقتراحا رسميا بعد بزيادة النطاق السعري المستهدف لنفطها عن مستواه الحالي بين 22 و 28 دولارا وهي فكرة قد تطرح في اجتماع الثالث من يونيو في بيروت.
وقال ان من السابق لأوانه التكهن بما اذا كانت أوبك ستحتاج لرفع حصصها الانتاجية عندما تجتمع في مطلع يونيو. وتتعرض أوبك لضغوط من الولايات المتحدة ودول أخرى من كبار مستهلكي الطاقة لزيادة الحصص الانتاجية بهدف دفع اسعار النفط العالمية للانخفاض.
عبدالله العطية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.