رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    هيئة التطوير والأمانة تناقشان البنية التحتية في الشرقية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناة إسرائيل الفضائية العربية
نشر في اليوم يوم 03 - 08 - 2002

أنهت اسرائيل استعدادها للحرب الاعلامية ضد كل ما هو فلسطيني وعربي إذ من الواضح أن هذه الدولة تلعب على محورين الأول هو محور الحرب من خلال ممارساتها في الأراضي الفلسطينية التي لم يستطع الاعلام العربي أن يوضح للعالم الغربي بأنها ممارسات ارهاب دولة وبالمقابل استطاعت اسرائيل وبمساعدة الاعلام الأمريكي أن توصل رسالتها القاضية بأن ما يقوم به الفلسطينيون هو الارهاب بذاته.
إذا الأمة ستواجه مأزقا لا بأس به بعد انطلاقة هذه القناة الناطقة بالعربية ولكنها لبث السموم الاسرائيلية ومن العبث التفكير في اغلاق الفضاء أمام هذه القناة وغيرها وان كان من المستحيل ذلك. ولكن كيف سيتم التعامل مع هذه القناة من قبل المثقفين والمفكرين العرب؟ هل نقاطعها؟ أم نواجهها مباشرة وأحب في حقيقة الأمر بأن للمفكرين العرب رأيين؛ الأول هو مقاطعة هذه القناة كما نقاطع البضائع الاسرائيلية بالضبط وهذا الرأي الذي أميل إليه. أما الثاني فيرى المواجهة المباشرة مع هذه القناة لأن الهروب من مواجهتها صعب للغاية إذ يدعي أنصار هذا الرأي بأن هذه القناة ستدخل بيوتنا من أوسع الأبواب حالها حال القنوات الأخرى. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هنا ما هي آليات التعامل مع هذه القناة؟ أعتقد بأن الوصول الى آليات للوقوف ضد هذه القناة أمر صعب ليس للصعوبة نفسها ولكن الوصول الى اتفاق على هذه الآليات بين الأجهزة الاعلامية العربية هو الذي يبدو صعبا. إذا ما هو الحل لمواجهة هذه القناة؟ لعلنا نعود الى ما تم طرحه سابقا وهو إنشاء قناة فضائيةعربية موحدة لمواجهة القناة الاسرائيلية أبدا فأنا لا أعتقد بأن هذا هو الحل فإن كان الوصول الى آليات صعب المنال فكيف الحال في إنشاء قناة موحدة.
ولقد كان المواطن العربي يعول كثيرا على الفضائيات العربية لمواجهة مثل هذه القناة وغيرها ولكن مما يؤسف له حقا بأن هذه الفضائيات أصبحت هي وبالا وعبئا على الأمة العربية بل بعضها يساعد في نقل وجهات النظر الاسرائيلية أكثر من العربية نفسها. وعندما نطالع الاحصاءات نصاب بالدهشة فلدينا في عالمنا العربي 140 محطة فضائيةعربية يصرف عليها ستة مليارات دولار سنويا 79% من برامج هذه الفضائيات هي ترفيهية وليتها كذلك ولكن بعضها ترفيهية لدرجة الإسقاط الأخلاقي والذي أفسد بعض القيم والمبادىء العربية و9% من برامج هذه الفضائيات هي سياسية ولكن مع الأسف سياسية تخدم الجانب الآخر كما أسلفت بل وتعمل بعض هذه البرامج على تشويه الصورة العربية وتعزيز الرأي المغاير.
إذا فلننسى أو نتناسى موضوع الفضائيات العربية وحسبي أن تقوم الدول التي تتبنى هذه الفضائيات أن تعيد رسم أهدافها وسياساتها بما يخدم مصالحها ومصالح الأمة.
ولقد رسمت في مخيلتي سيناريو أتخوف منه جدا ولكنني أحسب وبجدية بأنه سيحدث.. أعتقد بأن بعض المثقفين والاعلاميين والمفكرين أو المحسوبين على ذلك سيتسابقون على هذه القناة للبروز اعلاميا وللشهرة وسيكون مبررهم بأنهم يواجهون هذا القناة ويدافعون عن وجهة النظر العربية من خلالها والأمثلة على ذلك كثيرة ولا أدلل على المتسابقين على قناة الجزيرة لا لشيء إلا للشهرة والبروز وهذا ما سيزيد من الشرخ الاعلامي في جسم الأمة العربية. وستظهر علينا فئة ستمثل هذه المحطة بالنسبة لهم مصدر رزق فبالتالي سيتسابقون عليها أيضا من باب وجهة النظر العربية ومواجهة هذه القناة باختراقها. كما هو الحال بأصحاب الصحافة الصفراء في بريطانيا مع قناة الجزيرة وغيرها.
وإذا تحدثنا عن المادة الاعلامية لهذه القناة فإنها بالطبع عربية لأنني وكما أعتقد بأنها ليست اخبارية بحتة بل ستشتمل على بعض البرامج الترفيهية سواء مسلسلات أو أفلام لذا فهذه القناة بحاجة الى هذه المادة الاعلامية العربية وبالتأكيد ستسعى لاستخدامها وهنا ندخل في قضية أخرى مع هذه القناة خاصة اذا سعت للحصول على موادها الاعلامية والبرامجية بصورة غير مشروعة. ومثل ذلك قد يقحم الدول العربية في ملاحقات قضائية تسعى اليها اسرائيل نفسها.. اذا نحن أمام مأزق ينبغي مواجهته.
وبعد طرح هذه المسألة للنقاش على الساحة الاعلامية واذا كان الوصول الى آليات صعب المنال وايجاد قناة فضائية عربية موحدة أصعب اذا ما الحلول المقترحة لذلك؟ هل نأخذ دور المشاهد الى أن تدخل علينا هذه القناة الى بيوتنا أما يكفي ما دخل الى هذه البيوت من برامج سياسية وفكرية لا هدف لها إلا الهدم وإثارة الفوضى الفكرية وادخال الشارع العربي في متاهات سياسية لا جدوى من طرحها. هل ستكون قناة اسرائيل العربية هي آخر قناة حتى نستعد لها أم علينا رسم استراتيجية عربية موحدة لمواجهة الخطر الاعلامي القادم لأن الفضاء لا حدود له وليس بالإمكان اقفاله أمام البث العارم.
باعتقادي طالما أن الجهود الموحدة قد تأخذ وقتا طويلا تصلح لاستراتيجيات اعلامية بعيدة المدى فلتكن كذلك. ولكن طالما أن البث الفضائي الغث سينهمر على عقول أبنائنا مثل قناة اسرائيل وغيرها فبالتالي نحن أمام مشكلة قد لا تنتظر بل ولا تتحمل ذلك إذا نحن بحاجة الى حلول فورية لمواجهة ذلك.
إن الحل الأمثل في اعتقادي كما هو غيري من أصحاب الرأي والفكر في أن تتولى المنظمات والدول العربية على حد سواء دعم الفضائيات العربية المعتدلة في توجهاتها والواضحة في أهدافها وهذه قد لا تتجاوز أعدادها أصابع اليد. أماتلك الفضائيات المصابة بانفصام الشخصية فأعتقد أن مقاطعتها على الأقل اعلاميا لهو أقل ما ينبغي فعله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.