"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النساء يكسبن 95% من قضايا الأحوال الشخصية
"العدل" تنشئ مباني مستقلة لمحاكم الأحوال الشخصية في 5 مدن
نشر في الوطن يوم 12 - 06 - 2014

ارتفعت الأحكام القضائية الصادرة لمصلحة النساء في دائرة الأحوال الشخصية في جدة إلى 95% من جملة القضايا المنظورة، وكانت هذه الأحكام ضد أزواج، وأولياء أمور، حيث تنظر تلك الدوائر قضايا الطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، وحصر الإرث وغيرها.
وقال المحامي والمستشار القانوني ريان مفتي ل"الوطن": "إن دوائر الأحوال الشخصية التي أطلقت منذ فترة في عدة مناطق أسهمت في تسريع البت في القضايا الأسرية بشكل عام"، كاشفا عن أن نسبة الأحكام القضائية التي صدرت في دائرة الأحوال الشخصية في جدة لصالح المرأة ارتفعت إلى 95% هذا العام. وأضاف أن "وزارة العدل بعد أن أنشأت دوائر الأحوال الشخصية في عدة مناطق، وأخرجتها من المحاكم العامة وألحقتها بمحاكم التنفيذ في شكل دوائر، تعمل في الوقت الراهن على إنشاء مبان مستقلة خاصة تمهيدا لتحويل تلك الدوائر إلى محاكم متخصصة، تضم بين طياتها قسم "إصلاح ذات البين"، الذي سيوظف به أخصائيون اجتماعيون ونفسيون للعمل على التوفيق بين الزوجين قبل صدور القرار أو الحكم في المشكلة العالقة بينهما.
وأوضح مفتي أن "هناك حالات بالإمكان التقريب بين وجهات النظر فيها، وكذلك هناك أخرى قد يكون للأسر تأثير سلبي بها، فيقوم الأخصائيون بتوضيح بعض النقاط للطرفين، وهو ما يساعد على حل المشكلة، وبالتالي يقل عدد قضايا الطلاق التي ترفع للمحاكم"، مشيرا إلى أنه في حال تعذر على الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين تقريب وجهات النظر بين الزوجين، يحال الأمر للقاضي الذي يفصل بينهما.
من جهته، أوضح مصدر قضائي في دائرة الأحوال الشخصية بجدة أن "وزارة العدل على وشك الانتهاء من مبان ستخصص للمحاكم الشخصية، كبديل عن دوائر الأحوال الحالية التي يعمل بها منذ فترة قصيرة في عدة مناطق بالمملكة، ملحقة ضمن محاكم التنفيذ".
وأضاف أن "المحاكم الجديدة ستقام في مدن رئيسية هي الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والدمام، وجدة، على أن تبدأ عملها تدريجيا مطلع العام الهجري المقبل، وذلك ضمن خطة وضعتها الوزارة".
وأوضح المصدر أن المحاكم الجديدة لن تختلف في آليات عملها عن الدوائر الموجودة حاليا، وستنظر قضايا إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة، وإثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة، والإرث، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب، كذلك إثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار، والإذن لهم في التصرفات التي تستوجب إذن المحكمة، وعزلهم عند الاقتضاء، والحجر على السفهاء، ورفعه عنهم، وتزويج الفتاة المعضلة، كذلك المرأة التي لا ولي لها، والنظر في الدعاوى الناشئة عن كافة الأمور المتعلقة في الأحوال الشخصية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.