الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليارا نسمة حول العالم يعانون من نقص «اليود»

يعاني السكان في 54 بلدًا من بلدان العالم تقريبًا من نقص اليود وفقاً لما أوردته منظمة الصحة العالمية في تقرير لها؛ ويعود ذلك النقص إلى أن التربة في هذه البلدان لا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة للغاية من اليود، أو قد لا يوجد بها أي يود البتة في بعض الحالات، ويقدر عدد الحالات ممن يعانون نقص اليود بملياري نسمة، منهم 266 مليون طفل في سن المدرسة.
يمكن أن يصيب نقص اليود المزمن صحة المرء بأضرار بالغة، فهذا النقص يحد من إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات ويؤدي بالتالي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي أو «الأيض»؛ ولذا، فهو يعتبر أكثر الأسباب شيوعًا في انخفاض نشاط الغدة الدرقية.
نمو الأطفال
اليود عنصر أساسي من أجل صنع هرمونات الغدة الدرقية، ولنمو الجنين والأطفال الرضع واكتمال نمو العظام والمخ لديهم، ولذا، فهو من المواد الغذائية شديدة الأهمية للتمتع بصحة سليمة في جميع مراحل العمر، إذ تساعد هرمونات الغدة الدرقية الجسم على الاستفادة المثلى من الطاقة، والحفاظ على درجة حرارة دافئة بالجسم، والمحافظة على نشاط المخ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى بالحالة التي يجب أن تعمل بها، ويعد تناول اليود بكميات غير كافية السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتخلف العقلي حسب دراسة صدرت عن «منظمة الصحة العالمية» 1994، وأوضحت عدة دراسات طبية ارتباطاً وثيقاً بين نقص اليود وسرطان الثدي.
ويعتبر عنصر اليود حيوياً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ونظراً لأن الجسم لا ينتجه فلا بد أن يكون جزءاً من الغذاء الصحي. وأثناء الحمل، يؤثر نقص اليود سلباً على الولادة و نمو الطفل، بما في ذلك القصور الدرقي. لذلك يوصى بأن تتناول السيدات الحوامل و اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية مكملات غذائية تحتوي على عنصر اليود بصفة يومية.
يجب على النساء في سن الإنجاب تناول اليود بكمية تساوي 150 ميكروجراماً بصفة يومية، و تزداد الكمية إلى 250 ميكروجراماً تقريباً أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية، مع المراقبة الطبية.
كميات معتدلة
اليود عنصر من أملاح المعادن، ويحتاجه الجسم بكميات معتدلة، إذ يحتوي جسم الإنسان على مقدار يتراوح ما بين 10 إلى30 ملجرام من اليود: 8 – 10 ملجم في الغدة الدرقية «أي حوالي 65%»، و0.5 ملجم في العضلات والهيكل، وهو يوجد بكميات صغيرة في الكبد، و المبايض والغدة الكظرية، ولأن جسم الإنسان لا يستطيع أن يصنع اليود؛ فإنه يجب تزويده به وبانتظام من خلال نظام غذائي صحي.
وهنالك عناصر غذائية مختلفة تحتوي على عنصر اليود، فمن الأسماك نذكر التونة، الرنجة أو الرنكة، السردين، السلمون، الغيدس، الحذوق، الأسقمري المدخن، بلح البحر، الكركند، الربيان، و التروتة، بالإضافة إلى المحارات والإخطبوط والطحالب و الأعشاب البحرية، مثل الأعشاب السمراء، ومنها طحلب دلسي، و طحلب توري، الفقوس، الأناناس، المشمش، الخس، اللوبيا، الفجل، اللفت والجرجير، كما يوجد اليود في حليب الأم، الجبنة، اللبن، الزبادي، الحليب، والبيض.
لا إفراط ولا تفريط
يؤدي الإفراط في تناول اليود إلى طفح جلدي، وتقرحات بالفم، وتورم الغدد اللعابية، والإسهال والقيء، والتهابات الكلى، وفي حالات التسمم بجرعات عالية يُحدث غيبوبة دماغية وهبوطاً حاداً بالدورة الدموية. والكمية التي يحتاجها الجسم من اليود يومياً «للذكور والإناث» حسب منظمة الصحة العالمية هي:
* منذ الولادة إلى تمام السنة: 50 ميكروغراماً
* من 1- 6 سنوات: 90 ميكروغراماً
* من 7 – 10 سنوات 120 ميكروغراماً
* من 11 – 18 سنة: 150 ميكروغراماً
* المرأة الحامل: 175 ميكروغراماً
* المرأة المرضعة: 200 ميكروغرام.
أعراض نقص اليود
الشعور بحالة من الضغط والضيق في الحلق (الشعور المعتاد بوجود «كتلة» أو انسداد في الحلق)، وصعوبة البلع والتنفس، وزيادة محيط الرقبة، والشعور بالإرهاق وضعف التركيز، وعدم القدرة على تحمل الجو البارد، والإمساك، وضعف في الطاقة والتحفيز، وجفاف الشعر والجلد.
تأثير نقصه على الأطفال
الشعور بالإرهاق وضعف التركيز والخمول، وضعف التحصيل العلمي، ويخفض نقص اليود معامل الذكاء بمقدار 10 إلى 15 نقطة، ويتسبب في التخلف العقلي وضعف النمو البدني، وتقع عواقب نقص اليود الأكثر خطورة على النساء الحوامل منهن أو المرضعات، وكذلك على الأطفال؛ لأن النسبة الكافية من اليود وهرمون الغدة الدرقية عاملان جوهريان في النمو الطبيعي للمخ والجهاز العصبي، كما أن أكثر الأمراض خطورة بسبب نقص اليود أثناء فترة الحمل هو التقزم، أي إعاقة النمو البدني والعقلي. ونقص اليود بنسبة بسيطة أثناء الحمل يمكن أن ترتبط بانخفاض معدل الذكاء في الأطفال.
إن تناول اليود بكمية كافية هو خير وقاية -بإذن الله- من هذه المضاعفات، ومن غيرها، كأن يولد الجنين ميتاً، أو الإجهاض، أو ضعف النمو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.