أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إضاءات على الغدة الدرقية
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2012

يقول الله سبحانه وتعالى : "ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " هذا التقويم المقصود في هذه الآية الكريمة هو الدقة الكاملة من حيث الشكل والوظيفة ،وهذه الدقة تظهر في أحسن صورها في وظائف الغدد الصماء ومنها موضوعنا لهذا اليوم ألا وهو الغدة الدرقية.
"الغدة الدرقية"
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة صماء تقع في مقدمة الرقبة أمام الحنجرة والقصبة الهوائية ،وهي على شكل جناحي فراشة خفيفة الوزن حيث لا يتعدى وزنها في الظروف الطبيعية 20 جراما.
"وظيفة الغدة الدرقية"
تقوم الغدة الدرقية بوظيفة إفراز هرمون الثايروكسين(Thyroxine T4) والثايرونين (Thyronine T3) وهذان الهرمونان تحت إشراف مباشر من الغدة النخامية التي تقوم بإفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)
هرمون الغدة الدرقية أو ما يعرف بالثايروكسين(Thyronine T3) : هرمون أساسي وحيوي في جسم الإنسان حيث أن هذا الهرمون هو الهرمون المسؤول عن الوظائف الحيوية بالجسم حيث ان اعتدال نسبة هذا الهرمون يساعد على استقرار الوظائف الحيوية أو الأيض (Metabolism).
لو استعرضنا تأثير هذا الهرمون على الجسم فانه يبدأ من فترة الحمل حيث ان الجنين يحتاج هذا الهرمون لاستقرار النمو العصبي في جسمه.
"اضطرابات وأمراض الغدد الدرقية عند الأطفال"
عندما يولد الطفل وعنده نقص في هرمون الغدة الدرقية وهذا النقص لا يكتشف في وقت مبكر أي في الشهور الأولى بعد الولادة فانه يؤدي إلى تخلف عقلي وإصابة الأطفال بالتخلف العقلي مع نقص النمو(kretinsm)
يكون اكتشاف هذا النقص في سن مبكرة بإجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة ويكون علاجهم بإعطائهم هرمون الثايروكسين (Thyroxine T4) الذي يقي بإذن الله من الإصابة بهذا المرض ومن مضاعفاته.
وللمعلومية إن جميع الأطفال المولودين في المملكة العربية السعودية يجرى لهم كشف مبكر للاستقصاء عن نقص هذا الهرمون ومعالجته إن وجد وتبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض من 1-3000 طفل بصفة عامة.
"نقص وزيادة نشاط الغدة الدرقية"
عندما تقوم الغدة الدرقية بزيادة إفراز هرمون الثايروكسين(Thyroxine T4) والثايرونين (Thyronine T3) من دون ضوابط وليس بحسب احتياج الجسم لها فان هذه الزيادة تؤدي إلى ما يعرف بفرط إفراز الغدة الدرقية والعكس صحيح بالنسبة إلى نقص الإفراز.
"أعراض زيادة إفراز الغدة الدرقية"
الأعراض تختلف من شخص إلى آخر حسب مستوى الهرمون وعمر المريض وسوف نستعرض لكم الأعراض التي تصيب الجسم في هذه الحالات حيث لا يستثنى عضو من أعضاء الجسم من تأثير نشاط الغدة الدرقية حيث ترتفع درجة الحرارة ويصاب الجلد باحمرار مستمر وزيادة في التعرق ويصاحب ذلك نعومة في الشعر مع ضعفه ورقته وسهوله تساقطه ويصاحب ذلك أيضا نمو سريع في الأظافر مع رقتها وضعفها وقد تنفصل عن الأصابع، أما القلب فيتسارع في النبض ويشعر المريض بضعف عام ويصاحب ذلك صعوبة في التنفس وارتفاع في ضغط الدم الانقباضي (systolic)، وانخفاض في ضغط الدم الانبساطي (diastolic) وقد يصاحبه هبوط في القلب وتورم في الساقين واختلاجات في دقات القلب (atrial fibrillation) ،أما الجهاز الهضمي فيؤدي فرط إفراز الغدة الدرقية إلى شهية كبيرة ونقص في الوزن وإسهال ،وهذا بسبب التسارع في معدل حرق السعرات الحرارية (basal metabolic rate) أما الجهاز التناسلي فيؤدي إلى تأخر في الدورة الشهرية ونقص في كمية الطمث وضعف وصعوبة في الإنجاب وضعف الرغبة الجنسية ،يصاحب تلك الأعراض عصبية شديدة وقلق وتوتر دائم مع سرعة الانفعال وعدم القدرة على الاسترخاء وأرق شديد مع صعوبة النوم أما العضلات فتصاب بضعف عام ورعشة مستمرة في اليدين والقدمين، وتصاب العينان في حالات محددة من فرط نشاط الغدة الدرقية بالجحوظ (Grave's opthalmopathy) وإذا كان الجحوظ شديدا قد يؤدي إلى جفاف في الغدة القرنية زيادة في إفراز الدم وإذا كان الجحوظ شديدا يؤدي إلى تقرح في قرنية العين.
"أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية"
نقص إفراز الغدة الدرقية يحدث هذا عندما تفشل الغدة الدرقية في إفراز كمية كافية من الهرمون، وأعراضه تشمل الكسل العام، الخمول، الجفاف في البشرة، الشعور بالبرد، زيادة في الوزن، الإمساك، كما تصاب المرأة بغزارة في الدورة الشهرية مع عدم انتظامها وفي أحيان ضعف في الخصوبة والإنجاب، وأسباب نقص الغدة الدرقية غير معروف ولكن من المعروف أنه تصاب المرأة عادة أكثر من الرجل بنسبة قد تصل من 4 إلى 1 وهو مرض شائع حيث تصل نسبة الإصابة به إلى ما يقارب 6% ويظهر العامل الوراثي بشكل واضح كما ويحدث النقص بعد علاج فرط نشاط الغدة الدرقية باليود المشع او العملية الجراحية.
"كيفية تشخيص زيادة نشاط الغدة الدرقية"
يشخص نشاط الغدة الدرقية بعمل تحليل لمستوى هرمون الثايروكسين(Thyroxine T4) والثايرونين(Thyronine T3) و الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)،حيث يكون الثايروكسن(Thyroxine T4) والثايرونين (Thyronine T3) مرتفعين ، ويكون المحفز للغدة الدرقية منخفضا.
وبعد التأكد من زيادة إفراز الهرمون يعمل اختبار بالأشعة النووية حيث تحدد هذه الأشعة هل الارتفاع بالهرمون سببه إفرازات ذاتية وقتية من الغدة الدرقية أما السبب هو التهابات داخل الغدة الدرقية أدت إلى خروج مخزون هرمون الغدة الدرقية إلى الدم ورفع نسبته في الدم. إن هذه الأشعة النووية التشخيصية ضرورة لمعرفة سبب زيادة هرمون الغدة الدرقية وتساعد على التفريق بين (التهابات)(thyroditis) الغدة الدرقية و(النشاط الذاتي) (hyperthyroidism)لإفراز الهرمون.
إن استعمال مثل هذه الأشعة النووية ضرورية في العلاج، لأنه في حاله حدوث التهاب في الغدة الدرقية يكتفى بإعطاء المريض علاج مقاوم للإعراض كسرعة دقات القلب أو أدوية مضادة للالتهاب وعادة ما يشفى الإنسان من التهابات الغدة الدرقية بشكل تلقائي في فتره تتراوح مابين 3 إلى 6 اشهر وتكون هذه الالتهابات بسبب بعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أو تأتي في فترة النفاس أو ما بعد الولادة (post-partum thyroiditis).
أما الزيادة الذاتية في إفراز هرمونات الغدة الدرقية عند تشخيصها بالأشعة النووية فتعالج بخيارات مختلفة منها وهو الخيار المفضل وهو استعمال مادة اليود المشع التي تعمل على التفاعل مع خلايا الغدة الدرقية وإذابة أنسجة الغدة ينتهي المريض الذي خضع للعلاج باليود المشع إلى نقص في إفراز هرمون الغدة الدرقية ويحتاج في النهاية إلى هرمون بديل لإفراز هرمون الغدة الدرقية يستعمل مدى الحياة.
والجدير بالذكر أن استعمال اليود المشع أثناء الحمل لا ينصح باستعماله ولا ينصح بالحمل لمدة لا تقل عن 6 اشهر بعد استعماله. ويفضل أن يبتعد المريض بعد استعمال اليود المشع عن الاختلاط المباشر بالأطفال أو النساء الحوامل واستعمال دورة مياه خاصة لمدة 3 أيام.
"كيفية تشخيص نقص إفراز الغدة الدرقية"
يشخص نقص إفراز الغدة الدرقية بعمل تحليل نسبة الهرمون الثايروكسين (Thyroxine T4) والثايرونين (Thyronine T3) والهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) وعمل تحليل للأجسام المضادة لأنسجة الغدة الدرقية (thyroid anti bodies )
"علاج نقص إفراز الغدة الدرقية"
يعالج نقص إفراز الغدة الدرقية بإعطاء المريض هرمون الثايروكسين (Thyroxine T4) وفي الغالب يحتاجه المريض مدى الحياة .
"علاج زيادة إفراز الغدة الدرقية"
هناك أدوية تقلل من إفراز الغدة الدرقية تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم ومن أنواعها:كاربيمازول (carpimazole) ، نيوميركازول (neomircazola), ميثيمازول(methimazole) ، بروبايلثيوراسيل (propylthiouracil)
وتعطى هذه الأدوية الى الأشخاص الذين لا يرغبون في استعمال اليود المشع ويجب أن لا يتعدى العلاج في هذه الأدوية 18 شهرا بعدها يوقف العلاج ،عادة وبعد إيقاف العلاج تنشط الغدة الدرقية إما مباشرة بعد إيقاف العلاج أو بعد فترة من إيقافه بنسبة قد تصل إلى 70 % من الحالات، عندها ينصح المريض بأن يعالج باليود المشع والخيار الثالث هو الجراحة أي استئصال الغدة الدرقية ، إن استئصال الغدة الدرقية نلجأ إليه في حالة رفض المريض لأخذ العلاج باليود المشع وفشل الأدوية المثبطة لنشاط الغدة الدرقية .
"تضخم الغدة الدرقية"
هو الزيادة في حجم أنسجة الغدة الدرقية وقد يصاحب تضخم الغدة الدرقية زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو نقصها كما ويحدث التضخم في أنسجة الغدة الدرقية مع الاحتفاظ بمعدل طبيعي لهرمونات الغدة الدرقية.
*استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري
بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني
عضو ونائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.