الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيف والغذاء وأشياء أخرى
ملح وسكر
نشر في الرياض يوم 01 - 06 - 2012

بدأ الخبر المنشور منذ ايام عن انشاء مختبرات لتحليل بقايا المبيدات في الخضروات والفواكه في الأحساء ( الحياة 17952 ) مثيرا للاهتمام ليس لأنه جديد في مفاهيمنا الصحية ولكن لأن هناك من ينشر هواجس الناس عن الموضوع ويظهر التفاعل الرسمي ومعترفاً بأهميته و كيف ان مختبر تحليل المبيدات اصبح امراً ضرورياً، نظراً لتعدد مصادر التلوث الغذائي بالملوثات الكيماوية والميكروبية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، في الفاكهة والخضار المحلية والمستوردة التي تخالف المواصفات والمقاييس والاشتراطات الصحية كما ذكر.
وعن الحلول تابع الخبر بان أمانة الأحساء تملك جهازاً للكشف عن بقايا المبيدات في المنتجات الزراعية لفحص ما يرد لاسواقها من خضار وفاكهة محلية ومستوردة، والتأكد من خلوها من بقايا المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي. ودعا مسئول الامانة إلى الحد من من استهلاك المبيدات بشكل عشوائي وان يتم استخدامها بشكل آمن، للاستفادة منها دون وقوع ضرر قدر الامكان، وذلك عن طريق انشاء عيادة زراعية داخل سوق الخضار المركزي. وتم اعلامنا بأن وزارة الزراعة السعودية تعكف بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة، على انشاء مختبرات داخل اسواق الخضار بهدف تحليل بقايا المبيدات ومياه الصرف الصحي في المنتجات الزراعية في الاسواق واخضاع المعروض منها للبيع للكشف والفحص، قبل بيعها للمستهلك لطمأنته والبائع لسلامة المنتج وخلوه من الاضرار وخلق بيئة خالية من بقايا المبيدات الضارة، وتنمية روح الوعي لدى المزارعين والمواطنين وتشجيع ودعم التوجه للزراعة العضوية.
اخبار مفيدة لاشك ولكن حتى يتم انشاء المختبرات المعنية ماذا يفعل الناس فيما يتناولونه من خضروات وفواكه غير مطبوخة؟ في تجربة البيوت الكثير من الاساليب لتنقية الخضروات من بقايا المبيدات رغم اننا لا نملك اجهزة اختبار غير اننا نغسلها جيدا وبعضنا ينقعها في الخل بعض الوقت او يقشرها ويتوكل على الله. ولكن واقعيا هل هذا يكفي؟
نلاحظ في بعض الدول وجود اقسام مخصصة للأطعمة العضوية واغلبها باهض الثمن حتي ان الكثير من المشترين لا يبالون ومنطق اعتيادهم علي تناول المعروض غير العضوي عبر السنين لم يضرهم يسند ذلك التوجه بالطبع، غير ان تاريخ المزروعات في الماضي لم يكن مليئا بكل تلك المبيدات الكيماويات كما الحاضر، والآن ومع انتشار الوعي الصحي لدى الاغلبية بدأت تساؤلات الغذاء الصحي وتأثره بالاضافات.
وقد قرأت منذ فترة عن ارسال عينات من سمك الباس لمختبرات بالخارج بعد عزوف الناس عن شرائه تأثراً بما كان يتناثر حول اضراره، ومعظمنا وصلته ايملات وملاحظات سلبية ولكن البحث بواسطة المختبرات يبدو توجهاً مثالياً ان اردنا توعية المستهلكين. اخيرا يبدو لجوء الناس إلى زراعة الخضروات الورقية مثلا في اسطح منازلهم وشرفات الشقق امراً جميلاً اولاً: لانه يعلمنا ومفيد ومضمون خلوه من الكيماويات، وفي الفترة الاخيرة بدأت موضة زراعة الاشجار وبعض المنتجات الزراعية على اسطح العمائر والمباني في نيويورك ثم بيروت والقاهرة توجه من الأجدر تبنيه اجتماعياً وبيئياً لعل درجات الحرارة المرتفعة تخف بدورها ان شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.