33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحركات مارثونية للبنوك لتطويق الديون المتعثرة
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2009

طالب اقتصاديون ب "قتل" الإشاعات التي تحوم نحو فشل بعض البنوك الملحية من تحصيل الديون الممنوحة للشركات وقطاع الأعمال وتعثرها في التحصيل خلال الفترة الماضية بالخروج من مبدأ الشفافية وترسيخ الثقة بإعلان حجم ذلك التعثر.
وقلل مصرفيون من حجم تورط البنوك في تحصيل ديونهم من الشركات والمؤسسات وقالوا إنها ما زالت محدودة ولن تؤثر كثيرا على القوائم المالية لتلك البنوك.
وأجرت البنوك المحلية التي طالتها الديون المتعثرة تحركات مارثونية لتطويق القضية ولملمتها وأعادت تقييم شروطها لمنح القروض الجديدة في خطوة " احترازية " مستقبلية هي الأولى من نوعها في ظل الظروف الحالية من المتعثرين في السداد.
وقال ل "الرياض الاقتصادي" المستشار المالي خالد الحميضان: أتمنى أن يكون لدينا بنوك شجاعة وتظهر عبر بياناتها الرسمية حجم الأموال المشكوك في تحصيلها خلال فترة محددة أو أن تقول لا يوجد لديها أي تعثرات في السداد والصمت الذي يلف تلك البنوك سوف يفتح المجال إلى بث الإشاعات وأرقام قد تكون مغلوطه خاصة وأنها أرقام كبيره لا يمكن التساهل بها.
وزاد : " المعايير والرقابة التي أعلنتها مؤسسة النقد بمتابعة من صندوق النقد والبنك الدولي وتقضي بالشفافية والإفصاح وإعادة تقييم الضمانات للقروض وهي التي سوف تفضح تكتم البنوك, ولذا على المسئولين في تلك البنوك التحرك نحو الشفافية.
وفند تكتم البنوك المحلية عن الإفصاح حول الأموال المشكوك في سداها بقوله : " صمت البنوك يفسر بان كل بنك ينتظر حجم المشكلة عليه , ولم تصل بعض البنوك لقرار حول كيفيه طريقة السداد للمتعثرين وبالتالي ما يحدث هي مرحلة " مخاض " قد تدوم طويلا .
من جهته قال مصرفي " فضل عدم الكشف عن هويته " أن تعثر المقترضين من الشركات لدى البنوك الملحية أمر مقدور عليها عبر تحسين ومواجهة الهفوات التي اعترضت للائتمان. ووصف معالجة البنوك للمتعثرين بالسداد بتجميد الأموال بأنها خطوة جيده ومعالجة سليمة وقال : " هذا التصرف يحسس بالأمان ويوحي بان هناك مراقبة ومتابعة للتمويل والائتمان , ولا يوجد تمويل وائتمان يتم بشكل سليم 100% لا بد من أن يكون فيه أخطاء بنسبة 10% , ولكن بحاجة لمزيد من التفاصيل حول أسباب توقيف بعض الشركات .
وحث البنوك بالتحدث بشكل مباشر عن مدى تعرضها المالي بالأرقام حتى يستطيع المستثمر معرفة ذلك ويقرر حجم المشكلة , غير انه أكد أن تعرض البنوك المحلية لهذه الأزمة قليل ويوجد رؤؤس مال ضخمة لديهم والاحتياطات المطلوبة من البنك المركزي لدينا مرتفعه مقارنه بدول العالم وهذا بدورة يمتص أزمات القروض إذا كانت بالشكل المحدود والذي سمعنا عنه هذه الأيام. وحث المصدر البنوك لتكون أكثر شفافية ووضوح في موضوع القروض المتعثرة بشكل عام سواء قروض الشركات الكبيرة أو قروض الإفراد وكم تمثل هذه القروض من ربحية البنوك وكم تمثل من رأس مالها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.