المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينتعش وسط بيانات قوية لمصافي التكرير لأكبر المستوردين

انتعش النفط أمس الخميس بعد انخفاضه في اليوم السابق، حيث أظهرت بيانات قفزة في تشغيل المصافي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، على الرغم من ضعف الخلفية الاقتصادية التي توجت المكاسب.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتاً أو 0.6 بالمئة إلى 73.59 دولاراً للبرميل. وقفز خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتًا أو 0.6 ٪ إلى 68.66 دولارًا للبرميل.
وانخفض كلا الخامين القياسيين 1.5 بالمئة يوم الأربعاء بعد أن توقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الحاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة هذا العام، مما أثار مخاوف من أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط.
وأظهرت بيانات يوم الخميس أن إنتاجية مصافي النفط الصينية في مايو ارتفعت بنسبة 15.4 ٪ عن العام السابق، مسجلة بذلك ثاني أعلى إجمالي على الإطلاق. وجاءت الإنتاجية المرتفعة مع إعادة المصافي للوحدات إلى العمل من الصيانة المخطط لها ومعالجة المصافي المستقلة للواردات الرخيصة.
لكن التوقعات الاقتصادية الضعيفة حدت من مكاسب الأسعار يوم الخميس، حيث جاء نمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين في مايو دون التوقعات. ونما الناتج الصناعي الصيني بنسبة 3.5 ٪ في مايو، انخفاضًا من توسع بلغ 5.6 ٪ في أبريل وأقل قليلاً من زيادة 3.6 ٪ التي توقعها المحللون، حيث عانى المصنعون من ضعف الطلب في الداخل والخارج.
وارتفعت مبيعات التجزئة في البلاد، وهي مقياس رئيسي لثقة المستهلك، بنسبة 12.7 ٪، مخالفة لتوقعات النمو بنسبة 13.6 ٪ وتباطؤ من 18.4 ٪ في أبريل. وقالت بريانكا ساشديفا، محللة السوق في فيليب نوفا، إن البيانات الصينية الكئيبة كانت تلقي بثقلها على أسعار النفط. وأضافت ساشديفا: "تعافى الصين بعد كوفيد كان وعرًا، وأدى الوضع الاقتصادي الضعيف في الربع الأول من العام إلى القضاء تمامًا على أي توقعات بانتعاش الصين، مما دفع الطلب العالمي على النفط إلى مستويات قياسية".
كما أثارت الزيادات الوشيكة في أسعار الفائدة الأمريكية مخاوف المستثمرين. وقال ييب رونغ، استراتيجي السوق لدى أي جي، إن توقعات الأسعار المرتفعة لفترة أطول قد تؤدي إلى مزيد من ضغوط النمو وتحافظ على ظروف الطلب على النفط تحت السيطرة. وقال ييب: "إلى أن يقتنع المشاركون في السوق بأن الأسوأ قد انتهى من حيث التوقعات الاقتصادية، التي لم تحظ بالكثير من التحقق، فقد تظل أسعار النفط منخفضة لفترة أطول".
وإضافة إلى مخاوف السوق بشأن ضعف الطلب على الوقود، من المؤكد أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا يوم الخميس ويترك الباب مفتوحًا لمزيد من الزيادات. ولم ينتهِ بنك إنجلترا بعد من رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي يكافح فيه التضخم.
وفي إشارة هبوطية أخرى على الطلب على النفط، ارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 9 يونيو، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء. وكان المحللون قد قدروا تراجعاً بمقدار 500 ألف برميل. كما ارتفعت مخزونات البنزين والديزل بأكثر من المتوقع.
وقال محللو مجموعة سيتي بانك يوم الخميس، "بالنظر إلى الولايات المتحدة، يبدو أن بداية موسم القيادة ضعيفة، وبينما يبدو الطلب الضمني الإجمالي للبترول صحياً باستثناء سوائل الغاز الطبيعي والزيوت الأخرى، فإنه لا يزال يشير إلى انخفاض سنوي قدره 0.3 مليون برميل في اليوم منذ بداية العام حتى الان". وأضاف المحللون: "في الواقع، تستمر مخزونات النفط العالمية الظاهرة في الارتفاع".
وقالت انفيستنق دوت كوم، انتعشت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية أمس الخميس حيث أجرت الصين المستورد الرئيسي المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية، في حين واصلت الأسواق استيعاب الإشارات المتضاربة من الاحتياطي الفيدرالي.
وتخفض الصين أسعار الفائدة بشكل أكبر لدعم الانتعاش الاقتصادي، إذ خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على قروضه متوسطة الأجل لأول مرة في 10 أشهر، بعد خفض قصير الأجل لسعر الفائدة في وقت سابق من هذا الأسبوع حيث تكافح الحكومة لدعم النمو الاقتصادي.
واستمرت القراءات الضعيفة من أكبر مستورد للنفط في العالم في التدفق، حيث أظهرت بيانات يوم الخميس أن الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة نما بأقل من المتوقع في مايو. وبينما تهدف تخفيضات أسعار الفائدة إلى دعم الاقتصاد الصيني، قوضت البيانات الضعيفة الرهانات على أن التعافي في الصين سيدفع الطلب على النفط إلى مستويات قياسية هذا العام.
وكان كلا العقدين يتكبدان خسائر فادحة خلال الأسبوع، وسط مخاوف مستمرة بشأن تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام وإفراط في العرض. وقام محللو وول ستريت بتقليص توقعاتهم بشأن انتعاش الأسعار هذا العام، مع انضمام جيه بي مورقان إلى نظرائها في خفض توقعات الأسعار بنهاية العام.
وبينما تحسن الطلب على النفط إلى حد ما هذا العام، ظل العرض قوياً إلى حد كبير بفضل الشحنات من إيران وروسيا. وألقى هذا بظلال من الشك على التوقعات بأن أسواق النفط ستشدد بشكل كبير في عام 2023، على الرغم من تخفيضات الإنتاج الأخيرة من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وفي علامة أخرى على تضخم المعروض، أظهرت البيانات أن مخزونات الخام الأمريكية نمت بشكل كبير أكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو، مع ارتفاع مخزونات البنزين مما أثار تساؤلات بشأن تعافي الطلب الأمريكي على الوقود في موسم الصيف.
ويقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي إشارات متضاربة، وتركت الأسواق في حالة من عدم اليقين. وكانت أسعار النفط قد تراجعت بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة يوم الأربعاء، لكنه توقع رفع أسعار النفط مرتين على الأقل هذا العام مع تحركه ضد التضخم المرتفع.
وبينما قدم التوقف المؤقت بعض الإشارات الإيجابية لأسواق النفط الخام، فإن احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة تشير إلى مزيد من الرياح المعاكسة الاقتصادية هذا العام، والتي يخشى المضاربون على ارتفاع أسعار النفط من أنها قد تعيق الطلب على النفط الخام. كما ارتفع الدولار في التعاملات الآسيوية بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما وفر المزيد من الضغط لأسواق النفط.
وقالت وكالة الطاقة الدولية من المقرر أن يتباطأ نمو الطلب على النفط بشكل ملحوظ بحلول عام 2028، مع بلوغ ذروته قبل نهاية العقد. ووفقاً للوكالة، سيتراجع استخدام النفط في النقل بعد عام 2026 بفضل استخدام المزيد من السيارات الكهربائية، وزيادة الوقود الحيوي، وانخفاض الاستهلاك.
وتوقعت يوم الأربعاء أيضًا أن يتباطأ نمو الطلب في الصين اعتبارًا من العام المقبل فصاعدًا، لا سيما مع انتعاش الطلب بعد انحسار الوباء. وقالت الوكالة: "إن الانكماش في الاقتصادات المتقدمة يجعل التوقعات العالمية أكثر اعتمادًا على إعادة فتح جائحة الصين بعد كوفيد لتكون قادرة على الحفاظ على زخمها المبكر، والذي من شأنه أن يرفع التجارة والتصنيع العالميين في نهاية المطاف".
وسلطت وكالة الطاقة الضوء على أن استهلاك بكين "المكبوت" سيبلغ ذروته في منتصف عام 2023 بعد انتعاش قدره 1.5 مليون برميل في اليوم، لكنه يفقد الزخم إلى 290 ألف برميل فقط في المتوسط يوميًا على أساس سنوي من 2024 إلى 2028.
ومع ذلك، من المتوقع أن يكون الاستهلاك الكلي مدعومًا بالطلب القوي على البتروكيميائيات، وفقًا لتقريرها الجديد متوسط الأجل. وأضافت أن الاستهلاك في عام 2024 سينمو بنصف المعدل المسجل في العامين الماضيين.
كما أن ارتفاع الأسعار والمخاوف بشأن أمن الإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، سوف تسرع التحول نحو تقنيات الطاقة النظيفة والابتعاد عن الوقود الأحفوري. وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنسبة 6 ٪ بين عامي 2022 و2028 ليصل إلى 105.7 مليون برميل يوميًا، وسط طلب قوي من قطاعي البتروكيميائيات والطيران.
لكن من المتوقع أن يتقلص نمو الطلب السنوي من 2.4 مليون برميل يوميًا هذا العام إلى 0.4 مليون برميل يوميًا فقط في عام 2028. وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: "إن التحول إلى اقتصاد الطاقة النظيفة يسير بخطى سريعة، مع اقتراب حدوث ذروة في الطلب العالمي على النفط قبل نهاية هذا العقد مع تقدم السيارات الكهربائية وكفاءة الطاقة والتقنيات الأخرى".
وأضاف أن منتجي النفط بحاجة إلى إيلاء "اهتمام دقيق لوتيرة التغيير المتصاعدة" ومعايرة قراراتهم الاستثمارية وفقًا لذلك، "لضمان انتقال منظم". يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة شل عن إلغاء خططها لخفض إنتاج النفط في السنوات المقبلة، حيث زادت أرباحها بنسبة 15 ٪ هذا العام. وهي تتطلع الآن إلى الحفاظ على كمية النفط التي تستخرجها من الآبار حول العالم عند نفس المستوى كما هو الحال اليوم.
وتخطط شركة النفط الكبرى لزيادة توزيعات المساهمين إلى 30-40 ٪ من التدفق النقدي من العمليات، ارتفاعًا من الهدف السابق البالغ 20-30 ٪. وغيرت الشركة مسارها بشأن وعود خفض إنتاج النفط. وبإلقاء نظرة إلى الوراء، ترى الشركة ان إيراداتها نمت بنسبة 19 ٪ العام الماضي. وعلى الرغم من هذا النمو القوي في الآونة الأخيرة، إلا أنها لا تزال تكافح من أجل اللحاق بالركب حيث تقلصت عائداتها لمدة ثلاث سنوات بشكل محبط بنسبة 28 ٪ بشكل عام. وبناءً على ذلك، كان من الممكن أن يشعر المساهمون بالتشاؤم بشأن معدلات نمو الإيرادات على المدى المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.