أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القهوة العربية خيار «كيف الشباب»
أداروا ظهورهم للكبتشينو والنسكافيه
نشر في الرياض يوم 12 - 06 - 2015


- سلوى العمران
بعد الانتشار الواسع لمراكز بيع القهوة السريعة على الطرقات وداخل وخارج المراكز التجارية إرضاء لمحبي وعشاق القهوة الأجنبية وذلك بمختلف أنواع النكهات المفضلة حتى اعتقدنا معها أن قهوتنا العربية لم تعد معروفة أو مستساغة لدى الجيل الجديد من الشباب والشابات إلى أن برزت ظاهرة بيع مشروب القهوة العربية إلى جانب أنواع القهوة الأميركية والأوروبية السريعة جنبا إلى جنب لنفاجأ بعشاق هذا النوع من القهوة يترددون على هذه الأكشاك والمحال طلبا لها بينما تشهد هذه المحال منافسة من حيث استقطاب الزبائن من ذوي الذائقة العالية لهذا النوع من القهوة خاصة السعوديين منهم بطابعها المعروف الذي يعد في البيوت بطريقة تقليدية لها أسرارها التي لا يتقنها إلا هم، والحقيقة أن هذه المحال تجد رواجا وإقبالا من الزبائن من مختلف فئات المجتمع بمن فيهم الشباب والشابات وبما يثير الاستغراب لما عرف عنهم من تفضيلهم للقهوة الأجنبية وهو ما حدا بأصحاب تلك المحال والأكشاك لاستقطاب أكبر عدد منهم ومحاولة التعرف على أسرار إعدادها والتفنن بتقديم أصناف متعددة من الحلويات العربية والأجنبية حيث لا تقدم أو بالأصح لا تشرب إلا مع ضيافة متنوعة من الحلويات.
يقول السيد أحمد علي بائع من الجنسية المصرية في أحد محلات القهوة والحلويات المشهورة في أحد المراكز التجارية بدأ تقديمنا للقهوة العربية بالطريقة السعودية التقليدية بعد أن لاحظنا الطلب عليها والسؤال المستمر حول عدم تقديمها بجانب أنواع القهوة الأخرى وكنت سابقا قد تذوقتها لدى أحد الأخوة السعوديين حتى أدمنت شربها يوميا فطلبت منه أن يعلمني طريقة إعدادها إلى أن أتقنت صنعها ومن ثم اقترح أحدهم أن تقدم ضمن أصناف القهوة بجانب الأنواع الأخرى لما شهدناه أيضا من إقبال جيد عليها خاصة وأنني تعلمت إعدادها تقريبا وفق الطريقة التقليدية وأصبحنا بالفعل نقدمها جنبا إلى جنب أنواع من الحلويات المفضلة المرافقة لشرب القهوة العربية ويؤكد أحمد أن هناك إقبالا كبيرا من الزبائن من الشباب والشابات عليها مفضلينها على أنواع القهوة الأخرى إلى جانب أن الكثير من محبي تناول الحلويات يجدون أن القهوة العربية أكثر تلاؤما معها من غيرها وأن بعضهم يسألونه عن طريقة إعدادها لإعداده المميز لها.
وأبدت السيدة ابتسام العمران إعجابها برواج صنع القهوة العربية جنبا إلى جنب القهوة السريعة وأنواع الضيافة التي تقدم عادة معها وخاصة التمر مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى التعريف بثقافة الضيافة التقليدية في مجتمعنا بالنسبة لغير السعوديين خاصة عندما تقدم في الشتاء بجانب حلوياتنا الشعبية اللذيذة وتنفي السيدة ابتسام قدرة هذه المحلات على مجاراة صنعها كما هو يتم إعدادها من قبل ربات البيوت السعوديات ممن يتفنن في خلطاتهن الخاصة وطرقهن السرية في إعدادها. آلاء عبدالعزيز شابة اعتادت على التردد على محلات بيع القهوة العربية لأنها تفضل تناول الحلويات فتجد أن القهوة العربية ملائمة معها أكثر من غيرها ولذيذة وتذكر أنها لم تكن من متذوقي القهوة العربية لكن عندما جربتها بنصيحة من إحدى صديقاتها أحبتها وأصبحت تفضلها على القهوة السريعة وتقول إن الإقبال الكبير من قبل الشباب والشابات على أنواع القهوة الأجنبية السريعة يعود إلى كونها سريعة التحضير ومتعددة النكهات تدخل في مكوناتها الشوكولا ونكهات بينما تتمتع القهوة العربية بنكهات محدودة أساسها الهيل والزعفران وإضافات أخرى دخلت مؤخرا عليها لم تكن معروفة من قبل وذلك للتخفيف من حدة الآثار الجانبية لها كالسهر وغيره ولهذا دخلت الكثير من النكهات والإضافات التي أثرت على طعمها وجودتها وبما أنها الآن أصبحت تحضر في المقاهي يتم تحضيرها بعيدا عن معايير تحضيرها الأصلي إذا علمنا ان الخلطات المستخدمة غير معلومة المصدر وهو مما يثير القلق عن مدى خضوعها لرقابة الجهات المعنية.
الفتاة تعشق القهوة العربية أكثر من الكبتشينو
المقاهي تتباهى في تقديم القهوة العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.