خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان رئيس الفلبين    اتحاد الكريكيت ينظم نهائي البطولة الوطنية الأولى    اختتام الدورة الدولية الأولى للكرة الطائرة في المملكة    ضبط مواطنَين امتهنا الاعتداء على عمال محطات الوقود وسلب الأموال بحائل    هل يجوز توكيل الغير في الصدقة؟ المصلح يجيب (فيديو)    البرازيل تسجل 73602 إصابة جديدة بكورونا و2032 وفاة    النفط يرتفع وبرنت يسجل 75.56 دولار للبرميل    الرقمنة تحيل «راجعنا بكرة» إلى التقاعد    السعودية لإعادة التمويل العقاري تُخفض هامش الربح على التمويل العقاري    وزير التجارة يوجه الوكلاء بوضع مؤشرات أداء عالمية    الحوثية - الإيرانية.. تغتال البراءة    أمير جازان ونائبه يعزيان أسرة العتيبي    «الحياة الفطرية»: الإجهاد سبب نفوق وعلين في بلجرشي    خادم الحرمين يهنئ رئيس سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الأزوري يتوعد النمسا والدانمارك في اختبار ويلز    رونالدو .. أرقام قياسية أمام «الديوك»    العماري يحطم الرقم القياسي للمملكة في البندقية    #الأخضر تحت 20 يتأهل لربع نهائي كأس العرب بثنائية في " #اليمن "    المؤرخ النجيمي: التوثيق خطوة رائعة واعتماده من 1956 يبتر العمق التاريخي لرياضتنا    سمو ولي العهد.. رجلٌ أتى في وقته    ضبط 32 شخصا خالفوا تعليمات الحجر الصحي    جامعة طيبة تُعلن عن فتح باب القبول في عدد من التخصصات والبرامج    أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة قائد ‫حرس الحدود السابق بالمنطقة    يوم الأب    استعداداً للحج.. «شؤون الحرمين»: رفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة الأحد المقبل    «التجارة» تسجن وتشهر وتبعد مقيماً مدانا بجريمة التستر وتحويل الأموال للخارج                نائب وزير الخارجية الأمريكي يلتقي بمفوّض العلاقات الدولية الفنزويلي            القصبي: وزارة الإعلام وهيئاتها تدعم الكفاءات السعودية لصناعة التميز والإبداع    توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة #الملك_خالد وشركة السودة للتطوير        الكرة والدنيا فرح وحزن وإعادة ترتيب اوراق    رؤية مختلفة وابتكارات خلاقة    تحركات الملالي تحت "المجهر"    تقدير عالمي    (فإن خفتم أَلا تعدلوا)    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعتين بجامعة الملك فهد        هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة    وكيل أمارة عسير يزور بارق ويطلع على أبرز مبادرات المشهد الحضري    "السعودية للكهرباء": إعادة الخدمة إلى جميع المشتركين المتأثرين في شرورة    "أخصائية": الموسيقى كانت موجودة في مدارسنا قبل 60 عامًا.. وها هي تعود الآن    "الشمري" تنوه بحصول المملكة على المركز الأول عربيًا بالتعليم الإلكتروني    "الصين" تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة إلى المريخ في 2033    ( علمتني الحياة )    حبس المشاعر    (مواقف الأصدقاء)    «واتساب» يضيف ميزة تحافظ على ذاكرة هاتفك الشخصي    تعرف عليها.. خرافات متداولة عن "عَرَق الإنسان"    شهادة " تميز" ل"علي خليل" من مستشفى الملك خالد ومركز الأمير سلطان بالخرج    الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 17 مسجدا بعد تعقيمها في 5 مناطق    مشرف دعم الأمانات بوزارة البلديات يزور منطقة عسير ويطلع على مبادرات المشهد الحضري بالأمانة    "الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *meta itemprop="headtitle" content=""الصحة" توضح سبب استمرار إيجابية العينة رغم التعافي من "كورونا" *"/    الهجوم الرهيب.. قتلى وجرحى في ضربة جوية بإقليم تيغراي الإثيوبي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حتى لا تبقى على حالها !
نشر في المدينة يوم 24 - 05 - 2016

وكالات تجارية تسعى جاهدة لكسب « الزبون « والتعامل معه باهتمام واحترام ومتابعة متواصلة .. يحدث ذلك فقط قبل البيع أما بعده فيتحول الى شخص هامشي لا اهتمام به بل قد يصل الأمر الى درجة التجاهل والمماطلة « وَيَا ويلك إذا طالبت بحقك ،أذن من طين وأذن من عجين « ، اتصال وسؤال، الإجابة جاهزة ما وصلت قطعة الغيار أياماً وأسابيع قد تصل الى أشهر لماذا التأخير ؟ الجواب طلبناها من اليابان أو امريكا وإذا قريب جدة ودبي وعليك الانتظار ودفع الثمن !
خدمة ما بعد البيع في كثير من الوكالات والمحلات التجارية شبه معدومة ، تبقى النتيجة لا حس ولا خبر ورغم المحاولات والأسئلة عن موعد وصول القطعة ، بعد كم يوم ؟ أسبوع ، ثلاثة ، شهر، تكون الاجابة : ما نعرف بالتحديد !!، كأنها تصنع من جديد ،بعدها لا أحد يرد وعلى المتضرر الانتظار طويلاً « جزاءً له وردعاً لأمثاله « !!.
أما الضمان فسرعان ما يردُّ الموظف أو المسئول انتهى وقته ، يحاول ألا يسمع الكلام بأن الوقت لم ينتهِ ، المحاولات نتيجتها الفشل ، جمعية حماية المستهلك كما أوضح الأمين العام للجمعية الدكتور عبدالرحمن القحطاني تستقبل أكثر من 300 شكوى شهرياً من سلع مختلفة أبرزها الإخلال بوعود الضمان، وأن الشكاوى تدرس بعد استقبالها من قنوات التواصل مع الجمعية.
وقال إن معظم الشكاوى تتركز في قضايا تتعلق بأعمال الصيانة والضمان خاصة المنتجات الإلكترونية و الكهربائية وضمان السيارات، وبعض الشكاوى بفواتير الاتصالات، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
أمام الرقم أكثر من 300 شكوى شهرياً ،ما هو موقف وزارة التجارة والاستثمار والجمعية في الخروج بنتائج إيجابية وفاعلة تعطي لصاحب الحق حقة بدلاً من المماطلة وضياع خدمة ما بعد البيع التي تحولت إلى مجرد كلام لا فائدة منه يذهب في الفراغ كأنه سراب .
شواهد ومواقف كثيرة عانى منها عدد من المتعاملين ، انتظروا طويلاً ،أصابهم الملل من طول الانتظار ،بعضهم استسلموا للواقع، تمنوا أن يجدوا حلاً لمعاناتهم وأن يروا خدمة ما بعد البيع حقيقة واقعة وتكون نصف ما يرونه قبل البيع من حسن تعامل واهتمام لا تنقطع الا بعده !
يقظة:
وزارة التجارة والاستثمار ،كذلك جمعية حماية المستهلك وضعت مشكورة وسائل تواصل مختلفة ليس هناك صعوبة في تقديم الشكوى ووضع الأمور في نصابها لكن البعض لا يتواصل ، آخرون يرون أن الحل لا يأتي في وقته المناسب ، خدمة ما بعد البيع تبحث عن تفعيلها وألا تبقى معلقة، يتمنون ألا تستمر على حالها .
تويتر: falehalsoghair
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.