أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالماجد: لا نسعى لدولة دينية وفق النظام الغربي
أكد أن الثورة لن تقوم مرتين.. المتحدث الإعلامى باسم الجماعة الإسلامية في مصر:

كان واضحًا أن لغة الخطاب اختلفت.. ربما اختلفت القناعات أيضًا لكن ليس بنفس القدر.. ورغم شح الكلام إلا أن الحوار مع الشيخ عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية والمتحدث الإعلامى باسمها يشى بأن المراجعات الفكرية للجماعة التى دعت إلى وقف العنف لا تعنى وقف التراشق الحاد بالسياسات والأفكار، لكن تحت سقف المساس بمصر.. ويبدو أن تجربة الانتخابات بقدر ما أفرزت تخوّفًا شعبيًا من التيار الإسلامى قد تكشف أيضًا عن وجه آخر للممارسة السياسية ولذلك كان تركيز عبدالماجد على ضرورة إعطاء من انتخبه الشعب المصرى فرصته يثبت فيها أنه قادر على حل مشكلات مصر أو لياتِ غيرة عبر صناديق الانتخابات لم يكن عبدالماجد شحيحًا فى كلامه فقط بل كان حادًا وهو يعبر عن مواقف الجماعة ممن يقفون فى الخندق الآخر منها.. وفيما يلى التفاصيل:
تبدّل الحال في مصر وصار الإسلاميون في مقدمة المشهد بعد أن كانوا في غياهب السجون أصبح هناك ما يثير خوفًا وفزعا لدي الشارع كيف تري المشهد المصري الآن وبكل صراحة؟
المشهد وبكل وضوح أن ثورة 25 يناير غيرّت مقاليد الأمور وصححت الوضع المصري وانتقلنا إلي مرحلة الديمقراطية وهي حق الفرد في الاختيار وهذا ما كان يتطلع إليه المصريون جميعًا ولكن ماحدث وبعد أن اختار الشعب التيار الإسلامي بكل طوائفه كأغلبية في البرلمان ظهر هؤلاء الذين كانوا يتمنون ديمقراطية بدون الإسلام أوالإسلاميين واتهموا الشعب بالغباء وغالبيته بالجهل ولنكن صرحاء هم يريدونها دولة مدنية وفق النموذج الغربي ونحن نريدها دولة إسلامية حضارية تعتمد علي الشريعة الإسلامية.
تطبيق معاصر
ولكن الحديث الدائر عن دولة مدنية بمرجعية إسلامية وليس دولة مدنية بالرؤية الغربية؟
الدولة المدنية بمرجعية إسلامية هي ذات الدولة الإسلامية والذين يروجون للتخويف يريدونها دولة علمانية وفق النموذج الغربي أي دولة بلا ضوابط ونحن نريدها دولة بضوابط شرعية وهذا لايعني علي الإطلاق أننا نريدها دولة دينية بالمفهوم الغربي لأن الأسلام صالح لكل زمان ومكان وفيه تشريعات لكل مناحي الحياة وهذا أيضًا لايعني أننا سنكره الناس حتى يكونوا مؤمنين فنحن نسعى للتطبيق المعاصر للدولة الإسلامية.
حكم متسرع
ولكن المشكلة الدائمة ليست في الإسلام ولكن في فهم وتطبيق المسلمين للإسلام وهذا مبعث الخوف؟
لا يجب أن لا نتسرع في الحكم ويجب ألا ننسي يومًا أن بطرس غالي كان وزيرًا للمالية وسرق مصر فهل الإسلاميون أسوأ من هؤلاء؟ لماذا التخويف؟ ولماذا يظن البعض أن المنتمين للإسلام كدين وعقيدة لن يفلحوا أنا متاكد أن الشعب سيري نموذجا أفضل، مصر تختلف عن غيرها فمصر حضارتها ممتدة ولن تقبل إلا بالإسلام الوسط الذي يتعايش فيه الجميع والتيار الإسلامي في مصر له رؤية مختلفة ولكنها تتفق علي المبادئ الأساسية وفكر الوسطية سيفرض نفسه علي الجميع.
لا للعنف
المراجعات هل هي منهج يتفق عليه كل أعضاء الجماعة الإسلامية الآن؟
حتي لو كان هناك بعض الخلاف فقد اتفق الجميع عليا أن المواجهات لم تعد ضرورة وأنه لا داعي لاستخدام العنف داخل مجتمعاتنا وهذا كان قبل قيام الثورة فما بالنا الآن ونحن نتمتع بالحرية وهذا ما كنا نتمناه وشغلنا الشاغل الآن كيف نقدم النموذج الإسلامي وكيف نؤكد صلاحية الإسلام وأنه ليس للتخويف والرعب بقدر ما هو دين الله الحق الذي علي أساسه يأمن الناس وتنهض حياتهم وتتخلص مجتمعاتهم من كل ألوان الذل والسرقة والبغي والطغيان فالإسلام جاء ليحرر الناس وهذه رسالتنا.
حالة تشويش
ولكن هناك مخاوف متزايدة وكثيرون يرون أن الثورة لم تحقق أهدافها وأنكم قوي ظلامية ستعبث بمستقبل البلاد؟
هناك حالة من التشويش تأتي من قبل الرافضين لوصول الإسلاميين للبرلمان لدرجة أنهم تحدثوا عن إحراق البرلمان نفسه فهل يؤمن هؤلاء بالديمقراطية لقد شككوا في الديمقراطية التي تغنوا بها مادام الإسلاميون قد نجحوا .. إنهم فئة قليلة ولن تفلح فنحن لم نتحدث عن إقصاء أي من هذه الطوائف ولكنهم يريدون إقصاءنا وإقصاء إرادة الشعب والثورة قامت مرة واحدة ولن تقوم مرتين مصر ذاهبة نحو الاستقرار انتهت الانتخابات وسيوضع الدستور.
إذا كان الأمر بهذه البساطة فلماذا الخوف؟
لأنهم ليس لهم نصيب من اختيار الشعب وليست هناك قناعات شعبية بهم فلذلك يطعنون في التجربة ولكن هناك عقلاء منهم يرون أن الانتخابات جاءت هذه المرة بالاسلاميين ولهم شرعية فلنعطهم الفرصة فاذا فشلوا فلنأت بغيرهم نحن راضون بهذا المنطق.
تخوف مستمر
ولكن هناك تخويف من الإسلاميين إذا ما وصلوا للحكم أن تفقد المرأة دورها في المجتمع؟
الإسلام لا يضع قيودًا علي حقوق المرأة فهن شقائق الرجال وكان للمرأة في التاريخ الإسلامي دورها المشرف ولكن في إطار الإسلام وحين نتحدث عن بعض القيود فليس ذلك إقلالاً للمرأة ولكن الحديث يكون حول ما يناسب طبيعتها وفي هذا إحقاق لحقها وليس إنقاصًا منها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.