"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة شخص واحتجاز 5 وإخلاء 700 طالب في تجربة سيول “فرضية” بالمدينة

لقي شخص مصرعه فيما احتجز 5 آخرون فى تجربة سيول “فرضية” على المدينة المنورة. وكانت مديرية الدفاع المدني قد نفذت خطة فرضية للوقوف على جاهزية القطاعات العاملة ونتج عنها وفاة شخص بصعق كهربائي واحتجاز خمسة آخرين بنفق حي قباء واربع مركبات وتم إخلاء 15 شخصًا من منازل شعبية تضررت وإخلاء ايضا 700 طالب من مدارس القصواء الواقعة بحي قباء. وعلى الفور تم نقل المتوفى الى ثلاجة الاموات في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة فيما تم نقل المصابون الى المستشفيات بالمدينة المنورة ونقل المتضررون الى مناطق الايواء في إحدى الشقق السكنية بالمدينة المنورة والتي تواجد بها مندوب من فرع وزارة المالية بالمدينة المنورة. وقال العميد زهير سبية مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة: إن الفرضية حققت نجاح بنسبة 90%، مؤكدًا أن جميع الجهات الحكومية بالمدينة المنورة عملت بروح الفريق الواحد وتخلل الفرضية سلبيات وصفها زهير بالبسيطة وأنه سيتم الرفع عنها من قبل الدفاع المدني لصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة. وأضاف العميد زهير سبية في تصريحه ل “المدينة” أن تنفيذ الخطة بحد ذاته يعتبر نجاحا، موكدا ان هناك لجانا تعمل لتقييم نجاح الفرضية سترفع تقاريرها. وعن السلبيات قال زهير: السلبيات موجودة حتى بالدفاع المدني وهدف الخطة الفرضية هي الوقوف عليها ومعالجتها.
مواقع الإسناد
وأضاف العميد سبية انه تم تخصيص اربعة مواقع اسناد بالمدينة المنورة يتم تجميع فيها جميع الآليات المشاركة في خطط الدفاع المدني، كاشفا عن أنه سيتم تنفيذ عدد من الفرضيات بالمدينة المنورة ومحافظاتها للوقوف على مدى تجاوب الجهات المشاركة والوقوف على استعداداتها وعن التجمهر. قال سبية: التجمهر على الحوادث يعد عائقا لأعمال الدفاع المدني بالحوادث، ولكن اليوم ثم بفضل الاعلام الذي سلط الضوء على هذه الفرضية لم يكن هناك تجمهر فقد كان بسيطا. وأشاد سبية بالفرق الطبية التي تواجدت بالموقع لتقديم العلاج للمصابين بالموقع وبتواجد مندوبي الجهات الحكومية الاخرى المشاركة.
وكانت “المدينة” قد رصدت ازدحاما مروريا حول مكان تنفيذ الخطة الفرضية وتعطلا بسيطا للحركة المرورية والتي طالب عدد من المتواجدين من مرور المدينة المنورة تلافيها، حيث إن الانسياب المروري في المنطقة من المعوقات لأعمال الجهات الخدمية المشاركة في مثل تلك الظروف، كما رصدت “المدينة” أيضا واثناء تنفيذ الخطة عملية تباطؤ في عملية نقل الطلاب بعد إخلائهم من المدرسة والاعتماد على باصات المدرسة الأهلية التي لم تتسع لكامل طلاب المدرسة والتي تم استهدافها بالخطة ولم يكن هناك باصات كبيرة تتسع لهم وكان من المفترض مشاركة باصات من قبل التعليم او من قبل الجهات الاخرى المشاركة تتسع لكامل طلاب المدرسة.
وصف الفرضية
من جانبه وصف الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة: النقيب بندر بن حمود الاحمدي الفرضية من بدايتها قائلا: إن بلاغا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة (تحذير) يفيد بهطول أمطار غزيرة على المدينة المنورة عند الساعة العاشرة صباحًا من يوم الثلاثا ء بدأ هطول امطار غزيرة على المدينة المنورة تتأثر بها الاجزاء الجنوبية من المدينة المنورة. وتتركز على معظم الاحياء الواقعة بجنوب المدينة (العوالي، العصبة، قباء) ونتيجة لهطول أمطار بشدة وغزارة على منطقة محدودة نتج عن ذلك تضرر نفق قباء، مما أدى الى احتجاز خمسة اشخاص واربع مركبات وتضرر ثلاثة منازل شعبية ثم إخلاء خمسة عشر شخصا منها، كما نتج عنها وفاة شخص نتيجة صعق كهربائي ونتيجة استمرار هطول الامطار ودرءًا للخسائر البشرية المحتمل حدوثها تم اخلاء مجمع مدارس القصواء الاهلية بقباء، حيث تلقت غرفة العمليات العديد من طلبات الاستغاثة وتم إخلاء700 طالب، وجرف السيل عدد من المنازل والمنشآت وعدد من المركبات في مسار السيل وفقدان وإصابة عدد من المواطنين والمقيمين، مما تطلب الأمر تدخل جميع الجهات المعنية بمواجهة حالات الطوارئ (اللجنة الفورية) وإعلان حالة الاستنفار القصوى والتدخل بكل الامكانات البشرية والآلية لمواجهة الموقف واتخاذ كامل التدابير للسيطرة على الموقف ومعالجة الآثار الناتجة عن ذلك. كما تم عقد اجتماع بعد نهاية التجربة لدراسة السلبيات التي تم ملاحظتها ليتم تلافيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.