أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لل «الرياض» بالمنطقة    أمير جازان يستقبل سفير بنغلاديش    رونالدو يسجل في مباراته 600 بمسابقات الدوري    برعاية ولي العهد.. «جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين».. في مؤتمر دولي    قضايا فساد توقف ثلاثة ضباط بالحرس الملكي وموظف في «الديوان»    عدم إلغاء الصكوك المستندة لمخطط تنظيمي يعزز موثوقية التعاملات العقارية    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    مصر والسودان يطالبان إثيوبيا بإبداء حسن النية بشأن سد النهضة    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    حمدالله يشعل تدريبات النصر    مكة: 7 إثيوبيين يسلبون 632 ألف ريال من عملاء البنوك    توقعات بأمطار وغبار اليوم على هذه المناطق    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    مساهمو «البنك الأهلي» و«سامبا المالية» يصوتون لصالح إتمام الاندماج    تحت شعار يد تبني ويد تحمي.. إدارة #تنومة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات        بانيغا وغوميز في قائمة أفضل لاعبي القارة    نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة    «فورمولا 1».. السعودية تبني رياضة السيارات في المنطقة            مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»    تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران        «الخزانة الأمريكية» تفرض عقوبات على قائدين عسكريين رئيسيين لميليشيا الحوثي        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين    وزير الصحة يثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى "هيئة الصحة العامة"            أمانة جدة تغلق 134 منشأة مخالفة للتدابير الوقائية    من الاجتهاد إلى النص القانوني    أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    «الاستئناف الجزائية»: 11 شعبان النظر في الدعوى ضد التميمي    «الدفاع» : لقاح كورونا دون موعد لجميع العسكريين    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«المساهمة المليونية».. «سندات مرفوضة» وأرامل ومطلقات ضمن المتضررين
نشر في المدينة يوم 22 - 01 - 2021

كشف عدد من المتعاملين مع إحدى شركات المساهمات بجدة تفاصيل جديدة حول ملابساتها، وأكدوا أنهم تقدموا للمساهمة في الشركة بغية تحقيق أرباح، ودفعوا مبالغ ضخمة مقابل سندات تنفيذ تضمن حقوقهم، فوجئوا لاحقًا بأنها غير قانونية بعد رفض الجهات المختصة قبولها، مضيفين: إن من المساهمين مطلقات وأرامل.
وأشار المساهمون إلى أنهم فوجئوا بإغلاق قنوات تواصل الشركة مع المسوقين وتم تبرير ذلك بمشكلة احتراق كيبل كهربائي مغذي للمقر، وأن الصيانة ستتم خلال أسبوع وقال المساهمون: أرسلوا لنا بأن الحسابات تم تجميدها من البنك المركزي لغرض التدقيق، ومر شهر تقريبًا دون فائدة، وأكدوا لنا مجددًا أن التدقيق يحتاج إلى 60 يومًا، وانتهت الفترة دون أي تحرك أو رد، وتقدمنا بشكوى لاسترداد حقوقنا، وفوجئنا بأن السندات غير قانونية ورفضت الجهات المختصة قبولها، وطالت المواعيد دون أي بارقة أمل في إيجاد حلول لمعاناة المساهمين والمساهمات الذين وضعوا أموالهم في هذه الشركة بهدف تحقيق أرباح خصوصًا أن الشركة تقول: إنها تعمل في مجال تجاري بحت وليس استثمار في الأموال.
وقال المساهمون: إن البعض دخل بمبالغ تصل إلى المليون ريال بهدف تحقيق ربح من النشاط الذي تقوم به الشركة، موضحين أن هناك أرامل ومطلقات ضمن المتضررين وطالبوا بتدخل الجهات ذات العلاقة لإيجاد الحلول اللازمة وإعادة الأموال إلى أصحابها.
من جهة أخرى دافع بعض المساهمين في الدفاع عن الشركة وقالوا: إن التوقف مؤقت لأسباب خارج إرادتها وستعود إلى مواصلة ضخ الأرباح وإعادة رؤوس الأموال إلى أصحابها.
وكانت «المدينة» قد نشرت خبرًا عن القضية أمس الأول الأربعاء تحت عنوان «مساهمة مليونية في جدة.. وتوقف إعادة الأموال والأرباح يثير قلق المساهمين». وعلمت «المدينة» أن المساهمات المليونية كانت عبارة عن بيع وشراء فواكه وانطلقت قبل أكثر من عامين وفقًا لمتعاملين مع الشركة التي فتحت المساهمات، لكن رأس المال لم يعد ولم تصرف أي أرباح.
الشركة تعترض وترفض التوضيح
الشركة المعنية تواصلت مع «المدينة» وتم إبلاغهم بتوفير مساحة مناسبة لتوضيح موقفهم وفق المعايير المهنية ولكن لم يصل أي رد رسمي من الشركة يطمئن المساهمين على أموالهم، ويوضح أسباب التوقف، وهل المساهمة مصرحة بشكل نظامي من الجهات المختصة لممارسة هذا النشاط.
التجارة تواصل الصمت
تواصلت «المدينة» مع وزارة التجارة حول القضية بتاريخ 11 يناري الجاري لإيضاح موقفهم من الشركة ولم يصل الرد حتى تاريخه.
بنود العقد بين الشركة والمساهمين
يقدم الطرف الأول للطرف الثاني سند قبض بكامل قيمة المبلغ المستلم
يلتزم الطرف الأول بالشريعة الاسلامية في تعاملاته التجارية
بموجب هذه الاتفاقية فوض الطرف الثاني الطرف الأول بتسويق وبيع المنتجات ويحق للطرف الثاني استلام المنتج
يلتزم الطرف الثاني بعدم التستر ماليًا على أشخاص مشبوهين
العائد المتوقع من التجارة يصل إلى 60% طيلة أشهر المساهمة
الضريبة المضافة 15% مناصفة بين الطرفين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.