السعودية تحمل لواء الإنسانية.. لمستقبل عالمي مستقر    إحصاء لرويترز: وفيات فيروس كورونا في أمريكا تتجاوز 14600    شركات وطنية متخصصة لتعقيم وتطهير الحرم المكي الشريف    مدير جامعة شقراء: إعادة المبتعثين تجسد حماية الدولة لأبنائها    الفرج: الأبطال لا يستسلمون    الشورى ل«النقل»: استخدموا التقنيات الحديثة في صيانة الطرق للحد من تدهورها    الداير: مخالفات صحية في مخابز    «الإذاعة والتلفزيون» تطلق فضائية «ذكريات» لعرض فنون الزمن الجميل    بدء إجراءات تمديد «الخروج والعودة».. المراجعة عن بعد    عرعر: تشديد الرقابة.. ولا أزمة    327 إصابة جديدة ب «كورونا».. 631 إجمالي التعافي            حضور أمني والتزام مجتمعي بأمر منع التجول في تبوك        أحد مقدمي الدورات التدريبية للتطوير في تعليم القصيم    أمين منطقة تبوك يتفقد إحدى أسواق الخضار المؤقتة    إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين    سموه خلال الاجتماع                أوامر الخير لا تنتهي    من لا يشكر الناس لا يشكر الله    القصاص بجانٍ قتل مواطناً في الباحة    مشروع فورفيلدر للكرة الألمانية    الطفل ليس كغيره بالطبع..    نجوم «ريال مدريد» يوافقون على خفض أجورهم 20% لمواجهة «كورونا»    «المطلق» لعكاظ: مخالفة إجراءات الوقاية من «كورونا» «معصية»    ملك حكيم وشعب واعٍ    صدمة وزير الصحة !    خالد بن سلمان: المملكة حريصة على استقرار اليمن    «النيابة» تحقق مع مقيم تعمد نزع كمامته والعطاس تجاه مواد غذائية في تبوك    المكتبات المنزلية الرابح الأكبر في زمن «كورونا»    صور الشيخوخة في مرايا الشعراء    اتفاق خليجي على التحرك الجماعي ضد «كورونا»    مبادرات محمد بن راشد العالمية    انطلاق قافلة المواد الغذائية بعتيبية مكة    المؤمن قوي في حياتيه    حاملة الطائرات شارل ديغول تقرّب عودتها إلى فرنسا    أمانة عسير وبلدياتها تواصل اعمال تطهير وتعقيم الاحياء و المرافق العامة    المثقف الصغير في الحلم الكبير!    العالقون في الخارج والداخل..!!    Unorthodox: بقعة الظلام .. في عالم النور    8 خيبات مثيرة كرويا    الحلم الضائع أندية جازان خارج الكبار    الإلغاء أمل غرقى الدوري    محمد بن عبدالعزيز يعزي ذوي الشهيد دهل    وكيل إمارة الرياض يدشن عن بعد مبادرة " احتواء " لدعم الأسر المستفيدة من خدمات الإسكان التنموي    إيران تعطس على حدود البوكمال والقائم    تمويل الصناديق أمن غذائي وصناعة    الإعلام والاتصال ب «تعليم ألمع» يدعو للمشاركة في برنامج نسمات قرآنية    الوباء عقيدة وأحكام" سلسلة من المحاضرات التوعوية للشؤون الإسلامية بحائل    قروب يتحول إلى منصة لكل الرياضيين    المطلق يوضح حكم تعجيل إخراج الزكاة قبل أن يحل موعدها في شهر رمضان    سمو أمير الحدود الشمالية يناقش مع مدير شرطة المنطقة الخطة الأمنية بشأن تقديم ساعات منع التجول    بالصور .. العثور على صالون حلاقة يستقبل الزبائن سرا بالجوف    نائب أمير جازان يعزي شيخ شمل فرسان والأمين عام مجلس المنطقة في وفاة شقيقهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قصور المشاريع.. إلى متى؟
نشر في المدينة يوم 22 - 02 - 2020

بعض المشاريع التي كلف إنشاؤها مئات الملايين قلما نجدها على درجة عالية من الدقة والإتقان بالرغم من المبالغ الباهظة التي تفوق مثيلاتها في دول أخرى، ويبدو أن هنالك من يحاول مقاومة كل علاج إداري وتنظيمي ولو على حساب تلك المشاريع فتحوَّل الأمر إلى داء عضال يصعب علاجه.
ولا شك بأن إحصاء القصور في بعض تلك المشاريع من الصعوبة بمكان لكثرته وتنوع وتشكل صوره، لكن سنكتفي بذكر بعض الأمثلة لمشاريع حديثة الإنشاء لكنها لم تسلم من أوجه القصور والملاحظات..
فمطار الملك عبدالعزيز الذي امتدت فترة إنشائه إلى ضعف ما قدر له وبالرغم من تلك المدة وعظم الميزانية المخصصة له إلا أن هناك العديد من الملاحظات الهندسية والإنشائية التي خالف بعضها التصميم المعتمد والبعض الآخر كان على التصميم نفسه.. ولعل المستخدم له يشعر بالمعاناة لبعض الأعمال كبعد المسافة بين شيب النقل وبوابة الدخول وخاصة بعد أن توقف استكمال القطار الداخلي الخاص بتسريع وصول الركاب إلى محطة توقف الطائرات بالإضافة الى وجود بعض الملاحظات كعدم توفر مواقف للطائرات الضخمة، وعدم توفر اللوحات الإرشادية الكافية للركاب باللغات الأخرى.
وكذلك قطار الحرمين فقد تعسرت ولادته ثم تعسرت بداية انطلاقته ثم بولغ كثيراً في قيمة التذاكر التي جعلت الكثير يستخدم مركبته ثم كانت القضية الأكبر وهي حريق المحطة الكبرى بجدة وكان ذلك قبل أن يبدأ تشغيله فعلياً.
فإلى متى سيستمر ذلك القصور وهل ستتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد النظر في تلك المشاريع ومراجعتها ومتابعتها ومحاسبة كل تقصير وكل مقصر فيها؟ نتمنى ذلك.. والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.