"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة في جازان تمتاز بالتنوع والجمال
نشر في الجزيرة يوم 02 - 05 - 2006

منطقة جازان منطقة متنوعة الطبيعة فيها الجبال الشاهقة ذات المناظر الخلابة، والهواء العليل، وفيها البحار بزرقتها الرائعة الصالحة للغوص أو السباحة، والشواطئ البكر النظيفة التي تشرح القلوب، وتسرّ النفوس.
فيها الأراضي الزراعية المنبسطة بمزارعها العامرة بأصناف الفواكه، وما تنتجه الأرض من خيرات.. وهذه المنطقة الغالية من بلادنا الحبيبة تحظى باهتمام كبير من حكومتنا الرشيدة وتجد الرعاية من سمو أميرها الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز - حفظه الله -.. وتتمثل هذه الرعاية والاهتمام في المشاريع التنموية وتشجيع الاستثمار ومحاولة جذب أصحاب رؤوس الأموال للمساهمة في تطوير ونهضة هذه المنطقة.
وتعد المهرجانات السياحية مثل مهرجان المانجو ومهرجان الحديد وسباقات القوارب من المناسبات الهامة التي أولاها سموه التشجيع والرعاية إيماناً منه بأهميتها في تسليط الضوء على ما تزخر به هذه المنطقة من عوامل البهجة والمتعة.
ورغم جهود سموه والمخلصين من أبناء هذا الوطن الغالي تظل تلك المناسبات التي تحظى بتغطية إعلامية مبهرة مناسبات آنية ومهرجانات رسمية تنطفئ جذوتها بعد أيام ويبهت لونها الزاهي طيلة أشهر السنة.
لكن كيف نحافظ على الحركة السياحية في المنطقة طيلة أشهر العام؟ وكيف نجعل هذه المهرجانات مهرجانات شعبية وأياماً مشغولة بالممتع والمفيد والمدهش والجديد من الفعاليات لكافة الناس.. وقد ظهرت بوادر جهود رائعة في هذا المجال ظهرت في الأعياد والإجازات الدراسية لهذا العام 1426ه- 1427ه حيث برزت جهود إمارة المنطقة ولجانها بمشاركة القطاع الخاص من الشركات الراعية والأفراد المخلصين.
إن هذه المبادرات المخلصة للنهوض بالسياحة الداخلية تعكس مدى اقترابنا من المفهوم الحقيقي للسياحة فهي علاقة تبادل منفعة بين السائح ومقدم الخدمة فعاليات دائمة.. ومشاركة شعبية مستمرة وإدارة ناجحة.
ولهذا يا حبذا لو تم وضع برامج سياحية طيلة أشهر السنة تشترك فيها الجهات الحكومية ذات العلاقة مع الشركات والمؤسسات الخاصة.
برامج تجعل السياحة استثماراً مفيداً لصاحب رأس المال، ورزقاً حلالاً لبعض المواطنين، ومتعة بريئة للزائرين والمقيمين.
ولتحقيق ذلك أقترح:
- إنشاء شركة أو شركات سياحية لها إمكانات مادية وبشرية وآلية تجعلها قادرة على تنفيذ برامج سياحية شاملة (المواصلات - الإقامة - الترويح).
- وضع نظم إدارية للجهات الحكومية ذات التماس مع النشاط السياحي تساعد تلك الشركات السياحية والفرق الشعبية على أداء برامجها ولا تعيقها.
- إقامة المسارح والمتاحف في المحافظات وفتحها للجمهور مقابل رسوم دخول مناسبة وبتنظيم يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا.
- توظيف مرشدين سياحيين للتعريف بالمناطق الأثرية.
- إنشاء مطارات صغيرة في المحافظات البعيدة عن المطار الرئيس للاستفادة منها في هبوط وإقلاع الطائرات السياحية الصغيرة.
- تشجيع المواطنين على إنتاج وعرض وبيع مصنوعاتهم الشعبية المحلية للسياح.
- تشجيع قيام الفرق الشعبية في المحافظات لإظهار تراث المنطقة للزائرين مقابل رسم مشاهدة معقول.
- زيادة الرحلات الجوية في المواسم السياحية وتقديم عروض موسمية تشجيعية.
إن السياحة الداخلية وبخاصة في منطقة جازان مؤهلة لاجتذاب أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين لما لهذه المنطقة ومناطق المملكة من خصائص سياحية تمتاز بالتنوع والجمال والإثراء المعرفي، ولا تحتاج إلا إلى فكر سياحي متجدد وجرأة مالية وإدارية تخرج بها من منطقة الأحلام إلى أرض الواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.