"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناصر الجوهر مدرباً للمنتخب
أحمد الرشيد
نشر في الجزيرة يوم 02 - 04 - 2006

قناة العربية تبث خبر تعيين صربي بديلاً عن باكيتا في تدريب المنتخب الوطني لكرة القدم!
وبعض صفحاتنا الرياضية روَّجت وأشاعت أن نيبوشا الأهلي أو ميتسو الاتحاد أحدهما سيحل بديلاً عن باكيتا!
وكتابات صحفية تمثّلت مقولة (لا دخان من غير نار) وراحت تعدد سلبيات باكيتا وأنه لم يطور مستوى المنتخب الذي لم يفز معه حتى الآن ليكون لها السبق فيما لو رحل هذا المدرب مع أنها تكتب قبل المباراة بأن الفوز في المباريات الودية ليس هو الهدف أو الغاية!
واتحاد كرة القدم ينفي كل الشائعات ويجدد ثقته في باكيتا!
ومثل هذه الوضعية ليست بجديدة ولا غريبة علينا وشجع على دوام تداولها مسألة تغيير المدرب عندنا التي يراها البعض مثل التغيير في جهاز الريموت كنترول ولذلك لو أقيل باكيتا أو استقال سنقول (عادي)!
وبسبب هذه الوضعية (المتعارف عليها) لم أتردد يوم الإعلان عن التعاقد مع باكيتا لتدريب المنتخب أن أطرح في هذه الزاوية السؤال المقلق هل سيدرب باكيتا المنتخب في ألمانيا؟!
واليوم أطرح السؤال الثاني هل نشاهد ناصر الجوهر مدرباً للمنتخب في ألمانيا؟!
مشكلتنا الأزلية هي أن عيوننا على المدرب فقط مع إهمال وتجاهل تام لجوانب القصور الفني والذهني والمعنوي لدى كثير من لاعبي المنتخب وهذا ربما يفسر سبب تعدد مدربي المنتخب وثابت المستوى مع كل هؤلاء المدربين!
وفي حالة باكيتا لم نتساءل عن سر تألقه مع الهلال وعدم قدرته على تقديم المنتخب بما يخفف من حدة النقد الموجه إليه وهل العلة فيه أم في من يعجز عن تطبيق خطته وتكتيكه الفني؟!
أنا لا أدافع عن باكيتا وكان لدي عدة ملاحظات أيام تدريبه للهلال لكن الحكم على عمله في المنتخب غير عادل الآن فالفترة التي أشرف فيها على المنتخب تعد قصيرة بحسب المعايير العالمية ثم إن الحكم عليه لا يجب أن يكون بمعزل عن اللاعبين ودورهم في عدم ظهور المنتخب حتى الآن بما يتناسب وجهود القائمين عليه وطموحات عشاقه!
وباكيتا حقق كل الرغبات وقدم في الشوط الأول من مباراة المنتخب مع بولندا تشكيلته المثالية التي اتفق عليها الغالبية ومع ذلك تكررت نفس الأخطاء التي تصنف على أنها بديهية لا تحتاج إلى تدخلات من المدرب!
لاعب الكرة بين قدميه وأمامه مساحة متاحة للحركة والتمرير ومع ذلك مرة يمرر للخصم ومرة إلى خارج الملعب!
وعدد من اللاعبين أصحاب الخبرة يعطلون الأداء في استعراضات مهارية فردية وجماعية على حساب الارتداد السريع من الدفاع إلى الهجوم وليس لديهم أي مبادرات للتحرك بدون كرة!
وفي الكرات العرضية التي كثيراً ما هزت شباك المنتخب نتفق على مسؤولية المدرب في منع الكرات العرضية أو الحد منها بتطوير الحالة الدفاعية وتكثيفها وإرشاد اللاعبين إلى الكيفية الفنية المثلى لذلك لكننا نتجاهل ثقافة اللاعب وفكره الكروي ودورها في تعامله مع الكرات العرضية!
أحياناً يكفي أن يتقدم المدافع خطوة إلى الإمام ليضع المهاجم في موقف تسلل ويلغي خطر الكرة العرضية وهذا لا يحتاج إلى توجيه مباشر من المدرب بل يفترض أن يتم بتلقائية من المدافع!
وأحياناً يحتاج المدافع إلى حسن التوقيت عند التصدي للكرة العرضية حتى لا يسبق الكرة أو تسبقه وهذه أيضاً حصيلة فكر بالفطرة وليست تعليمات مدرب!
ومن البديهيات عند المدافعين الكبار ألا يتيحوا الفرصة للمهاجمين ليسبقوهم على الفوز بالكرة العرضية والمدافع الذكي اليقظ لا يقف ينتظر الكرة العرضية لأنه يدرك أن المهاجم سيقطع الطريق عليه ويضعه خلفه والكرة أمامه في الشباك!
والثقافة الكروية والفكر السليم تلعب دوراً بارزاً في حجب الأداء العشوائي والتمرير غير المتقن وجهد المدرب - أي مدرب - لا يكفي للقضاء على مثل هذه المعضلات الفنية بل لابد من حملة توعية وتثقيف والاستعانة بأشرطة الفيديو لعرض عدد من المواجهات العالمية كدروس نظرية تطور مستويات لاعبينا وتنمي ثقافتهم الكروية فمن خلال تجارب السنين الماضية وتعاقب المدربين ثبت أن أكثر ما نحتاجه لتطوير كرتنا هو اللاعب صاحب الفكر الكروي السليم!
الهلال ولجنة المنتخبات!
يبدي الهلاليون رغبة واهتماماً كبيراً بمشاركة نجومهم الدوليين في لقاء العين المنتظر في البطولة الآسيوية وكلنا مع الهلال في ذلك باعتباره ممثلاً للكرة السعودية ولثقتنا أن الفرصة متاحة للتوفيق بين مباريات الهلال في البطولة الآسيوية ومعسكرات المنتخب ومبارياته الإعدادية وأنه لا تعارض حقيقي بينهما يفرض أولوية المنتخب التي نسلم بها ونؤكد عليها جميعاً.
لكن ماذا لو تعذرت مشاركة دوليي الهلال مع فريقهم أمام العين؟!
أعتقد أن بإمكان الإدارة الهلالية التفاوض مع لجنة المنتخبات على مشاركة بعض الدوليين الذي هم خارج التشكيل الأساسي للمنتخب فإذا اعتبرنا تشكيلة الشوط الأول أمام بولندا هي الأساسية فسنجد ستة هلاليين خارج هذه التشكيلة مما قد يتيح الفرصة لمشاركتهم مع فريقهم بما لا يؤثر على برنامج المنتخب.
وحتى لو تعذر هذا أيضاً لا أتوقع أن الفريق الهلالي سيجد صعوبة في تجاوز العين فالجمهور الهلالي سيعوض غياب الدوليين وهدايا كاندينو لن تتكرر في الرياض!
المهم أن يحسم قرار مشاركة الدوليين حتى يتمكن المدرب الهلالي من وضع طاقمه المناسب الذي أثق تماماً بأنه سيكون في الموعد أمام عين الإمارات!
وسع صدرك!
* الخبير الفني ماجد عبدالله يقول إن باكيتا اختار عشرة لاعبين من الهلال ليحفظ خط الرجعة لفريقه!
* مثل هذه الآراء وحب ماجد للظهور في كل موقع إعلامي وفي المناسبات وفي الدعايات تؤكد أنه لم يجد في تاريخه مع النصر ما يغنيه عن ذلك ولا ما يحقق رغباته!
* ولمعلومية ماجد الفريق الهلالي ومع كل المدربين الذين تعاقبوا على تدريب المنتخب طيلة العشرين سنة الماضية ظل محافظاً على مركز الصدارة في عدد نجومه المنضمين لقائمة المنتخب الوطني وفي مراحل مختلفة شهدت تحقيق إنجازات تاريخية للكرة السعودية.
* ونجما الهلال فهد المصيبيح ويوسف الثنيان مع يوسف خميس هم الذين صنعوا ماجد الهداف!
* أشكال بعض اللاعبين المشاركين في بطولة الخليج الأولى لقدامى اللاعبين توحي بأن جائزة أحسن لاعب ستكون كيس رز أبو كأس!
* المفروض أن يضعوا وزناً محدداً للاعبين المشاركين حتى لا تتحول البطولة إلى سباق شاحنات!
* واحد كاتب عن منتخبنا لقدامى اللاعبين يقول إن زمن ماجد والهريفي وصالح خليفة وعبد الجواد هو الزمن الجميل وهو عصر الجيل الذهبي للكرة السعودية!
* جيل ذهبي اعتزل وهو عاجز عن الفوز بكأس الخليج!
* إذا هذا هو الجيل الذهبي ماذا نقول عن جيل سامي الجابر ورفاقه الذين صعدوا بكرة القدم السعودية لكأس العالم أربع مرات؟!
* كيف سيكون موقف الرئاسة العامة لرعاية الشباب فيما لو أصدرت أنديتنا صحفاً خاصة بها على طريقة البلوي وصار كل منها يغني على ليلاه!
* مباريات المنتخب الإعدادية الخارجية فرصة للتعود على أجواء المباريات العالمية الذي يختلف في تطبيقاته وفي صرامته وقوته عن القانون الدولي!
* جماهير الأندية تطالب ببطولات دون أن تدعم أنديتها خذ مثلاً المشتركين في جوال الهلال 171 ألف مشترك وهذا رقم متواضع قياساً بشعبية وجماهيرية الهلال مما يعني أن غالبية الجماهير الهلالية تطالب باستمرار زعامة الزعيم فيما تبخل هي بدعمه ب12 ريالاً!
* الهلاليون يرحبون ويتفاءلون دائماً بلقاءاتهم مع الأهلي لكن هذه المرة الأهلي غير ونهائي كأس سمو ولي العهد سيكون مختلفاً والبطولة الهلالية السادسة على التوالي لم تعد مضمونة!
* هلالي يقول سأكون سعيداً لو انتقل نواف التمياط للاتحاد فهو سيستفيد مادياً وسيزول من ذهنه كابوس الإصابة السابقة فانتقاله هو من باب (أقرب من الخوف تأمن)!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.