وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهلال بطولات خلفها رجال تعمل وجماهيرتدعم ونجوم تجلب الذ هب
الأفعال تتحدث عن زعيم زعماء الألقاب
نشر في الجزيرة يوم 08 - 04 - 2001

إنجاز جديد وبطولة جديدة ولقب طال انتظاره كأس النخبة العربية السابعة اختار الهلال دون غيره في مسابقته التي ربما تكون الأخيرة اذا ما طبق الاتحاد العربي سعيه نحو دمج البطولات العربية وهو اختيار بدون شك دلالة على اشتياق لقب النخبة للتشرف باحتلال جزء في ركن الانجازات الهلالية ولأن بقاءه ربما يكون أبدياً فهو في حاجة للمكوث وسط كم هائل من الدروع والكؤوس والألقاب.ولأن الهلاليين دأبوا على البحث عن الجديد واعتادوا حسن اختيار الوقت والمناسبة فكان إصرارهم على كسب اللقب الاخير ليبقى في الذاكرة كما هي بطولاتهم المختلفة فالأولوية والتفرد والجدارة سمة انجازاتهم والاحقية ملازمة لألقابهم.
الهلاليون رفضوا مقولة الاهتمام بالكيف وقرنوها بالكم فعددياً تحصلت الكأس الجديدة على الرقم الاعلى محليا لتكون البطولة السادسة والثلاثين والزعامة اذا ما سار الازرق على نفس النهج وبهذا القدر من النهم والرغبة ستدوم.ولأن خلف البطولات عناصر متعددة اداريون ولاعبون ومدربون بقيت اسماؤهم خالدة يتذكرها الجمهور الرياضي كلما كانت الضرورة لتغطية حدث جديد فالجزيرة وكعادتها في رصد وتغطية كافة المستجدات على الساحة الرياضية ولتحفظ لكل مبدع وداعم ومساهم دوره تقدم حصرا لمن ساهم في انجازات الزعيم كرئيس او مدرب او قائد وكابتن تقديرنا لدور رجالات الازرق ونجومه واعضاء شرفه والذين بحسن نواياهم ورقي تعاملهم وسمو تفكيرهم وجهدهم وعطائهم حصدوا ثمرة سنوات طويلة بتواجد الازرق وروعته وزيادة بريقه وتواصل انجازاته.
رؤساء الهلال خلال مشواره نحو الزعامة
دوما يفتخر الهلاليون برجالهم يحفظون لهم اسهامهم في دعم مسيرة الازرق وهم في نظر كل منتسب للهلال سر انتصاراته وتفوقه وتميزه وزعامته والتي يؤكدها كون ان كل من تولى رئاسة الهلال شهدت فترة رئاسته انجازا أو اكثر مما يعني تواصل رجالات الهلال ودعمهم وحرصهم على تكملة مسيرة الابداع.
المؤسس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد اطال الله في عمره اول رئيس هلالي حقق ولفترتين اربعة انجازات فيما حقق الهلال في مرحلة ادارة صاحب السمو الملكي الامير هذلول بن عبدالعزيز بطولة الدوري الممتاز 97 فالمرحوم باذن الله صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن ناصر وتحقيق الازرق لكأس الملك مرتين ومن ثم ولفترة رئاسية اخرى ساهم رئيس واعضاء شرف الازرق الحالي صاحب السمو الملكي الامير هذلول بن عبدالعزيز في كأس الملك 1402ه.
وتتوالى الانجازات مع وجه السعد المرحوم الامير عبدالله بن سعد والذي شهدت رئاسته خلال الفترة من 1404ه ولغاية 1410ه طفرة كروية كان ثمرتها تسعة انجازت متنوعة لعل اهمها كأس الاندية الخليجية موسم 1406ه تبعه الاستاذ محمد مفتي وبطولة كأس الاتحاد ليسلم القيادة الهلالية للامير خالد بن محمد والذي حقق خلال موسمين اربع بطولات جديدة.
ولأن الهلال يبقى بطلاً حتى في ظل ظروف المتغيرات التي قد تعقب استقالة ادارة وفترة ترتيب ترشيح ادارة اخرى حقق عام 1416ه كأس دوري خادم الحرمين الشريفين خلال فترة تكليف امين عام النادي فواز المسعد لتتواصل البطولات مع الرئيس الذهبي بندر بن محمد وثمانية انجازات اضافها لخزينة الازرق من خلال ثلاثة مواسم ليسلم المهمة لخلفه الخلوق الرائع صاحب السمو الملكي الامير سعود بن تركي وأربع بطولات خلال اقل من موسم.
المدربون
ثلاثة وعشرون مدرباً سجلوا اسماءهم في ذاكرة الجماهيرالهلالية عبر تاريخ الازرق من خلال اسهامهم في تحقيق انجازات الزعيم والتي بدأها المرحوم حسن سلطان موسم 1381ه خلفه السوداني التوم جبارة ثم الانجليزي جورج سميث فالعالمي زاجالو فكارلوس وفلهو فالداهية بروشتش فكاندينو لفترتين ومن ثم نوقيرا فالبرازيلي مانيلي وخلفه عمر ابو رأس فخوان كارلوس وسيدنهو ومن ثم اوسكار ولمرحلتين مختلفتين فالسفير لازاروني فالوطني العودة ومن ثم الهولندي هانجيم وجوبير والكرواتي يوزيك فالروماني بلاتشي مرتين فلوري ساندري والداهية الروماني يوردانسكو واخيراً الفرنسي صفوت والذي حقق معه الازرق كأس النخبة العربية كآخر البطولات الهلالية عموماً يتغير المدربون ويبقى الزعيم كما هو صديق دائم لمنصات التتويج.
الكابتنية
تعاقب على قيادة الفريق الأزرق في لقاءاته الختامية عبر سجله البطولي اثنا عشر لاعباً كان لهم شرف الصعود لمنصات التتويج وملامسة الذهب ويعتبر مبارك عبدالكريم اول من قاد الهلال لإحراز ثلاث بطولات كأس الملك مرتين وكأس ولي العهد فيما لا يزال اسم المرحوم باذن الله عبدالرحمن بشير الشهير بالغول عالقاً لكونه قائد الفريق الازرق لإحراز بطولة اول دوري ومن ثم خلفه عبدالله فودة وابراهيم اليوسف بواقع بطولة واحدة وبالمثل فهد عبدالواحد وسلطان المهنا وفهد العشيوي وحسين الحبشي فمدير الفريق الحالي منصور الأحمد لبطولتين والكابتن الحالي فيصل ابو اثنين لثلاثة نهائيات فالامبرطور الهلالي وأفضل قائد انجبته الملاعب السعودية صالح النعيمة لست بطولات فيما يعتبر الفيلسوف يوسف الثنيان صاحب الريادة بين كباتنة الاندية السعودية لصعوده المنصة برقم قياسي بلغ 14 بطولة بالتأكيد آخرها كأس النخبة.
لم يتبق لقب محلي او خليجي او عربي او قاري الا واحتضنته خزينة الهلال في ظاهرة فريدة تستحق الوقوف امامها والى ما قبل بطولة النخبة الاخيرة ردد الكثيرون ان هذا اللقب دون غيره بقي خارج الخزانة الزرقاء رغم محاولة الزعيم لمرتين وقف الحظ في الاولى عائقاً وساهم عدم التكامل والنقص والاصابات في حرمان الهلال من بطولة النخبة بتونس ولتكون المشاركة الثالثة وما رافقها من بداية ضعيفة في اللقاء الاول وتعادل غير عادل في المباراة الثانية وانتصار كبير ساهم في جلب الكأس الاصعب والهلاليون امام تنوع بطولاتهم يحلولهم دائماً تذكرها واطلاق الالقاب عليها حتى يتمكنوا من تميزها فكأس الملك والذي حققه الازرق ست مرات يصفون لقبه الاول موسم 1381ه بالاجدر نسبة لكونه اول مسابقة محلية تقام بعد دمج اندية المناطق الثلاث الوسطى والغربية والشرقية فيما يعتبر انصار الهلال ان بطولة الدوري والتي حصلوا عليها ثماني مرات كرقم قياسي الاقوى لكونها بطولة تعتمد على القدرة والنفس الطويل.ولكأس ولي العهد حظه عند عشاق الازرق بعد ان حققوه ثلاث مرات فيما ينظر الهلاليون لكأس الاتحاد والذي يحمل اسم فقيد الرياضة المرحوم باذن الله صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد والذي ناله الزعيم خمس مرات باعتباره بوابة ينطلق منها الهلاليون عادة نحو بطولات اخرى.ولكأس المؤسس ذكرى خاصة فهو الاغلى والابقى والاثمن فيما يعتز الهلاليون بحصولهم على كأس دورة الصداقة لمرتين لكونها تحمل اسم صاحب السمو الملكي الاميرعبدالله الفيصل صاحب الايدي البيضاء.
خارجياً يواصل الزعيم انتصاراته وتشريف الوطن وتأكيد تطور الرياضة السعودية من خلال اربع اتجاهات كانت كالتالي:
أولاً عربياً:
للبطولات العربية مذاق خاص باعتبار ثلاث منها حققها الهلال بمشاركه منافسه النصر والذي ترك له الازرق وصافة بطولتين لأبطال الدوري والكأس احداهما استضافها النصر وحققها الهلال والاخرى نظمها الازرق وأكد من خلالها تفوقه على الاخير بهدف الجمعان الذهبي ولأن الثالثة تابتة كما يقال كانت كأس النخبة بسوريا الأصعب والأبرز.
ثانياً خليجياً:
ألقاب الهلال الخارجية كان من الممكن ان تتضاعف لو احسن الهلاليون التعامل مع بطولة الاندية الخليجية ابطال الدوري والتي خسرها الهلال اربع مرات كانوا في ثلاث منها الاجدر بلقبها في حين حققوها مرتين احداهما في الرياض والاخرى في عمان.
ثالثاً: آسيوياً :
مواقف عجيبة وعوائق عديدة يجدها الهلاليون في انتظارهم دوماً مع كل مشاركة اسيوية كل ذلك لم يمنع نجوم الازرق من تسجيل انفسهم أبطالاً لكافة مسابقات القارة كأول ناد آسيوي يجمع البطولات الثلاث بطولتين لأبطال الدوري وواحدة لأبطال الكأس وانجازين لكأس السوبر الآسيوي.
رابعاً : عالمياً:
جاء تأهل الهلال لبطولة اندية العالم الثانية باسبانيا بعد حصوله على السوبر الآسيوي لنقل الهلال من مرحلة الانتصار الداخلي والزعامة وترجمة للتفوق الخارجي ورغم وقوع الأزرق في المجموعة الحديدية الا ان الامل بالله ثم نجوم الهلال قائم في تقديم صورة رائعة للكرة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.