تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هلال الموسم.. أطل فكسب الكؤوس والبطولات الأربع
حقائق وأرقام من أطول موسم كروي 6 - 6
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2005

ليس غريباً أن يحقق الهلال رباعية الموسم.. وليس غريباً أن يكون الموسم ازرق في ظل الاهتمام الكبير الذي يلقاه الفريق الأزرق من عشاقه وأحبابه ومتابعيه والقائمين عليه.. فقد خطط للكؤوس والبطولات فكانت أن دانت لهذا الفريق الجديد.. ورغم طول الموسم الكروي إلا أن بطولاته ظلت زرقاء.. والغريب لو لم تذهب لغيره.. وهنا نكرر التهنئة للهلال إدارة وأعضاء شرف وفنيين وإداريين ولاعبين وجمهور الذي ظل المعادلة الصعبة التي راهن عليها الهلاليون أنفسهم فكسبوا الرهان وكانوا العلامة المبارزة التي دعمت الفريق ووقفت كورقة رابحة أولى لها دور هام وفاعل في انتزاع الهلال جميع البطولات المحلية الموسمية ولعل الهلال كان يسير في طريق صحيح حتى نال البطولات الأربع.. ونحن في آخر تقاريرنا عن هذ الموسم سنتحدث عن الهلال وبطولاته وحقائقه وأرقامه.
الموسم أزرق والكؤوس من ذهب
حصول الهلال على جميع البطولات لهذه الموسم أثبت شيئاً واحداً هو أن الموسم أزرق منذ البداية وحتى النهاية حيث خطف البطولات الأربع - كأس الأمير فيصل بن فهد، وكأس البطولة الوطنية الأولى ضد الإرهاب، وكأس سمو ولي العهد، وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين ثم نال الكؤوس الذهبية وميدالياتها.. وجاءت أربعة فرق وصيفة على التوالي: الاتفاق، الاتحاد، القادسية، الشباب.. بينما خسرت الفرق الأخرى كل المنافسات ولم تصل إلى منصة التتويج.. فلا أهلي ولا نصر ولا غيرهما من الأندية التي كانت تتواجد أحياناً في المنصات حتى أن البعض أطلق على هذا الموسم بالموسم الأرزق لهلالية البطولات.
37 لقاءً و26 انتصاراً
ومنذ يوم الأربعاء 11/7/1425ه وحتى الجمعة 9/6/1426ه لعب الهلال 37 مباراة في البطولات المحلية.. إذ كانت البداية بلقاء الطائي في الرياض حينها فاز الهلال بأربعة أهداف نظيفة سجلها حسن العلي هدفين وأحمد الصويلح وفهد مبارك، حيث كانت الجولة الأولى من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لكرة القدم.. وكانت النهاية بلقاء الشباب على كأس الدوري يوم الجمعة 9/6/1426ه وفاز بهدف من كوماتشو.. وهذه احصائية بعدد لقاءات الفريق الأزرق في كل بطولة من البطولات الأربع.. وأهدافه وهدافوه وعدد مرات الفوز والتعادل والخسارة.
قيادة من ذهب
قاد الهلال خلال البطولات الأربع أربعة كباتن رفعوا الكؤوس الأربع سامي الجابر كان قائداً للفريق خلال بطولتي سمو ولي العهد.. وكأس الدوري إذ تسلم الكأس الغالية من يد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد مرتين في كأس سموه وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
فيما رفعها فهد المرج وتسلم الكأس الغالية من يد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب.. كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله.
بينما تسلم عبدالله الشريدة كأس التضامن ضد الإرهاب من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.
سبعون هدفاً خلال الموسم
سجل لاعبو الهلال خلال الموسم وفي البطولا الأربع سبعون هدفاً سجلها 14 لاعباً حيث كان نصيب البطولات الأربع ما يلي:
- كأس الأمير فيصل بن فهد سجل الفريق 16 هدفاً خلال ستة لقاءات بمعدل 2,66 في كل لقاء.
وكأس التضامن الوطني ضد الإرهاب 5 أهداف خلال لقاءين بمعدل 2,5 في كل لقاء.
وكأس سمو ولي العهد 6 أهداف خلال خمسة لقاءات بمعدل 1,2 في كل لقاء.
وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين 43 هدفاً خلال 24 لقاء بمعدل 1,79 في كل لقاء.
14 هدافاً
وقد سجل أهداف الهلال السبعين أربعة عشر هدافاً كانت على النحو التالي:
سامي الجابر (11) هدفاً كلها في كأس الدوري حيث لم يشارك في التضامن وكأس الأمير فيصل.. ولم يسجل في كأس ولي العهد.
وبالو ديسلفا (11) هدفاً منها 6 أهداف في كأس الأمير فيصل بن فهد وكان هداف المسابقة مع محمد العنبر.. و5 أهداف في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ولم يشارك في كأس فيصل ولم يسجل في بطولة التضامن ضد الإرهاب.
ومارسيلو كوماتشو (9) أهداف منها 8 أهداف في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهدف واحد في كأس الأمير فيصل بن فهد.
وتفاريس (8) أهداف 7 في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهدف واحد في كأس الأمير فيصل بن فهد.
ومحمد الشلهوب (7) أهداف منها 6 في كأس الأمير فيصل بن فهد فهو هداف المسابقة مع ديسلفا.. وهدف واحد في كأس سمو ولي العهد.
وأحمد الصويلم (6) أهداف منها ثلاثة في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهدف واحد في كأس سمو ولي العهد، وهدفان في كأس التضامن الوطني ضد الإرهاب فهو هداف المسابقة.
وحسين العلي (4) أهداف منها ثلاثة أهداف في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهدف واحد في كأس التضامن ضد الإرهاب.
ومشعل الموري هدفان واحد في كأس الأمير فيصل بن فهد وآخر في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
فهد مبارك هدف واحد في كأس الدوري.
المرحوم سعد الدوسري هدف واحد في كأس الدوري.
وفيصل الجمعان هدف واحد في كأس الأمير فيصل بن فهد.
يوسف النثيان هدف في كأس التضامن الوطني ضد الإرهاب.
وأحمد مناور لاعب الطائي هدف واحد في كأس التضامن الوطني ضد الإرهاب.
الرئيس الذهبي قاد الزعيم
يعد الرئيس الذهبي صاحب السمو الأمير محمد بن فيصل من القادة القلائل الذين يقودون أنديتهم بدبلوماسية متناهية وسط تخطيط واضح أشاد به الجميع فهو القائد المحنك الذي قاد الزعيم إلى أربع بطولات موسمية غير مسبوقة أذ بذل وضحى وقدم كل دعم مالي ومعنوي لهذا الزعيم ناهيك عن وقفة أعضاء شرف الهلال الداعمين الذين قدموا الكثير وما زالوا ينبوعاً فياضاً لم ولن ينضب أبداً.. فهنيئاً للهلاليين بهؤلاء.
أكثر من خمسين نجماً هلالياً
مثل الهلال في بطولات الموسم أكثر من خمسين نجماً ما بين دولي وشاب في جميع المراكز بدءاً من الحراسة محمد الدعيع، حسن العتيبي، ظافر البيشي، عبدالله المعيوف.
وفي الدفاع تفاريس، فهد المفرج، عبدالعزيز الخثران، أحمد الدوخي، أحمد الجري، ياسر الياس، عبدالله مضواح، عبدالله شريدة، أحمد خليل، حسين الخثعمي، عبدالله غازي، عبدالله الدوسري، ناصر البيشي، أحمد عباس.
وفي الوسط عمر الغامدي، خالد عزيز، سلطان البرقان، كوماتشو، محمد الشلهوب، فهد مبارك، مازن الفرج، نواف التمياط، عبداللطيف الغنام، عبدالله المطرف، المرحوم سعد الدوسري، مشعل الموري، عبدالعزيز العبدالسلام، صالح الحوطي، يوسف الثنيان.
وفي الهجوم سامي الجابر، أحمد الصويلح، محمد العنبر، باولو ديسلفا، فيصل الجمعان، حسين العلي، سلطان السعود.
لاعبون ساهموا في انجازات الأزرق
في بطولة التضامن الوطني الأولى ضد الإرهاب كان المجال مفتوحاً للاعبي الأندية الأخرى للمشاركة في البطولة عن طريق غير أنديتهم لعدم مشاركة أنديتهم في البطولة المذكورة لاقتصارها على الأندية الأربعة الهلال، الاتحاد، الشباب، الأهلي.
لذلك شارك مع الهلال في المباراة النهائية بعض لاعبي الأندية الأخرى حيث شارك كل من أحمد مناور من نادي الطائي وعبده حكمي من نادي القادسية وعلي الكويكبي من نادي الوحدة وعبدالرحمن العصفور من نادي الشباب.
الهلال حقق الرقم القياسي
حقق الهلال رقماً قياسياً من البطولات المحلية والخليجية والعربية والقارية أذ بلغ الأربع والإربعين بطولة لم يحققها أحد غيره ويحق لنا أن نطلق عليه زعيم البطولات على جميع المستويات حيث حقق الألقاب التالية:
٭ كأس المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله (المئوية) مرة واحدة عام 1420ه.
٭ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (عشر مرات) 1397ه،1399ه، 1405ه، 1406ه، 1408ه، 1410ه، 1416ه، 1418ه، 1422ه، 1425ه.
٭ كأس الملك (6) مرات أعوام 1381ه، 1384ه، 1400ه، 1402ه، 1404ه، 1409ه.
٭ كأس سمو ولي العهد (5 مرات) أعوام 1384ه، 1415ه، 1420ه، 1423ه، 1425ه.
٭ كأس الأمير فيصل بن فهد (6 مرات) أعوام 1407ه، 1410ه، 1413ه، 1426ه، 1420ه، 1425ه.
٭ البطولة الخليجية (مرتان) 1406، 1418ه.
٭ بطولة السوبر العربية (مرة واحدة) 1422ه.
٭ بطولة الأندية العربية أبطال الدوري (مرتين) 1415ه، 1421ه.
٭ بطول الأندية العربية حاملة الكأس (مرة واحدة) 1421ه.
٭ كأس الرئيس حسني مبارك بين بطل الكأس السعودية والمصرية (مرة واحدة) 1422ه.
٭ بطولة السوبر الآسيوية (مرتين) 1418ه، 1421ه.
٭ بطولة الأندية الآسيوية حاملة الكأس (مرتين) 1417ه، 1421ه.
٭ بطولة التضامن الوطني ضد الإرهاب (مرة واحدة) 1426ه.
رؤساء الذهب
يحمل السجل الذهبي للبطولات الهلالية منذ عام 1481ه وحتى 1425ه أسماء عدد من الرؤساء الذين تولوا القيادة الهلالية كرؤساء قادوا الأزرق لنهائيات التقويم وهم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، الأمير هذلول بن عبدالعزيز، الأمير عبدالله بن ناصر، المرحوم الأمير عبدالله بن سعد، الأستاذ محمد مفتي، الأمير خالد بن محمد، الأستاذ المكلف فواز المسعد، الأمير بندر بن محمد، الأمير سعد بن تركي، الأمير عبدالله بن مساعد، الأمير محمد بن فيصل.
أي أن انجازات الهلال ساهم فيها أحد عشر رئيساً في فترات متفاوتة والبعض منهم قاد النادي لعدد من الفترات كالشيخ عبدالرحمن بن سعيد والأمير هذلول بن عبدالعزي.
هدافون مروا بتاريخ الأزرق
مر على تاريخ الهلال عدد من الهدافين الذين حققوا لقب هداف الدوري وعلى رأسهم الدولي المخضرم سامي الجابر الذي حقق لقب هداف الدوري مرتين حيث ضمت القائمة المحلية للهدافين كل من: هذال الدوسري عام 1405ه إذ سجل 15 هدفاً، وسامي الجابر عام 1410ه وسجل 16 هدفاً، وعام 1413ه سجل 17 هدفاً، وموسى نضاو عام 1414ه وسجل 16 هدفاً، وحسين العلي عام 1422ه وسجل 15 هدفاً مناصف مع لاعب الاتحاد البرازيلي أديلسون، وتراوري عام 1424ه وسجل 15 هدفاً مناصفة مع اترام الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.