فيصل بن مشعل يرعى اليوم الذهبي لمهرجان تين القصيم بمحافظة البدائع    طقس اليوم.. عوالق ترابية تحد من مدى الرؤية.. وسحب رعدية ممطرة    سمو وزير الداخلية يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    أمير جازان يهنئ ولي العهد على الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء.. ثقة ملكية لعرّاب الرؤية    سمو أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون سمو ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء    سمو أمير منطقة الجوف يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سموه    سمو أمير نجران: عهد الملك سلمان .. قفزات استثنائية عززت المكانة عالميًّا وحسنت جودة الحياة    خالد بن سلمان: سنمضي على نهج ولي العهد في وزارة الدفاع    بالإجماع.. السعودية رئيساً للجنة مصايد الأسماك بمنظمة «الفاو»    اختتام فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية    انطلاق المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء    إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب»    «واتساب» سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة.. الشهر القادم    معايير الغرب تجاه إيران والعرب    رئيسة وزراء السويد تشكر وساطة ولي العهد    رينارد يسجل رقم جديد لنفسه مع المنتخب السعودي    «الدوليون» ينعشون تدريبات الأصفرين قبل «الكلاسيكو»    القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى الاستقلال    وزير الثقافة يرفع التهاني لولي العهد بمناسبة الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد    احتفال العسيري والحربي بزواج حسن    آل شلبي يتقبلون التعازي في فقيدهم    أسبوع وطني في المدارس والجامعات    الفيصل يدشّن استكمال مشروع «100 كتاب وكتاب»    معرض طلابي لمنجزات الوطن في إحدى مدارس القصيم    يقاوم اللقاحات.. اكتشاف فايروس جديد يشبه كورونا!    علاج واعد أخفى السرطان من مريض تماماً وقلص أورام آخرين    مؤتمر الناشرين يستكمل جلسات اليوم الأول بنقاش حول مصير "الحكاية" ومستقبل النشر                حِكْمَة المملكة تَصْنَع السَّلام دولياً    مركبة فضائية تصطدم بكويكب لتحويل مساره                                                نوابغ المستقبل    الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا                الدانة يستهل تحضيراته ل«الباطن»    إنقاذ جنين ووالدته تعرضا لحادث دهس بجدة            المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. إطلالة على العالم من قلب الرياض    شعراء جازان في يومنا الوطني «وطن عالٍ وطن غالٍ»    نجوم الفن يضيئون يوم الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدائل أميركية جاهزة للمعالم الأثرية
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2003

تركت أحداث ايلول سبتمبر 2001 شرخاً كبيراً في عقول الاميركيين بلغ في بعض الاحيان درجة الهوس، فلم يعد الاحتراز من اعمال "إرهابية" يتوقف على الحيطة الشديدة وعلى تكثيف الأعمال الاستخباراتية، إذ خطا المسؤولون خطوة أبعد من ذلك باعدادهم خططاً واستراتيجيات لحماية المعالم التاريخية والأثرية والمصالح السياحية في حال تعرضها للتدمير والتخريب، بتجهيز مجسمات جاهزة لأخذ محلها في غضون أيام ووسائل فورية لإعادة بناء ما قد يتدمر.
وتحت هذه الاستراتيجية الجديدة، فإن مجسماً مطابقاً لسيدة الحرية تمثال الحرية الذي نحته فريدريك اوغستي بارثولدي ويزن 225 طناً ويبلغ طوله 305 اقدام، سيكون جاهزاً في غضون أيام في حال تعرض الاصل لتخريب أو تدمير ليحل محله فوق ميناء نيويورك.
وإذا تنوعت الأعمال "الارهابية" وطاولت معالم أخرى، فإن استراتيجيات مشابهة أقرت لإعادة بناء قبة مبنى الكونغرس في واشنطن، أو أي جزء من البيت الأبيض يناله التخريب.
ولم ينس المسؤولون وضع استراتيجية لإعادة نحت شخصيات الرؤساء الأربعة جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وابراهام لينكولن وثيودور روزفلت على قمة جبل رشمور.
فللحفاظ على الوضع الاصلي لهذه المجسمات استخدمت اشعة الليزر لتسجيل كل تفاصيل المنحوتات على جبل رشمور، وتصوير كل زاوية ممكنة. وقام العلماء بصنع مجسمات بأبعاد ثلاثية وبطريقة رقمية حديثة ركزوا فيها على تفاصيل الوجوه. وكانت النتيجة النهائية للمجسمات الاحتياطية أكثر دقة من الاصل، وقام بها النحات كتزون بورغلم. وقال المسؤول الامني عن جبل رشمور دون سترايكر: "اذا جاء احدهم يحمل حقيبة مليئة بالمتفجرات ونجح في عملية تخريبية وتعرض مثلاً أنف توماس جيفرسون للتدمير سيكون سهلاً علينا ترميمه وإعادته الى أصله في اسرع وقت ممكن لأن كل تفاصيل النحت السابق مسجلة ومصورة بدقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.