تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفسنجاني يرفع العصا الغليظة في وجه المتشددين المعارضين الانفتاح
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 1993

تعيش إيران هذه الأيام حدثاً كبيراً تحاول التكتم على تفاعلاته التي أخذت تتفاقم في الكواليس وربما ظهرت قريباً الى السطح، اذا واصلت السلطات الأمنية النهج الذي بدأته الخميس قبل الماضي 26 آب/ اغسطس باعتقال أحد أقطاب الجناح المتشدد من جماعة رابطة علماء الدين المجاهدين روحانيون ما أثار تكهنات عن عزم الرئيس هاشمي رفسنجاني وأنصاره على استخدام سياسة العصا الغليظة مع الجناح الذي حاول التحالف مع الرئيس في فترة تأليف الحكومة الجديدة لكنه اخفق في الحصول على شيء بعد الوزارة شبه الائتلافية التي شكلها رفسنجاني مع الجناح المسيطر على البرلمان، أي جماعة "روحانيت" مقدماً اليها بعض التنازلات.
هذا الحدث الكبير الذي فتح ملف الصراع الداخلي على مصراعيه بدأ بشكله الأخير عندما روجت جماعة "خليفة الإمام الخميني المخلوع" آية الله منتظري، بالتعاون مع جماعة "روحانيون" نبأ عن منع وزارة الأمن والاستخبارات منتظري من دخول أحد المستشفيات الحكومية "لقمان الدولة" في طهران بعدما أصر الأطباء على وجوب وضعه في غرفة العناية الفائقة لتعرضه لأزمة قلبية وخلل في الرئة واحدى كليتيه.
تلك كانت الرواية التي كذبها مدير المستشفى والفريق الطبي الذي عالج منتظري، وكذلك نفتها وزارة الأمن والاستخبارات، وصرحت على لسان مصدر مطلع مسؤول فيها بأن "بيت منتظري هو الذي روج هذه القصة المختلقة بالتعاون مع صحيفة "سلام" المعروفة باختلاقها الأكاذيب على الحكومة".
وهذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها جماعة "روحانيون" والصحيفة الناطقة باسمها "سلام" على إثارة موضوع منتظري لأنها كانت أول من كتب عن تعرضه "لمضايقات" على يد أجهزة الأمن، وذلك اثر انتقادات وجهها الى الشخصيات الحكومية وكبار زعماء المؤسسة الدينية في شباط فبراير الماضي، فيما الواقع هو ان الحشود الغاضبة في قم تظاهرت ضد منتظري بعدما اتهمته بالانحراف عن نهج الإمام الخميني الراحل. وأكد المصدر المطلع المسؤول في وزارة الأمن والاستخبارات الايرانية ان أحد العاملين في مكتب منتظري سرب نبأ منع الوزارة دخول منتظري المستشفى على رغم ان نجله الأكبر أحمد صرح في قم بأن المعلومات الجديدة المتوافرة لأبيه تشير الى عدم وجود مثل هذا المنع "وكل الحكاية تتلخص في أن التباساً في الفهم حصل عندما أصر منتظري على العودة الى قم بعدما أشار عليه الأطباء في مستشفى لقمان الدولة بوجوب دخوله غرفة العناية القصوى، لكنهم تراجعوا أمام اصراره وأجروا فحوصاً جديدة أكدت انه يمكنه العودة الى قم في الوقت الحاضر".
فصول القصة
لكن القصة كبرت وأصبحت لها فروع وفصول كثيرة، اذ قالت "سلام" ان وزير الأمن الايراني حجة الاسلام علي فلاحيان تفقد منتظري الذي رقد اثر عودته من قم في مستشفى "خاتم الأنبياء" الذي تديره فاطمة كروبي زوجة رئيس البرلمان السابق وزعيم جماعة "روحانيون" آية الله مهدي كروبي. لكن الوزارة نفت مثل هذه الزيارة، واضطرت الصحيفة الى نشر التكذيب كما نشرت رسالة من مستشفى "لقمان الدولة" ان المستشفى تعرض لضغوط مارستها وزارة الأمن لمنعه من استقبال منتظري.
ولم تقف القصة عند هذا الحد لأن الأجهزة الأمنية اعتقلت الخميس قبل الماضي رئيس تحرير "سلام" المهندس عباس عبدي ووجهت اليه تهمة القيام بتحركات مشبوهة "عليه الاجابة وتقديم إيضاحات مقبولة لكي يفرج عنه". وزعمت الصحيفة ان اعتقال عبدي يرتبط بما تنشره، لكن المقربين من وزارة الأمن أبلغوا "الوسط" ان اعتقاله ليست له علاقة ب "سلام" لأن مثل هذه المخالفات يعالج بطريقة مختلفة تماماً تضمنها حرية الرأي والتزام قانون الصحافة.
أما لماذا اعتقل عبدي، وكان أحد الطلاب الذين سيطروا على السفارة الأميركية في طهران عام 1979 واحتجزوا الأميركيين رهائن فيها لمدة 444 يوماً؟
مصادر مسؤولة قالت ان جماعة "روحانيون" تقيم علاقات "مشبوهة" مع جماعات تختلف مع أهل النظام وتعمل على تغييره. وأضافت ان الأجهزة المعنية رصدت عباس عبدي وهو يجري اتصالات مع أنصار "حركة تحرير إيران" بزعامة المهندس مهدي بازركان الذي تولى رئاسة الحكومة الموقتة بعد مجيء الخميني الى إيران من منفاه. وأضافت ان رئيس تحرير "سلام" ومعه كثيرون من أقطاب الجماعة "يقيمون علاقات عضوية مع عناصر في بيت منتظري تخطط لاثارة المشاكل في ايران وتختلق الأكاذيب لتشويه سمعة كبار المسؤولين وتعمل على فصل الشعب عن النظام".
وحاول كبار أقطاب الجماعة دعم عبدي ونشرت "سلام" تصريحاً لمديرها المسؤول حجة الاسلام موسوي خوئينيها قال فيه انه وحده المسؤول أمام القضاء الايراني في مقابل ما ينشر في الصحيفة.
وموسوي خوئينيها كان ممثلاً للخميني في قيادة الطلاب الذين احتلوا السفارة الأميركية في طهران، وخسر في الانتخابات البرلمانية العام الماضي، ومُثلَ يوم الثلثاء أمام محكمة خاصة برجال الدين بعد شكاوى عدة من امام الجمعة في الاهواز عاصمة اقليم خوزستان وعدد آخر من كبار علماء الدين لما نشرته الصحيفة عن أولئك.
الشدة مع الصحف
وتنوي المحاكم المختصة ممارسة نوع من الشدة مع الصحف التي تنشر أخباراً كاذبة تسيء الى شخصيات الدولة الرئيسية، خصوصاً زعماء المؤسسة الدينية. وقد استدعت محكمة طهران أخيراً مهدي نصيري مدير التحرير المسؤول لصحيفة "كيهان" المسائية كبرى الصحف الايرانية وافرجت عنه بكفالة مالية ريثما يحاكم بعدما وجه إهانات في الصحيفة الى قاضي ايران الأول آية الله محمد يزدي الذي كان ادخل تعديلات في المحاكم وكبار المسؤولين فيها. وقد ذكرت "كيهان" في حينه ان تلك التعديلات "تصب في مصلحة أعداء النظام والثورة".
وإذا أضيف الى كل ذلك ان قطباً آخر من "روحانيون" وهو حجة الاسلام علي أكبر محتشمي المسؤول السابق عن "حزب الله" لبنان والسفير والوزير والنائب المعزول، قد وضع في الاقامة الجبرية شأنه في ذلك شأن نصيري حتى نتيجة المحاكمة وما يتردد عن مستقبل عدد آخر من أقطاب تلك الجماعة، فإن الثابت هو أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التشدد حيال الجماعات التي تعارض مسيرة الانفتاح السياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.