«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليمان يطلب ضغطاً على إسرائيل للانسحاب من شبعا وواشنطن ترى ترسيم الحدود مع سورية أولاً . لبنان : لقاء بري والحريري يطلق "بيروت الإدارية" منزوعة الصور واللافتات
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2008

أعطى لقاء رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية سعد الحريري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة أمس، الضوء الأخضر لبدء الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي نزع الصور واللافتات والشعارات فوراً من بيروت الإدارية في مهلة أقصاها ثلاثة أيام، على أن تكون هذه الخطوة من ضمن خطة شاملة تشمل لاحقاً بيروت الكبرى، من نهر الكلب الى خلدة مروراً بالطريق الى مطار رفيق الحريري الدولي، وتمتد في ما بعد لتشمل كل لبنان. راجع ص 5 و6
وجاء لقاء بري والحريري قبل ساعات من اجتماع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ونظيره الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض، وبعد أقل من 24 ساعة على لقاء الحريري ووفد من نواب"حزب الله"برئاسة رئيس كتلة"الوفاء للمقاومة"محمد رعد، الذي أطلق إشارة إيجابية باتجاه التحضير لعقد اللقاء الموعود بين الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله والنائب الحريري قبل بدء عطلة عيد الفطر، ما من شأنه تنفيس أجواء الاحتقان وتحقيق انفراج أمني.
وعلمت"الحياة"من مصادر مواكبة للقاء سليمان مع بوش، ان الرئيسين تطرقا الى المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني، واستعداد الإدارة الأميركية لإرسال وفد الى لبنان في الأسابيع المقبلة للوقوف على حاجات القوى الأمنية. وطلب سليمان من واشنطن الضغط على إسرائيل للانسحاب من مزارع شبعا. فيما أكدت الإدارة الأميركية ضرورة تنفيذ دمشق مطالب المجتمع الدولي وترسيم الحدود مع لبنان كخطوة أولى.
وكان بوش أشار في مستهل اللقاء، في المكتب البيضاوي، الى انه تابع باهتمام تصريحات سليمان منذ توليه الرئاسة. وقال:"تصريحاتكم اثارت اعجابي، ونحن معجبون اكثر بالحوار الوطني الذي تجرونه في محاولة لتحقيق مصالحة... الولايات المتحدة فخورة بالوقوف الى جانبكم. مهمتنا هي مهمتكم: بلد قوي وقادر، بلد يستطيع شعبه صنع سلام".
ورد سليمان بتأكيد ان لبنان يشارك الولايات المتحدة في العديد من قيمها، وبينها نشر الحرية ومحاربة الارهاب، وشكر بوش على دعم ادارته للحكومة اللبنانية وخصوصا الجهود لتقوية الجيش اللبناني. وقال:"هناك العديد من الامور المشتركة بين الشعب الاميركي والشعب اللبناني. نحن هنا أيضا لاعادة تأكيد حقنا بان يكون لبنان مزدهرا وديموقراطيا. سيدي الرئيس نحن هنا ايضا لتأكيد الحاجة الى تحرير كل الاراضي اللبنانية وايضا لتأكيد أن مستقبل اللاجئين الفلسطينيين هو في وطنهم لا في لبنان".
وفي بيروت، وفي كلمة له في إفطار لمؤسسات حركة"أمل"التربوية نوه بري بانطلاق الحوار برعاية سليمان، مؤكداً أن لا سبيل أمام اللبنانيين غير الحوار والديموقراطية. وشدد على ضرورة التزام ميثاق الشرف الإعلامي ووقف كل أشكال"الحرب الباردة"وتعزيز المصالحات وتطويرها الى تفاهمات واتفاقات. ,أكد الاتفاق مع الحريري على نزع الصور والشعارات من بيروت أولاً، داعيا الى اجتماعات للجان أهلية والعائلات للتلاقي، لأن إثارة العصبيات واستمرار التعبئة ونقل التوترات مخاطرة بالوطن، وإلقاء مزيد من المهمات على الجيش هو مخاطرة بالجنوب.
ودعا بري"الاخوة الفلسطينيين"الى ضبط الوضع في المخيمات ومنع استغلالها من فئات تؤثر في الأولويات الفلسطينية والساحة اللبنانية. وعلى الصعيد الاجتماعي دعا الى رزمة من المشاريع الإنمائية لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
وأكد ان البرلمان سيستكمل اتفاق الدوحة عبر إقرار مشروع قانون الانتخاب الجديد مع الاصلاحات غداً، آملاً بأن يكون لمرة واحدة حسب قانون 1960، ومؤكداً ضرورة اعتماد لبنان دائرة واحدة مع النسبية.
واعربت مصادر مطلعة عن اعتقادها بان لقاء بري والحريري واجتماع الأخير مع وفد"حزب الله"كانا ضروريين لتوفير الغطاء السياسي للقوى الأمنية الشرعية للمباشرة في نزع الصور واللافتات من بيروت الإدارية، خصوصاً ان هذه القوى استكملت جاهزيتها لإنجاح الخطوة، التي تشكل اختباراً للنيات على طريق تعميمها على جميع المناطق اللبنانية.
ويعيد نزع الصور والشعارات بيروت الإدارية الى ما كانت عليه قبل حوادث 7 أيار مايو الماضي، ويؤكد نية الأطراف اللبنانيين الموقعين على اتفاق الدوحة استئناف الحوار برعاية سليمان للسير قدماً في استكمال تطبيق بنود هذا الاتفاق، الذي سيكون على موعد مع الجلسة النيابية التشريعية التي تعقد غداً في البرلمان وعلى جدول أعمالها إقرار مشروع قانون الانتخاب الجديد بشقيه: التقسيمات الانتخابية والإصلاحات السياسية والإدارية.
وعلمت"الحياة"، في هذا الإطار، ان لقاء بري والحريري تطرق الى المواقف المبدئية من قانون الانتخاب، وان الحريري أكد أن الأكثرية تميل الى حسم موقفها من النقطة التي ما زالت عالقة في مشروع القانون، الخاصة بحق رؤساء البلديات في الترشح لمصلحة السماح لهم بخوض الانتخابات النيابية شرط أن يتقدموا باستقالاتهم قبل ستة شهور من موعد إجرائها.
ومع أن بري يتريث في تحديد موقفه من البند المتعلق بترشح رؤساء البلديات، فإنه وعد بإجراء الاتصالات اللازمة برؤساء الكتل النيابية للوقوف على رأيها، على رغم أن رئيس تكتل"التغيير والإصلاح"العماد ميشال عون استبق ما سيتوصل اليه النواب في الجلسة العامة في هذا الشأن مهدداً بالانسحاب من الحوار، في حال أقر البرلمان ترشح رؤساء البلديات شرط الاستقالة قبل ستة أشهر من موعد الانتخابات، ومشترطاً استبدال مدة الاستقالة بسنتين.
وسئل الحريري بعد اجتماعه مع بري عن رأيه بتهديد عون بمقاطعة الحوار الوطني إذا استمرت الأكثرية في"التلاعب"بقانون الانتخاب، فقال:"هذا شأنه إذا أراد الانسحاب من الحوار وليتحمل تبعات انسحابه، ونحن لا نتلاعب بقانون الانتخاب، وهناك تصويت في البرلمان، وإذا لم تكن اللعبة الديموقراطية تعجبه فهذا شأنه وقراره".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.